أخـبـار الـيــوم
الجديد ببركان … افتتاح مقهى ومطعم « سناك كور »♥️♥️♥️ « Snack coeur » بمرجان سيدي سليمان شراعة      محمد التيجيني يستضيف الأستاذ بناصر بولعجول الكاتب الدائم للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير      جمعية الشعلة للتربية والثقافة فرع سيدي سليمان شراعة تحتفل باليوم الوطني للسلامة الطرقية: تحت شعار كلنا معنيون لفائدة تلاميذ مؤسسة      بيان توضيحي… من مجموعة من الجمعيات العثامنة اقليم بركان      نادي أتلتيك بني يزناسن لكرة السلة ينتصر في مقابلة قوية على نادي رجاء أرفود      مؤسسة بن المنارة للتعليم الخصوصي ببركان: تخلد اليوم الوطني للسلامة الطرقية تحت شعار: « بفضل سلوكنا…التغيير ممكن »      بطولة الأمل: نهضة بركان لكرة القدم يحافظ على الصدارة      يوم غد السبت تجري مباراة فريق نادي افران لكرة السلة يواجه النادي نهضة بركان      فريق نهضة بركان لكرة السلة يعود بفوز مهم على حساب فريق نادي افران      كلمة شكر على تعزية من عائلة المرحوم الحاج المامون بوعياد     
أخر تحديث : jeudi 21 décembre 2017 - 10:00

المندوبية السامية للتخطيط: 1.7مليون مغربي يعانون من الإعاقة أغلبهم ذكور

Www.sabahachark.com

قالت المندوبية السامية للتخطيط أن عدد الأشخاص في وضعية إعاقة بلغ أزيد من 1.7 شخص سنة 2014 بنسبة انتشار تقدر ب 5,1 في المائةعلى الصعيد الوطني.
وأوضح تقرير المندوبية الصادر بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص المعاقين، أن أزيد من 393 ألف شخصا يعانون من عجز تام للقيام بواحدة من الأنشطة الستة للحياة اليومية (الرؤية، السمع، المشي أو صعود الأدراج، التذكر أو التركيز، الاعتناء بالذات والتواصل باستعمال اللغة المعتادة).
وأضاف تقرير المندوبية، أن 51,7 في المائة من الأشخاص الذين يعانون من عجز تام هم ذكور و55,6 في المائة يعيشون بالوسط الحضري، ومعظمهم بدون مستوى تعليمي.
وتعتبر نسبة انتشار العجز التام للقيام على الأقل بواحدة من أنشطة الحياة اليومية أعلى من المعدل الوطني في كل من جهة الشرق، وجهة بني ملال – خنيفرة، ومراكش – أسفي، في حين، يعتبر العدد أقل من المعدل الوطني في الجهات الستة التالية: جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، وجهة سوس – ماسة، وجهة الدار البيضاء الكبرى – سطات، وجهة الرباط – سلا – القنيطرة، وجهة العيون – الساقية الحمراء، وأخيرا جهة الداخلة – واد الذهب.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع صباح الشرق يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.
شروط النشر: نشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح الشبكة بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة ، من شأنها المسّ بالأشخاص و المعتقدات الدينية أو المقدسات