تغاسروت منطقة جبلية سياحية طالها النسيان

daoudi
2015-08-17T18:28:58+00:00
إقتصادالجهوية
3 أغسطس 2015

tagasrot-1

www.sabahachark.com

على بعد 5 كيلومترات من تافوغالت , يستهويك منظر خلاب لمنطقة جبلية سياحية اسمها » تغاسروت » . هذه المنطقة التي يرتادها الزوار من كل حدب وصوب , تتميز بموقع يسحر الناظرين , سهولها , وديانها , وغاباتها … تضفي عليها رونقا وجمالية .
أشجار العرعار هنا وهناك , أصناف وخيرات ربي العالمين في كل مكان …
لكن منطقة تغاسروت بكل هذا الزخم الطبيعي , وبكل ما تكفلت الطبيعة بنسج ما يستهوي الإنسان ، وجعله مدمنا على زيارتها ومداعبة مزاياها الربانية , تئن اليوم تحت وطأة المعاناة من مشاكل جمة ولعل أبرزها الطريق الوعرة والغير المعبدة التي تهدد سلامة أبناء المنطقة وما جاورها … وأمور أخرى تجدونها في هذا الروبورطاج الذي أعده طاقم صباح الشرق إلى تغاسروت :

طريق لا تحمل من الطريق إلا الإسم
وأنت ذاهب بسيارتك إلى تافوغالت مارا بمنطقتي زكزل وتغاسروت , أول ما سيسترعي انتباهك هي الحالة الكارثية التي باتت عليها الطريق المؤدية إلى هذه المناطق التي تعتبر رئة مدينة بركان . وإن أكملت المسير إلى تافوغالت فكن على يقين أن أول ما ستقوم به حال عودتك إلى بيتك في آخر النهار , هو البحث عن أقرب ميكانيكي ليصلح سيارتك الفخمة التي اعتادت على الطريق السيار والمزفت , ونسيت أن منطقة تغاسروت , المنطقة السياحية والمتنفس الوحيد لأبناء مدينة البرتقال , وضع طريقها يدمي القلوب ويشفق له العدو . حفر هنا وهناك … طريق ضيقة لا تتسع إلا لسيارة واحدة , وعندما تسقط الأمطار تلك هي الكارثة , فإذا كان الناس يفرحون , يكبرون ويهللون فرحا بهطول الغيث , فسكان تغاسروت أنذاك يعلنون حالة الطوارئ بالمنطقة , وتلجأ الأسر إلى إحكام إغلاق الأبواب والنوافذ , وقراءة ما تيسر من القرآن والصلاة من أجل سلامة أطفالها وشيوخها , والمكوث بمنازلهم أياما وأيام , لأن الطريق تكون حينها قد دخلت في إجازة مرضية وتتوقف عن العمل , ويتم إدخالها إلى غرفة الإنعاش , لأن رداءتها وحفرها توقف حركة السير .
وإذا كان مرتادو هذه المنطقة يفضلون المرور عبر طريق أخرى ” وارينفو” رغم صعوبتها، فإنهم يجدون أنفسهم مرغمين على سلكها نظرا لأنها الخيار الوحيد المتاح أمامهم في ظل صمت المسؤولين وتجاهلهم للمنطقة .
وإذا كان سكان زكزل ، والمناطق المجاورة، قد استبشروا خيرا بعملية التزفيت التي انطلقت قبل شهور ، إلا أنها سرعان ما توقفت عند حي تازغين ، أي على بعد أربع أو خمس كيلومترات من سيدي سليمان شراعة .
فمن العار , أن تكون منطقة بهذه الجمالية والروعة … والطريق المؤدية إليها لا تحمل من الطريق إلا الاسم .

الخنزير » الحلوف » يعثوا في أرض تغاسروت فسادا :
يستحيل أن تزرع شيئا ما بمنطقة تغاسروت , وتنام ليلتك هادئا مطمئنا , وتستيقظ في الصباح لتجد مازرعت قد سلم من الخنزير » الحلوف » لأن هذا الأخير أصبح يأتي على الأخضر واليابس, يلتهم كل ما يجد في طريقه بهذه المنطقة , ولا يترك محصولا ولا زرعا إلا وفعل فيه فعلته , مما جعل فلاحي تغاسروت يحتارون لهذا الحيوان الوحشي الذي قطع
رزقهم الذي يقتاتون منه , وهو ما تجود به عليهم أرضيهم الفلاحية التي أصبحت رغما عن أنفه في ملكية الخنزير .
لكن الجهات المسؤولة لم تتدخل لحل هذا المشكل كما صرح بذلك أحد السكان , ويطالب أهل تغاسروت بتعويضهم على الخسائر التي يتكبدونها من جراء ما يفعله » الحلوف » في أراضيهم ومنتوجاتهم …

وسائل النقل في خبر كان
والطريق هي تمهيد للمشاريع وازدهار المنطقة … هكذا صرح أحد سكان هذه المنطقة ( تغاسروت ) . فالحالة المزرية للطريق الرابطة بين زكزل , تغاسروت وبركان , تفرض على مستعملي وأصحاب سيارات الأجرة الكبيرة ووسائل النقل الأخرى الابتعاد كل البعد عن هذه الطريق وقراءة اللطيف . الأمر الذي يأرق ساكنة تغاسروت ويصعب قدومهم في أي وقت وحين إلى بركان لقضاء أغراضهم ومآربهم ، مما جعل معظمهم يفضل الهجرة إلى المدينة تاركا وراءه خيرات المنطقة وهواءها النقي الصافي ، باحثا عن حياة وعالم آخر.

في انتظار الحل الذي قد يأتي ولا يأتي ؟

في انتظار حل لهاته المشاكل التي يعاني منها السكان : الطريق الغير المعبدة والوعرة , مشاكل الخنزير …
يأمل السكان بمنطقتي تغاسروت وتافوغالت أن تجد مشاكلهم آذانا صاغية , ويتم حلها في القريب العاجل , لأن منطقتهم طالها النسيان .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.