اليوم dimanche 22 octobre 2017 - 10:46
أخـبـار الـيــوم
نهضة بركان يحقق انتصارا على شباب قصبة تادلة بأربعة أهداف مقابل لا شيء:ويتأهّل لنصف نهائي كأس العرش      المديرية العامة للضرائب تطلق خدمتين جديدتين تتعلقان بالرسم المهني      اعلان عن فتح باب التسجيل في دروس الدعم بمؤسسة الكوثر للتعليم الخصوصي بسيدي سليمان شراعة بركان      وزارة الخارجية المغربية تصدر بلاغا ناريا بعد تصريحات وزير الخارجية الجزائري وتستدعي القائم على أعمال سفارة الجزائر      عامل إقليم بركان يترأس اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بمقر عمالة بركان      في إطار أيام الأبواب المفتوحة بمركز التأهيل المهني في فنون الصناعة التقليدية ببركان      نور الدين بوطيب وزير المنتدب لدى وزير الداخلية يحضر جنازة أحمد القادري بوتشيش عامل سابق بإقليم بركان      تعزية في وفاة أحمد القادري بوتشيش عامل السابق بإقليم بركان      الرجوع إلى الساعة القانونية للمملكة عند حلول الساعة 3 صباحا من يوم الأحد 29 أكتوبر 2017      المكتب الوطني للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام يعلن خوض إضراب وطني يوم الإثنين 16 أكتوبر 2017     
أخر تحديث : mercredi 24 février 2016 - 8:53

مع الجماعة … صباح الشرق تحاور مبروك لمريني رئيس بلدية سيدي سليمان شراعة

www.sabahachark.com

بعد أن أسدل الستار على الانتخابات الجماعية ففاز من فاز ، وخسر من خسر ، وبعد أن دأبت جريدة « صباح الشرق » على استضافة رؤساء الجماعات التابعة لإقليم بركان ، وسيرا منها على هذا النهج ، ولتقريب قرائها ممن وضعت فيهم ثقة المواطنين بمختلف جماعات الإقليم ، وللتغييرات التي يعتزم كل رئيس إحداثها ، ومدى إلتزامهم بالوعود التي قطعوها على أنفسهم في حملاتهم الانتخابية . ومن أجل كل هذا وذاك ، ارتأت صباح الشرق أن تحاور مبروك لمريني رئيس بلدية سيدي سليمان شراعة ، وإليكم ما جاء فيه:
س :1 . بطاقة تعريفية ( من هو مبروك لمريني )؟
ج : المبروك المريني من مواليد سنة 1977 ، متزوج وأب لطفلين ، ترعرع داخل أسرة القوات المساعدة ، مستشار سابق ، أمين محلي لحزب الجرار ، عضو المجلس الوطني للحزب ، فاعل جمعوي ، مقاول ، وحاليا رئيس بلدية سيدي سليمان شراعة.
أعد مكونا من مكونات الجماعة الطواقة للانفتاح وخدمة الصالح العام ، ومن الشباب الذي يحمل حسا عاليا للنهوض بهذه الجماعة الفتية.
س : 2 .تخوضون أول تجربة على رأس بلدية سيدي سليمان شراعة . كيف ترون هذه التجربة ؟
ج : لا أخفي عليكم بأن تجربة رئاسة جماعة سيدي سليمان شراعة ، جاءت بعد التحالف مع حزب العدالة والتنمية ، نحن نسير هذه الجماعة في إطار التحالف القائم بيننا ، لايمكن الحكم على تجربتنا في هذه الشهور القليلة ونترك للساكنة الحكم عليها لكوننا لا نزكي أنفسنا ، ونحن نعمل ونعقد اجتماعات ماراطونية من أجل إخراج مجموعة من المشاريع إلى حيز الوجود.
س : 3. مكتب مسير شاب يسير البلدية المذكورة أغلبهم يفتقدون للتجربة السياسية . ألا يؤرقكم هذا المعطى ؟
ج : لا بل على العكس ، فالمكتب المسير يتوفر على التجربة اللازمة والكافية للقيام بالدور المنوط بهم على غرار النائب الأول والثالث ، باستثناء البعض منهم الذين يعتبرون جدد على الميدان السياسي ، واستفادوا من نصائحنا وارشاداتنا ، وسرعان ما أبانوا على كفاءات عالية في التسيير.
س : 4 . أزحتم في الانتخابات الجماعية الأخيرة رئيسا عمر طويلا ببلدية سيدي سليمان شراعة . هل أنتم فخورون بالثقة التي وضعتها فيكم الساكنة؟
ج : نحن فخورون بالثقة التي وضعتها فينا ساكنة سيدي سليمان شراعة ، وكما أسلفت الذكر منذ أن توليت هذه المسؤولية ، فإنني أعمل مع الجميع أغلبية وأقلية ، أكن كل الاحترام والتقدير للرئيس السابق للجماعة.
س : 5 . ماهي التدابير التي اتخذتموها مباشرة بعد تقلدكم منصب الرئيس ؟
ج : صراحة بعد تقلدنا لمنصب رئاسة الجماعة ، ونحن نوجه الجميع إلى وضع اليد في اليد للنهوض بجماعتنا ، والآن نسهر على وضع هيكل تنظيمي للجماعة ، وقد اتخذنا مجموعة من التدابير ، وكمجلس فقد انتخبنا من طرف الشعب ، لأننا أبناء الشعب وهاجسنا هو خدمة الصالح العام ،وحاولنا إيجاد العديد من المشاكل التي كان يعاني منها سكان سيدي سليمان شراعة ، وحاولنا بذل جهود عملنا جاهدين على جلب مشاريع معتمدين على علاقتنا لأنها تتطلب علاقات خاصة ،ولاشك أنها ستعود بالنفع على الساكنة ، من بينها الأحياء الناقصة التجهيز كحي التقدم « الحرشة  » الذي عانى سكانه كن التهميش والاقصاء لسنوات طوال ، أيضا أحياء لهبيل 1 ، لهبيل 2 ،لهبيل 3 ، حي معلو ، حي ثكنة القوات المساعدة ، حي السلام ومجموعة من الأحياء الأخرى ، كذلك مشروع ضخم وكبير وهو حماية المدينة من الفيضانات ، الملحقة الجامعية التي ستكون مفخرة للجماعة ولمدينة بركان ، أكاديمية كرة القدم ، السجن المحلي ، أيضا عملنا على إستفادة المواطنين من ملاعب القرب التي ظلت موصدة لسنوات ، ومشاريع أخرى سترى النور عما قريب.
س : 6 . سأبدأ السؤال من حيث أنهيت كلامك عن ملاعب القرب . هناك تذمر وغضب للمواطنين من ارتفاع ثمن هذه الملاعب الذي يعادل 150 درهم للساعة الواحدة ؟؟
ج : نحن عقدنا اجتماعا بهذا الخصوص ،لأننا أغلب المستفيدين هم من ذوي الدخل المحدود ، إلا أن جواب مندوبية الشبيبة والرياضة كان بالرفض على اعتبار أن الثمن محدد في الجريدة الرسمية ، وسنعمل على تخفيض التكلفة.
س : 7 . وأنتم تقومون بجرد للأحياء التي ستسفيد من الهيكلة ، يتضح أنها أغلب الأماكن التي حصلتم فيها على أكبر عدد من الأصوات خلال الانتخابات الجماعية المقبلة ؟
ج : لا ليس تلك سياستنا ، لأننا لا نقصي أي أحد ، فعلى سبيل المثال حي لهبيل 3 ، حي السلام ، بلاد السعديين … أحياء لم ننتزع مقاعدها ، ومع ذلك ستستفيد ، وهذا يعني أننا نشتغل على مستوى الإقليم ، وحتى التي لم نستطع الظفر بمقاعدها ، سنعمل على انتزاعها .
س :8. هل تدينون برئاستكم لبلدية سيدي سليمان شراعة لحزب البيجيدي ؟
ج : حقيقة كان هناك تحالف بين الحزبين ، ونعمل كفريق واحد لتسيير الجماعة ، نتبادل وجهات النظر ونناقش الأفكار ، بما يخدم المصلحة العامة . لا ننكر أن حزب الأصالة والمعاصرة وفر لنا الموارد اللوجيستيكية ونشكرهم على المستوى المركزي.
س :9. هل وجدتم اختلالات في البلدية وأنتم من ناديتم في حملاتكم الانتخابية بفضح كل الخروقات ؟ أم أنها كانت كلمات بهدف التأثير على المواطنين واستمالتهم ؟
ج : فضح الخروقات من اختصاص لجان مختصة ، نحن جئنا عبر أحزاب سياسية ، ولا زلنا عند كلامنا بفضح كل الخروقات إن ثبت ذلك ، لكن الأمر يتطلب تمحيصا وتدقيقا ، فمثلا انهيار الحائط الذي تطرقتم له في جريدتكم، فلا بد من طرح السؤال حول طريقة الصفقة والضمانات والإجراءات التي يجب أن تتخذ . لحد الساعة ، لم نقف على أي اختلال في الجماعة.
س :10. تعرف سيدي سليمان شراعة فوضى عارمة للباعة الجائلين المتواجدين بمحاذاة البلدية . هل فكرتم في إيجاد حلول لها ؟
ج : إرث وجده المجلس الحالي ، درسناه مرارا وتكرارا ، ونبحث مع مجموعة من الفاعلين لإيجاد حلول لهم لكون ذلك المكان يشكل مصدر رزقهم ، لكن هذا لايعني أننا سنبقى مكتوفي اليدين ، وحسب ما وصلني ستبرمج أسواق في الأيام القادمة ، وستقوم جمعيات بحملات تحسيسية لإخلاء العام ، وقد ساعدناهم لوجيستيكيا ، وإذا نجحت فذلك ما نتمناه ،وإن كان العكس ، سنجد حلا له لا محال.
س :11 .مؤخرا أثار موضوع توقيعكم لجمعية الكرة الحديدية لاستغلال ملعب كرة السلة ضجة كبيرة . كيف توقعون نشاط لرياضة تلعب على أرضية ترابية وليس صلبة ومزفتة؟
ج : هذه الجمعية كانت ترغب في استغلال الملعب بشكل مؤقت ، ولا يمكن أن نقصي أي جمعية ، ونحاول مساعدتها ، ونحن مقبلون على قاعة مغطاة ستحتضن الكثير من الأنشطة.
س :12 .هل لديكم موظفون أشباح ؟؟
ج : لا ليس لدينا أي موظف شبح
س :13 .ما هو تقييكم للأشهر التي قضيتموها على رأس بلدية سيدي سليمان شراعة ؟ وما هي العراقيل التي وجدتموها ؟
ج : نقضي خمسة أشهر على رأس الجماعة ، أظن أنه من غير الممكن الحكم على عملنا ، ونترك للساكنة الحكم على تجربتنا ، فنحن لا نزكي أنفسنا ونعقد اجتماعات ماراطونية لإخراج مجموعة من المشاريع إلى حيز الوجود.
س :14 .ماذا ينقص جماعة سيدي سليمان شراعة ؟
ج :: ينقص الجماعة مجموعة من المشاريع من قبل : دار الجماعة ، إخراج الشطر الثاني من مشروع تأهيل الأحياء الناقصة التجهيز ، مشكل الماء والكهرباء وإدخال بعض الأحياء إلى تصميم التقويم ، توسيع المدار الحضري ، مشروع ترفيهي، دار الشباب بحي لهبيل ، مستوصف بحي لهبيل ، دار المرأة بحي لهبيل ومركز المعاقين ، مشروع حماية مدينة سيدي سليمان شراعة من الفيضانات ومشاريع أخرى.
س :15 . بماذا تعدون سكان الجماعة التي توجدون على رأسها ؟
ج : نعد الساكنة بتحقيق كل ما وعدناهم به من خلال برنامجنا الانتخابي.
س :16. كلمة أخيرة ؟
ج : نشكر جريدة « صباح الشرق « على هذه الاستضافة، أبوابنا مفتوحة للجميع ويدنا ممدودة لكل من له غيرة على هذه الجماعة الفتية ، سائلين الله عز وجل أن يوفقنا لخدمة الصالح العام تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

2

4

DSC_0366

DSC_0368

DSC_0362

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع صباح الشرق يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.
شروط النشر: نشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح الشبكة بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة ، من شأنها المسّ بالأشخاص و المعتقدات الدينية أو المقدسات