اليوم mardi 20 septembre 2016 - 1:52
أخـبـار الـيــوم
نهضة بركان يتعاقد مع الطوغولي لابا كودجو      نهضة بركان 3. الكوكب المراكشي 0: بداية موفقة للبركانيين      أمور غير مفهومة… لطرش على رأس حزب الحركة الشعبية بإقليم بركان      تعزية في وفاة والد مصطفى الدخيسي      » جريدة صباح الشرق وموقعها الالكتروني » تهنىء قراءها الاوفياء بحلول عيد الاضحى المبارك      تأكيدا لما نشرته صباح الشرق… رسميا حزب الميزان يمنح تزكيته لمحمد البكاوي بإقليم بركان      نهضة بركان لكرة السلة يعقد جمعه العام العادي ويصادق بالإجماع على التقريرين المالي والأدبي      جمعية إبداع للسينما والمسرح ببركان تنظم « كاستينغ » لاختيار ممثلين في فيلم قصير      المهرجان السادس للتبرع بالدم … 707 هو عدد المتبرعين ببركان      بعد تعيينها كمديرة جهوية… جمعية قدماء النهضة البركانية تقيم حفلا على شرف المندوبة السابقة لوزارة الشباب والرياضة ببركان     
أخر تحديث : samedi 25 juin 2016 - 2:40

مع الجماعة … صباح الشرق تحاور محمد الابراهيمي رئيس جماعة بركان

www.sabahachark.com

بعد أن أسدل الستار على الانتخابات الجماعية ففاز من فاز ، وخسر من خسر ، وبعد أن دأبت جريدة « صباح الشرق » على استضافة رؤساء الجماعات التابعة لإقليم بركان ، وسيرا منها على هذا النهج ، ولتقريب قرائها ممن وضعت فيهم ثقة المواطنين بمختلف جماعات الإقليم ، وللتغييرات التي يعتزم كل رئيس إحداثها ، ومدى التزامهم بالوعود التي قطعوها على أنفسهم في حملاتهم الانتخابية . ومن أجل كل هذا وذاك ، ارتأت صباح الشرق أن تحاور محمد الابراهيمي رئيس جماعة بركان ، في حوار همت نقاط مهمة منها الحفر الكثيرة التي تعرفها المدينة ، مشكل المجزرة ، الظلام الذي يخيم على مجموعة من الشوارع والأزقة … ونقاط أخرى ستجدونها في هذا الحوار ، وإليكم ما جاء فيه :

1 . س : من هو محمد الابراهيمي :
ج : محمد إبراهيمي من مواليد مدينة بركان بتاريخ : 21- 09 1971.
رجل متواضع يتميز بأخلاق عالية، فاعل جمعوي يمارس سياسة القرب مع جميع الشرائح والطبقات الاجتماعية ، نشأ وترعرع في حي شعبي (المقاومة)، بنوستالجيا قوية مع ساكنة حيه .
بدأ مساره السياسي كرئيس جماعة فزوان لولايتين متتاليتين ، ترك آثارا ايجابية لدى ساكنة الجماعة التي ترأسها منذ 1997، وبإنجازات مهمة ترك من خلالها انطباعا متميزا لدى أهلها.
خاض غمار التجربة السياسية سنة 2009 مع حزب الأصالة والمعاصرة حصل فيها على المرتبة الأولى في الانتخابات الجماعية بجمعه لأكبر عدد من الأصوات قبل أن يجد نفسه في المرتبة الرابعة في السيناريو المعروف لدى ساكنة إقليم بركان .
خاض رفقة فريقه تجربة المعارضة مع حلفائه وكانت معارضة بناءة وهادفة من أجل الدفع بعجلة التنمية المحلية و تحقيق الأهداف المتوخاة منها.
احتل المرتبة الرابعة في الانتخابات التشريعية لسنة 2011 وساكنة المدينة والإقليم يتذكرون جميعا الطريقة التي سرق منها المقعد البرلماني من محمد إبراهيمي، ولكن هذه الحادثة لم تؤثر فيه إيمانا منه بأن الواجب الوطني يستوجب عليه أن يقف إلى جانب الساكنة لخدمتها ، وهذا جزء من قناعته الراسخة التي يؤمن بها.
في الانتخابات الجماعية لسنة 2015 تصدر المشهد السياسي بالمدينة بأكبر عدد من المقاعد والأصوات ، بعد تحالفه مع العدالة والتنمية وحزب الاستقلال.
يتولى اليوم رئاسة المجلس الجماعي لمدينة بركان ، كما أنه يشغل عددا من المناصب والمسؤوليات الحزبية والسياسية ، فهو الأمين العام الإقليمي لحزب الأصالة والمعاصرة ببركان وعضو المجلس الوطني والأمانة العامة الجهوية للحزب.

2. س: بعد سنوات من تواجدكم داخل المعارضة ، اليوم أنتم تتولون مسؤولية تدبير الشأن العام بالجماعة . كيف ترون هذه التجربة؟
ج: سؤال مهم جدا ، أنتم تعلمون أن تجربة المعارضة مهمة ويكمن دورها في مراقبة العمل الجماعي والتنبيه والنقد وإثارة جميع المواضيع والمسائل التي ربما يكون المجلس قد أغفلها عن قصد أو غير قصد.
أما عن تولي زمام المسؤولية وتدبير الشأن العام للجماعة ، فهي مسؤولية كبيرة وأمانة عظيمة أمام الله أولا والساكنة ثانيا ، تستوجب مجهودا جبارا وعملا جادا وشاقا وتتطلب أيضا الانخراط الجماعي لكافة مكونات المجلس من مستشارين وموظفين ، وأيضا فعاليات المجتمع المدني للمساهمة في خدمة المدينة بعيدا عن السياسوية أو البولميك ، أو أي مزايدة أخرى.
إن تولي المسؤولية في تدبير الشأن العام للجماعة ليس بالأمر السهل ولا بالهين،إنها مسؤولية جسيمة ، خصوصا وأن مدينة بركان تحتاج إلى مجهودات وعمل جاد ، تحتاج إلى جميع أبنائها وأطرها البركانية المتواجدة في عدد من المناصب والمسؤوليات ، وقد سبق أن عبرت في العديد من المرات عن انفتاحنا على جميع المبادرات الجادة والمسؤولة التي تستهدف خدمة المدينة والجماعة ، لأن هدفنا الأول وهاجسنا الأساسي هو تحقيق الإقلاع التنموي لجماعة ومدينة بركان باعتبارها عاصمة الإقليم ، كما أن المدينة لم تتحقق فيها التنمية المحلية ولم تعرف تطورا كبيرا وتأخرت قليلا ، عكس بعض المدن الأقل منها ولا تتوفر على إمكانياتها وعرفت تقدما وتنمية.
باختصار أقول بأن مدينة بركان لم تأخذ حقها من التنمية للأسف الشديد وهي مسؤولية المجالس التي تعاقبت على الجماعة.
أريد أن أوضح مسألة أساسية وهي قناعة راسخة لدي منذ أن بدأت ممارسة الفعل السياسي الجماعي ، مفادها أن العمل الجماعي يتطلب المشاركة الجماعية وأن المعارضة يجب أن تؤدي دورها انطلاقا من مساهمتها النقدية وليس العكس .
المنطق السياسي الذي نشتغل به في تدبير الشأن العام للجماعة مع حلفائنا هو التشارك وتفعيل مبدأ الحكامة الجيدة ، فأنا منفتح على جميع القوى السياسية المشكلة للمجلس الجماعي وأحترم وأقدر الجميع ،ومستعد للتعاون مع الجميع ، وهي قناعة يشاركني فيها جميع الفرقاء السياسيين الذين يشكلون المجلس.
همنا الوحيد هو خدمة المدينة وسكان بركان ، تحقيق التنمية وجعل مدينة بركان ترتقي إلى المكانة اللائقة بها ، ونتمنى التوفيق من الله عز وجل ، كما أننا ندعو جميع فعاليات المجتمع المدني للانخراط الفعلي والجماعي لخدمة الجماعة والمدينة.
3. س : ما هي التدابير التي اتخذتموها مباشرة بعد توليكم مسؤولية رئيس جماعة بركان ؟
ج : منذ أن ترأسنا المجلس الجماعي لبركان ، عقدنا اجتماعات مراطونية مع مكونات الأغلبية التي يتكون منها المجلس ، بغية إنجاز برنامج تنموي جماعي وخلق تنمية جماعية وإقلاع تنموي بالمدينة .اجتمعنا مع الأطر التابعة للجماعة والموظفين والمستخدمين ، كما التقينا أيضا مع ممثلي النقابات الأكثر تمثيلا في الجماعة ، ومع فعاليات المجتمع المدني وممثلين للمهنيين والتجار والحرفيين وبعض رؤساء المصالح الخارجية والمركزيين، هذا جزء من اللقاءات التي حرصنا عليها.
4 .س : يحسب لكم الخطوة التي قمتم بها بإزالة سوق بايو . نسائلكم متى ستنطلق الأشغال بهذا المكان ؟
ج : السؤال  مهم جدا ، لأن إزالة سوق بايو وإخلاء هذا المكان من التجار والباعة الذين كانوا يتواجدون به هو في حد ذاته إنجاز كبير، يستحق أن يذكر، وبالمناسبة نشكر جميع المتدخلين من السلطات الإقليمية والمحلية على المجهودات التي بذلتها في تذليل الصعاب وإيجاد البدائل ، لأنها لم تكن سهلة بالشكل الذي يعتقد الجميع ، بل هي عملية كان فيها كثير من الجرأة والشجاعة السياسية ، وأي من المجالس السابقة لم يستطع أن يلامس هذا المشكل .
نحن أولا سعداء بهذا العمل وبهذا الانجاز ، وهذا أيضا مرده إلى تعاون التجار وتفهمهم للوضعية ، وهو يندرج ضمن إطار البرنامج الذي وضعناه من أجل تأهيل الأسواق التجارية وتنظيم الحركة التجارية بالمدينة وكذلك حفظ كرامة التجار وجعلهم يشتغلون في ظروف ملائمة .
بعد العمل الذي أنجزناه ،عملنا على تسييج المكان حتى لا يتحول إلى مكان لرمي الأزبال ، نحن الآن بصدد انطلاق الدراسات وفتحنا لقاء مع فعاليات المجتمع المدني من أجل تزويدها بالمقترحات والآراء والأفكار ، حول المشاريع التي يجب القيام بها ، هناك فكرة حول تحويل المكان إلى مساحة خضراء وساحة عمومية . نحن الآن ننتظر نتائج الدراسات وبعد ذلك سيقرر المجلس الجماعي المشروع الذي سيقام في هذه الساحة.
5 . س : يعرف مستشفى الدراق فوضى كبيرة ، وأنتم ما ناديتم في برنامجكم الانتخابي بالاهتمام بصحة الساكنة . فهل اتخذتم تدابير في هذا الباب؟
ج : نعم ، نحن ذكرنا في برنامجنا الانتخابي عدد من القطاعات الحيوية والأساسية والضرورية التي تهم المواطن البركاني ، ومن بين هذه القطاعات الأساسية والحساسة، قطاع الصحة العمومية.
نحن نعلم ،ونعي تماما المشاكل التي يتخبط فيها قطاع الصحة العمومية بحكم علاقتنا بالمواطنين والساكنة وفعاليات المجتمع المدني . وقد قمنا كرئيس للمجلس الجماعي بمراسلة الجهات المسؤولة وأخبرناهم بالمعاناة التي يتخبط فيها المواطن على مستوى قطاع الصحة العمومية وخصوصا مستشفى الدراق.
كما ينبغي أن نشير إلى جميع الاجتماعات واللقاءات التي دعونا فيها المسؤولين على قطاع الصحة ببذل المجهود اللازم والضروري . نحن ننتظر بعض الوعود من أجل تحسين مستوى قطاع الصحة العمومية.
نحن كمجلس ، إذا استمر الحال على ما هو عليه ، فسنتخذ التدابير الضرورية واللازمة وحث المسؤولين على المستوى المركزي للتدخل لمعالجة الوضعية وتحسين مستوى الخدمات المقدمة .
ولا تفوتني الفرصة ، أن أتوجه بالشكر لعدد من الأطر الطبية والممرضين الذين يبذلون مجهودات جبارة ويشتغلون بروح وطنية عالية ، لكن يقال « فوق طاقتك لاتلام ».
إن وضعية صحة المواطن البركاني من الهواجس والهموم التي لازمتنا ونحن نمارس الفعل السياسي ولازالت اليوم ونحن ندبر الشأن العام المحلي.

6- س : أثار مؤخرا فيديو يفضح الحالة الكارثية للمجزرة البلدية حيث تم تداوله على نطاق واسع على المواقع الاجتماعية، ما خلف ضجة واسعة. فأي مسؤولية تتحملونها في هذا الباب؟
ج : المجلس الحالي ليست له أي مسؤولية حول وضعيتها التي توجد عليها ،بل نحن أيضا غير راضون عن هذه الحالة ، ولكن قبل أن أجيب عن السؤال وما أثاره الفيديو الذي تحدثتم عنه.
أنتم تعلمون وأغلب الساكنة أنه في إطار التأهيل الحضري الذي عرفته مدينة بركان في الفترة السابقة وخلال سنة 2009 تم هدم المجزرة الجماعية التي كانت قرب المستودع البلدي وتم نقلها – أي المجزرة – بصفة مؤقتة إلى المكان الذي تتواجد فيه على أساس أنه سيتم بناء مجزرة جديدة في إطار التأهيل الحضري ، إلا أن هذا لم يتم لحد الآن.
يجب أن يعلم الجميع ، أنه في المغرب توجد أربع مجازر نموذجية تتوفر فيها المعايير الصحية وما عدا ذلك فكلها مجازر عادية .
إن المجلس الجماعي بصدد إعداد دراسة من أجل بناء وإنجاز مجزرة عصرية نموذجية تتوفر فيها الشروط والمعايير الصحية والنموذجية.
ومع ذلك فإننا في المجلس الجماعي لمدينة بركان نعمل على المدى القريب وبتنسيق مع جمعية الجزارين والمهنيين الذين يشتغلون في القطاع على تأهيل المجزرة الحالية إلى حين إيجاد البديل الحقيقي وبناء مجزرة ، كما أن المجزرة الحالية ستشملها عملية التأهيل من أجل إخراجها وذلك بإنجاز مجموعة من التجهيزات الأساسية والضرورية للتخفيف من الوضعية.
7. س : حديقة سيدي أحمد ابركان بما رصد لها من أموال كلفت الجماعة أمولا باهضة وأصبحت اليوم مرتعا للمتشردين والمتسكعين . فلماذا لا تفكرون في جعلها متنفسا أخضر لساكنة المدينة ؟
ج : بخصوص هذه الحديقة ، فقد أدرجت ضمن برنامج التأهيل الحضري لمدينة بركان ، لكن للأسف الشديد ،الدراسة لم تكن متكاملة بالقدر الكافي وبالشكل المطلوب لكي تجعل من هذا المنتزه معلمة طبيعية للمدينة ومحج للساكنة والزوار ومتنفسا بيئيا للجماعة ، لأن صاحب المشروع الذي كان مشرفا آنذاك بحكم أنه كان يدخل ضمن برنامج التأهيل الحضري كانت هي العمالة لم تعتمد المقاربة التشاركية في إنجاز الدراسة لمنتزه سيدي أحمد أبركان ، بحيث أن هذه الدراسة جاءت فيها مجموعة من النقائص ولم تشمل إعداد الممرات والطرق المؤدية للمنتزه.
لأننا في المجلس الجماعي منكبون على إعداد الدراسات الكافية لجميع المناطق الخضراء بالمدينة وخاصة منتزه سيدي أحمد ابركان والتي ستعرف النور في القريب العاجل وقد اعتمدنا المقاربة التشاركية بإشراك جميع الفاعلين من سلطات إقليمية ومحلية وفعاليات مجتمع مدني ، إيمانا منا بأن الفضاء الأخضر يعطي جمالية ورونقا للمدينة وسيساهم في الرفع من مستوى عيش الأفراد والسكان.
ونحن في الجماعة نقوم بانجاز دراسة آنية وعاجلة ، تشمل تأهيل زنقة 49 التي تربط شارع محمد الخامس بطريق رأس الماء كطريق مدارية ، كما تهم الدراسة حائط مقبرة الولي سيدي أحمد أبركان وتأهيل المنتزه ، وهذا كله يتم بإشراك كل الفاعلين من سلطات إقليمية ومحلية وذلك بغية إنجاح المشروع وإخراجه إلى حيز الوجود .
8. س : عمود كهربائي يتواجد وسط الطريق بالقرب من مطاحن السعادة ما يجعل حياة الناس في خطر . ألم تفكروا في حل المشكل ؟
ج : بخصوص هذا العمود الكهربائي الذي يتواجد قرب مطاحن السعادة ، فيعود وجوده لزمن طويل وسنوات وعقود من الزمن ، ورغم تواجده بالمكان المعلوم فقد تم تعبيد تلك الطريق و جعلها ممرا رئيسيا ولم تتحرك المجالس السابقة لمعالجة هذا الوضع.
إن هذه الوضعية كانت موجودة ومع ذلك لم نقف مكتوفي الأيدي ، بل أول ما قمنا به هو مراسلة المكتب الوطني للماء الصالح والشرب والكهرباء حول وضعية هذا العمود الكهربائي خصوصا وعلى جميع الخطوط ذات الضغط المرتفع وذات الجهد المنخفض التي تخترق عدد من الشوارع والأزقة للمدينة ونبهنا المكتب المسؤول عن المخاطر التي أصبحت تسببها هذه الخطوط والأخطار التي تهدد راحة وطمأنينة الساكنة . والجدير بالذكر أننا طلبنا من المكتب تحويلها – أي الخطوط تحت أرضية – إلا أن عدم وجود اعتمادات مالية كافية لدى المكتب أخر العملية وهناك وعود من طرف المسؤولين عن المكتب الوطني للماء الصالح للشرب والكهرباء لمعالجة هذه الوضعية.
9 . س : بعد سنوات من احتلال لزنقة شراعة ، قمتم مؤخرا بإخلاء المكان وبناء سوق مرزوق . كيف تمت العملية ؟
ج : في إطار البحث عن حلول ناجعة وكفيلة بالحد من ظاهرة انتشار الباعة الجائلين ، تم التفكير وبتنسيق مع مصالح السلطة المحلية (المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ) في إحداث سوق نموذجي : مرزوق » بهدف إيواء مجموعة من التجار غير المستفيدين بالدكاكين بسوق مبروك الذين كانوا يتواجدون بسوق بايو.
الشيء الذي دفع الجماعة إلى كراء القطعة الأرضية ذات الرسم العقاري عدد 8065/ 02 البالغ مساحتها 1996 م2 الواقعة بزنقة شراعة حي السعادة بوهديلة الكبرى لإحداث سوق مرزوق موازاة مع إعداد كناش التحملات لتحديد شروط استغلال أماكن البيع بالسوق المذكور ، وتمت المصادقة عليه بإجماع أعضائه الحاضرين في إطار دورته الاستثنائية الثانية لسنة 2015 المنعقدة بتاريخ: 28/ 07/ 2015.
كما صادق المجلس أيضا بالأغلبية المطلقة لأعضائه الحاضرين خلال دورته الاستثنائية الثالثة لسنة 2015 – الجلسة الأولى – المنعقدة بتاريخ 08- 12- 2015 على انتقال تجار سوق بايو المتواجد بحي المسيرة إلى سوق مرزوق.
بهذا ، فإن سوق مرزوق خلال الشطر الأول سيتم من خلاله استيعاب تجار سوق بايو السابق ليشمل 199 محلا ، كما سبقت الإشارة إلى ذلك أعلاه و ذلك بمبلغ يناهز 2 مليون درهم.
و تم توزيعهم على الشكل التالي :
– تجار الخضر بأنواعها- الفواكه – النعناع – الربيع
– الملابس الجديدة
– الملابس المستعملة
– مواد التجميل
– الالكترونيك
– المواد الغذائية
– الأثاث المنزلية
– الديكورات
– الأواني المنزلية
– بيع الدجاج
– بيع الحلزون
– بيع الطيور
– بيع العقاقير
– إصلاح المفاتيح
– إصلاح الأواني المنزلية والكهربائية
– قهواجيب
– مطعم
– إسكافي
– لحام
– عشاب الفحم الخشبي
– حلاق
– بائع البسطيلة
– الفخار
أما الشطر الثاني سيناهز مبلغ 140 مليون سنتيم.
10 . س : وماذا عن سوق سيدي أحمد ابركان ؟
ج : فلقد كان هذا السوق فارغا من المستفيدين بالقرعة التي أجريت بينهم والذين تم تسجيلهم من الباعة المتجولين المنتشرين بمنطقة هذا السوق بعد توقيعهم على التزام و كذا شروط الاستغلال التي ينظمها كناش التحملات.
و نظرا لهذا الوضع و انتشار هؤلاء الباعة عبر الشوارع ، تعمل الجماعة الآن ،بتنسيق مع السلطة المحلية على إعادة تنظيم هذا السوق وهيكلته قصد إيوائه من الباعة الجائلين من جديد حتى يصبح هذا السوق يكتسي طابعا آخر وأهمية أخرى .
و يشمل هذا السوق ما يفوق 400 نقطة بيع منقسمة بين بيع الخضر والفواكه والملابس المستعملة ولافيراي ( المتلاشيات ).
11. س : وفي علاقة دائما بالأسواق ، سوق فرياض بدوره يعرف فوضى عارمة . هل اتخذتم من تدابير في هذا الباب؟
ج : عملت الجماعة منذ مدة ، بتنسيق مع السلطة المحلية على إعادة تنظيم هذا السوق و تحرير الملك العام الجماعي من الباعة الجائلين ، حيث تم التنسيق أيضا مع تجار سوق فرياض لتكثيف الجهود قصد جعل هذا السوق يعرف نشاطا وحيوية ورواجا تجاريا خصوصا بعدما تمكنت الجماعة و السلطة المحلية و جمعية تجار هذا السوق من الاتفاق على عدم خروج الباعة الجائلين إلى الشوارع و بقاء كل مستفيد من نقطة البيع داخل السوق والحفاظ على مكانه حتى لا يتم سحب هذا المحل منه و منحه لمستفيد آخر في ظل طلبات المواطنين العديدة الراغبة في الاستفادة من محلات بهذا السوق .
فسوق فرياض الآن بمجهودات الجميع ، يعرف الطريق الصحيح ولا زال الطموح كبيرا في مستوى أفضل من هذا ، والعمل متواصل حول هذا السوق لإعطائه حلة جديدة بالمواصفات المتعارف عليها ، وهو يشمل على أزيد من 500 مكان بيع موزعة بين الأماكن داخل السوق والأماكن المتواجدة على جنبات حائط هذا السوق.
كل هذا يندرج في إطار تحرير الملك العام الجماعي و تجميع الباعة الجائلين داخل الأسواق للوصول إلى الهدف المنشود الذي يصبوا إليه الجميع :  » مدينة بركان بدون باعة جائلين  »
هناك مشاريع عدة تعرفها الجماعة وهي في طور الإنجاز و الأشغال جارية بها،
بعضها من التمويل الذاتي للجماعة والآخر في إطار برنامج الشراكات مع الجهات الأخرى. ( كالمكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب )
• مشروع إصلاح وتهيئة محلات بيع اللحوم والدجاج بالسوق الأسبوعي بمبلغ 40 مليون سنتيم.
• مشروع تهيئة سوق المواشي بطريق مداغ ويشمل تهيئة الأرضية و إنجاز محلات ومهبط للمواشي …. إلخ
• تزفيت حي الرامي 2 و جزء من حي المسيرة رقم 1 مع إنجاز مجموعة من مخفظات السرعة عند الشوارع و المدارس و افدارات العمومية.
• مشروع توسيع شبكة التطهير السائل بمدينة بركان بطول يقدر 18882 متر ويشمل الأحياء التالية: حي الرامي 3 – حي ورطاس – حي سيدي علي بن يخلف – قناة الرباط – قناة الودادية
• مشروع تجديد شبكة التطهير السائل بمدينة بركان بطول يقدر بـ 31300 متر و يشمل الأحياء التالية: حي ورطاس – حي العيون بلخثير – حي بوهديلة – حي المحمدي – حي سالم – حي المقاومة – حي الفتح – حي واد الذهب .
• مشروع توسيع و تجديد شبكة التطهير السائل بطول يقدر بـ 50 كلم.
• مشروع تقوية و تجديد شبكة الماء الشروب بمدينة بركان بطول يقدر بـ 58 كلم و يشمل الأحياء التالية: حي الزلاقة – حي فلسطين – حي المقاومة و بلخثير – حي العيون – حي الأندلس – حي المحمدي- حي مربوحة – حي سالم – وسط المدينة – السعادة والبالي علي – المنار حمزة – القدس واجداين – المجد – الوفاق – بلير و الصفاء- بوهديلة
• و هناك مشروع هام و الذي تنتظره الساكنة منذ سنوات والمتمثل في حماية مدينة بركان من الفياضانات:
هذا المشروع الذي لم ير النور منذ 1996 بعد أن طرح مشكل نزع الملكية آنذاك حيث أن الأراضي كلها تباعة لجماعة فزوان.
وفي سنة 2009 قامت وكالة الحوض المائي لملوية بتحيين الدراسة والتي أرصت على كون جل منشآت الحماية بتراب الجماعة الحضرية لبركان ، بحيث بقيت الدراسة معلقة على التمويل. إلا أن المجلس الحالي لجماعة بركان قام بتحيين الدراسة مع السلطات المحلية و الإقليمية، الشيء الذي استدعى دخول عدد من الممولين لهذا المشروع.
و بتاريخ 29 فبراير 2016 و 1 و 2 مارس من نفس السنة، كانت هناك دراسة عمل داخل المجلس ضمت جميع المصالح الخارجية المعنية و التي لها علاقة بالمشروع.
هذا ما أدى إلى انعقاد اجتماع بمقر عمالة إقليم بركان ، ترأسه السيد العامل على الإقليم و بحضور جميع رؤساء المصالح والتي من خلالها تم عرض التركيبة المالية للمشروع بحيث ستقوم كل مصلحة معنية على عرض هذا المشروع على الوزارة المعنية قصد المرور إلى مرحلة إبرام اتفاقية في هذا الشأن مع عدة شركاء.
و تجدر الإشارة إلى أن الجماعة بصدد إعداد و إنجاز عدد من الدراسات المهمة والمهيكلة للمدينة و التي سنعلن عنها في وقتها.
12 . س : تفتقر مدينة بركان إلى محطة طرقية . هل فكرتم في الأمر ؟

ج : مشروع المحطة الطرقية ، هو حلم ساكنة المدينة ، وكذلك حلم المهنيين ، بحيث أن جميع المدن في مستوى حجم مدينة بركان تتوفر على محطة طرقية .
إن مكان وقوف الحافلات والطاكسيات الكبيرة والصغيرة بشارع مولاي يوسف غير لائق ، كما أن الساكنة المجاورة أصبحت تشتكي من هذه المحطة المؤقتة.
موضوع المحطة الطرقية تمت برمجته ضمن برنامجنا الانتخابي الذي تقدمنا به الى الساكنة.
والآن نضعه ضمن الأولويات مع حلفائنا في التسيير وتدبير الشأن العام المحلي ،بحيث أننا أخذنا على عاتقنا موضوع المحطة الطرقية ، نظرا لعدد من المشاكل التي يعرفها قطاع النقل بالمدينة على مستوى المحطات الخاصة بالسيارات أو غيرها . لقد أخذنا في المجلس الموضوع بالجدية اللازمة ، ولا ننكر أن المجلس السابق تقدم بطلب اقتناء القطعة الأرضية لشركة سوناكوس .
إننا كمجلس عملنا على تتبع العملية بتعاون مع السلطة الإقليمية نظرا للأهمية البالغة للموضوع.
حصلنا على الموافقة الشفوية لشركة سوناكوس ، من أجل اقتناء هذه القطعة الأرضية ، حيث يتطلب الأمر فقط بعض الإجراءات الإدارية وهي التي أخرت العملية ، كما أن السيد الكاتب العام لوزارة الفلاحة هو ابن مدينة بركان أعرب عن استعداده للتعاون معنا وموافقته من أجل حصول الجماعة على هذه القطعة لبناء المحطة الطرقية.
إن بناء المحطة الطرقية بالمدينة سيساهم في حل عدد من المشاكل المرتبطة بقطاع النقل، كما أنه سيخفف من ازدحام وسائل النقل داخل المدينة .
هذا المشروع ، يأخذه المجلس بالجدية اللازمة وهو من القطاعات الأساسية التي يراهن عليها ، كما أنه يشكل موردا من موارد مالية الجماعة.
ملف المحطة الطرقية من الملفات المهمة ، التي نوليها الأهمية والعناية وسنسعى بإذن الله لإخراجها إلى حيز الوجود.
لا يختلف اثنان ، على أن لجماعة بركان موقع استراتيجي مهم ولها من الإمكانيات ما يؤهلها لتكون من بين أحسن المدن المغربية ، فهي مدينة أنجبت رجالا ونساء عظام أمثال البكاي لهبيل أول رئيس حكومة بعد الاستقلال وغيرهم من الشخصيات الوطنية كعلي بلحاج رئيس الجهة الشرقية السابق ، ومريم بن صالح رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب بالمغرب وهي أول امرأة تترأس هذا المنصب ، وفوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وغيرهم من الأطر .
بالإضافة إلى التاريخ المجيد أثناء المقاومة والحركة الوطنية حيث أن قبائل بني يزناسن أعطت وطنيين بصموا اسمهم في تاريخ المغرب.
رغم الموقع الجغرافي والإمكانيات والمؤهلات الطبيعية ورغم هؤلاء الرجاء العظام الذين ينحدرون من هذه المدينة المجاهدة ، إلا أنها بقيت متأخرة ولم تستفد من حظها في التنمية.
حقيقة ومن الأعماق، طموحي كرئيس جماعة بركان أن أرى المدينة في مستوى المدن الكبرى وطنيا كمراكش وطنجة ، إن لم نقل دوليا .
جماعة بركان في حاجة إلى تأهيل يشمل عددا من القطاعات والميادين الأساسية والمشاريع المهيكلة ، كما أنها في حاجة ماسة إلى المساحات الخضراء والمنتزهات وإلى الأسواق والفضاءات الخاصة بالأطفال،والفضاءات التجارية النموذجية والملاعب الرياضية والمسابح والمركبات الاجتماعية والثقافية .
هذا جزء من المشاريع الأساسية ، التي نرى أنها ضرورية من أجل إعطاء دفعة قوية لتنمية مدينة بركان، وبالمناسبة لا تفوتني الفرصة لأن أتقدم بالشكر للسلطات الإقليمية على الدعم والمساعدة التي تقدمها للجماعة من أجل تنميتها والدفع بها.
ونحن نقول لساكنة بركان ،أننا نتمنى من الله أن نكون عند حسن ظنهم ، وأننا سنكون في خدمتهم ونعمل على خدمتهم، وندافع عن مصالحهم ومصالح الجماعة.
أتوجه لساكنة بركان وجميع المواطنين والمواطنات وكافة فعاليات المجتمع المدني للانخراط الجماعي للتعاون مع المجلس الجماعي لبركان من أجل خدمة جماعتنا ونحن ننتظر منهم الدعم والمساندة والمقترحات البناءة والجادة ، سنظل في خدمة الساكنة والدفاع عن مصالح الجماعة.
هدفنا الأسمى والأساسي هو خدمة المدينة بعيداعن كل المزايدات السياسوية والأفكار العقيمة وأنا مستعد أن أتعاون مع كل الغيورين عن هذه المدينة أي كان لونه ، لأن هدفي هوالدفاع عن المصلحة العامة للساكنة والمدينة .
13 .س : ماذا عن تأخر المنح المخصصة للفرق الرياضية البركانية ؟
ج : فعلا ، هذه السنة وقع تأخر في صرف المنح من طرف الجماعة لفرق كرة اليد و كرة السلة، و لكن الجماعة لا تتحمل أية مسؤولية في الموضوع، لأن الأمر يتعلق أن مسؤولي الفرق الرياضية المذكورة سبقوا أن عقدوا اجتماعا مع رئيس النهضة الرياضية البركانية لكرة القدم من أجل تكوين المكتب المديري لهذه الفرق . وهواجتماع تم بإشراف السلطة المحلية، وهي فعلا كانت بادرة جيدة من أجل إيجاد موارد قارة للفرق البركانية .
الجماعة كانت تنتظر تأسيس هذا المكتب المديري ، إلا أنه لم يتأسس إلى يومنا هذا.
الجماعة توصلت بمراسلات متعددة من الفرق المعنية وبطرق ودية من بعض المسؤولين عن هذه الأندية لإيجاد حل للموضوع ، وفعلا دعونا لاجتماع يوم 28 أبريل 2016 لجميع رؤساء الفرق الرياضية لمدينة بركان من أجل إعداد مذكرة تفاهم.
لأننا كمسؤولين عن الشأن العام المحلي، هدفنا هوالنهوض بجميع الأشكال الرياضية بالجماعة.
14. س : مدار حضري بالقرب من محطة طاكسيات الناظور شوه مدخل المدينة . ألا تفكرون في إعادة تهييئها ؟
ج : هذا المدار كان ضرورة ملحة ومستعجلة ، لتصريف جميع الطرق المتلاقية خصوصا الطريق رقم 49 . إن عملية إنجاز هذا المدار ، مازالت تنقصه مجموعة من التجهيزات الضرورية التي ستزيد من جمالية المدينة و تسهيل عملية السير والجولان داخل المدينة، وهذا المدار الدائري تم بإشراك جميع المصالح الخارجية المعنية.
15. س : يعاني سوق مبروك من مشاكل بين التجار والورثة . هل تدخل المجلس الحالي لحل المشكل ؟
ج : لقد تدخلت الجماعة بقوة وعقدت عدة اجتماعات مع الأطراف المعنية، قامت بتقريب وجهات النظر، وفعلا توصلت الجماعة إلى نتائج مستحسنة في الموضوع.
الجماعة مستعدة دائما للوقوف إلى جانب المهنيين و كل ذوي النيات الحسنة لتحقيق التفاهم والتعاون بما يعود بالنفع على المدينة.

16. س : بركان بدون مركب ثقافي . أنتم كرئيس جماعة ألا يؤرقكم هذا المعطى ؟
ج : نحن في جماعة بركان يؤرقنا ويقلقنا كثيرا غياب دار للثقافة بالمدينة ، بحكم أن جماعة بركان تعرف أنشطة ثقافية وفنية مختلفة . بركان أعطت كثيرا من الشعراء والأدباءوالمسرحيين والفنانين التشكيليين وغيرها من أنواع الفنون الأخرى . مدينة مثل مدينتنا تعج بالمواهب والابداعات وتعرف كل هذه الأنشطة المكثفة والمتنوعة تستوجب على جميع المسؤولين المحليين والاقليميين وكل الطاقات أن تقف بقوة من أجل إخراج هذا المشروع إلى أرض الواقع .
جماعة بركان تتبع إخراج دار الثقافة عن كثب باعتبارها من إحدى المساهمين إلى جانب باقي المتدخلين الآخرين .
كان هناك مشكل مع المقاول ، وقد تم تسويته ، ونتمنى أن تعطى انطلاقة الأشغال في القريب العاجل .
17. س : يعرف السوق الأسبوعي فوضى عارمة . هل وجدتم حلول لها ؟
ج : لما تولينا شؤون الجماعة ، من أول المرافق التي فكرنا فيها ووقفناعليها ،هومرفق السوق الأسبوعي باعتباره من الموارد المالية والأساسية التي تعتمد عليها مالية الجماعة .
اجتمعنا مع المصالح المختلفة ، كما اجتمعنا أيضا مع المهنيين الذين يشتغلون بهذا السوق الأسبوعي وقمنا بتشخيص دقيق لوضعيته.
بناء على المعاينات التي تم القيام بها لسوق الجملة المخصص للخضر والفواكه ، وبناء على الاجتماعات المتعددة التي تمت في الموضوع ، تبين أن سوق الجملة يعاني من عدة اختلالات تحول دون حسن تدبيره وبالتالي الرفع من مستوى مدخوله ،ولتتمكن الجماعة من تصحيح هذا الوضع ارتأت اتخاذ تدابير وإصلاحات أهمها :
– خلق ادارة موحدة بهذا المرفق
– تزويد المرفق بالموارد البشرية الكافية
– غلق المنافذ الخارجية للسوق
– وضع كاميرات لتسهيل عملية المراقبة والتتبع
– إصلاح الأبواب أو تغييرها
– الاهتمام بنظافة السوق
– إعادة ترميم وإصلاح سياج السوق
كانت هذه جزء من التدابير الاستعجالية ، اللازم اتخاذها لإعادة الاعتبار لهذا المرفق.
نشتغل مع مصالح الجبايات المحلية على تحسين الخدمات داخل المرفق والعمل على تنظيمه وتجهيزه بآليات المراقبة اللازمة .
نحن بصدد وضع تصور شامل من أجل تأهيل السوق الأسبوعي وتزويده بجميع المرافق اللازمة ، وعملية تهيئة سوق المواشي بطريق مداغ ، ما هي إلا إحدى الحلقات الأولى التي ستساعد في تنظيم هذا السوق .
وباختصار ، فإن السوق الأسبوعي سيعرف تأهيلا مهما وعملية تنظيم محكم ،ستؤهله ليكون في وضعية جيدة.
18 . س : تعاني المدينة من حفر تتسبب في خسائر لمستعملي وسائل النقل بالمدينة. فلماذا لم يتم تعبيدها ؟
ج : فيما يخص هذا الموضوع المتعلق بالحفر المتواجدة بالمدينة ، هناك برنامج لتعبيد الحفر بالجماعة وتخصيص اعتمادات مالية لهذا الغرض ، وقد تم لحد الآن تعبيد أزيد من 130 حفرة في مختلف أرجاء المدينة والبرنامج متواصل ، ونتتبع هذه الأشغال عن قرب .
19. س : تشهد بعض شوارع وأزقة مدينة بركان ظلاما دامسا . لماذا تأخرتم في تزفييتها ؟
ج : بخصوص الانارة العمومية ، بعد تولينا تدبير أمور الشأن المحلي بالجماعة ، لاحظنا أن الجماعة تؤدي فاتورة الكهرباء باهضة وبالمقابل مستوى الإنارة متوسط ولا يرضي حاجيات المواطنين والساكنة . لذلك ، بادرنا إلى إعطاء مكتب الدراسات متخصص بالإنارة العمومية ليقوم بدراسة علمية ، من أجل تحسين مستوى الإنارة العمومية بالجماعة عموما وكذلك على مستوى مدخل المدينة وبعض الساحات العمومية .
وتجدر الاشارة ، إلى أن الجماعة بادرت بإتمام الأشغال ، المتعلقة بإنارة شارع الاستقلال وقد وصلت الأشغال 90 بالمائة بموجب صفقة تم الإعلان عنها . لذلك قمنا ، مع المصالح الجماعية بتقوية الإنارة في جميع الأحياء وأمام المدارس العمومية والمساجد ، وبشكل عام يمكن أن أؤكد لكم أنه وقع تحسن كبير على مستوى الإنارة العمومية بالجماعة ولكن مازلنا نطمح أن تكون إنارة الجماعة في مستوى أفضل بكثير، كما أنها تضفي جمالية ورونقا على شوارع الجماعة .
20. س : تفتقر معظم الأماكن الخاصة بممر الراجلين لتبلطيها ما يشكل خطورة على الناس . لماذا تأخرتم فيها ؟
ج : المقاولة التي أرست عليها الصفقة المتعلقة بوضع ممر الراجلين هي التي ستتكلف بصباغة هذه الممرات . كنا ننتظر أن يتم الانتهاء بهذه الممرات ، ليقوم المقاول بصباغة جميع ممر الراجلين ، بالإضافة إلى علامات التشوير التي ستعرفها الجماعة موازاة مع عملية الصباغة التي ستعرفها هذه الممرات .
21 . س : عرف تمديد اتفاقية امتياز لشركة حافلات فوغال ضجة واسعة حتى من مستشارين داخل الأغلبية . فلماذا تم التمديد للشركة رغم الخروقات التي تهم عدم احترام دفتر التحملات ؟
ج : إن تمديد اتفاقية منح امتياز خطوط النقل الحضري ، بواسطة حافلات فوغال بجماعة بركان ، تم بموجب المقرر المتخذ بالإجماع خلال دورته الاستثنائية الأولى لسنة 2015 .
-الجلسة الثانية- المنعقدة بتاريخ 23 فبراير 2015 على تمديد الاتفاقية المتعلقة بالنقل الحضري في المجلس السابق .
وكذلك بناء على المقرر المتخذ من طرف المجلس الجماعي لمدينة بركان في دورته العادية لشهر يوليوز المنعقدة بتاريخ 2 يوليوز 2015 ، حيث صادق المجلس الجماعي بإجماع الحاضرين على ملحق تمديد اتفاقية منح الامتياز لخطوط النقل الحضري لبركان بواسطة حافلات فوغال ، وبعد هذه المصادقة تم إرسال ملحق الاتفاقية إلى السلطات المحلية وتم إرجاعه بعد تسجيل عدد من الملاحظات الجزئية التي كان يجب مراعاتها في صياغة الملحق الجديد وعرضه من جديد على المجلس الجماعي الحالي لمدينة بركان الذي صادق عليه بالأغلبية المطلقة ، خلال دورته العادية لشهر فبراير 2016 بتاريخ 04 فبراير 2016 على تمديد اتفاقية منح الامتياز باستثناء ثلاثة ،وتم إدخال تعديلات عديدة عليها بحيث همت شبكة الخطوط وذلك بتعديل مسار البعض منها وإضافة خطوط أخرى جديدة استجابة لطلبات ورغبات الساكنة والتخفيف من الازدحام في المسالك والطرقات والحد من الآثار السلبية لحركة السير على صحة وراحة الساكنة ، لأن المهمة المفروض أن يؤديها النقل العمومي الحضري هي وظيفة اجتماعية تسمح لعموم المواطنين بإمكانية ولوج سهل وفي ظروف جيدة إلى مختلف المرافق الحيوية للمدينة ، كما أن التوسع العمراني والنمو الديمغرافي الذي عرفته الجماعة ، كانت من بين العوامل التي أجبرت المجلس الجماعي على أخذها بعين الاعتبار ، عندما تم اتخاذ مقرر جماعي بالأغلبية سواء في الدورة الاستثنائية والعادية لسنة 2015 خلال المجلس السابق أو خلال الدورة العادية لشهر فبراير 2016 والتي عرفت زيادة في الاتاوة التي ستعطى للمجلس الجماعي .
أما بخصوص احترام كناش التحملات من طرف شركة حافلات فوغال ، فالتزامات الشركة واضحة كما أن الجماعة ملزمة بتفعيل لجان المراقبة المنصوص عليها في مواد دفتر التحملات ، وفيما يتعلق بتصويت بعض أعضاء الأغلبية وهم ثلاثة امتنعوا عن المصادقة على المقرر المتخذ ، أعتقد أنهم مارسوا حقهم في الديمقراطية ويعتبر هذا الجو الديمقراطي وصحي.
عندما اتخذ المجلس قراره، استحضر مصلحة الساكنة والمدينة انطلاقا من إيماننا الراسخ والدائم في الدفاع عن المصلحة العامة بعيدا عن كل مزايدة سياسية .
وليكن في علم الساكنة ، أنني انتقلت شخصيا إلى وزارة الداخلية لدى مصالحها المعنية للوقوف على الحقائق والمرتكزات القانونية ، وقد تأكد لي أن تمديد الاتفاقية قانوني وليس فيه أي عيب ولا تشوبه أي شائبة ، بل أكثر من ذلك انتقلنا إلى مجلس المنافسة بتاريخ 14 يناير 2016 وذلك لمناقشة الإحالة المقدمة من طرف جمعيات ونقابات سائقي الطاكسيات الكبيرة لمدينة بركان .
ولقد تم تقديم التوضيحات الضرورية والكافية لحضور مجلس المنافسة حول عقد الامتياز المتعلق باتفاقية منح امتياز النقل الحضري لمدينة بركان.
22 . س : ماذا الأكشاك التي تم بناؤها ومن المستفيد منها ؟
ج : في إطار تنسيق المجلس الجماعي السابق مع عمالة بركان ، قامت الجماعة بالترخيص لفائدة 12 مستفيدا من الأكشاك في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، حيث شملت جمعيتين وهما : الجمعية الوطنية لحملة الشهادات والمجموعة الوطنية للمجازين المعطلين .
وهذا الترخيص ، تم بعد تشكيل لجنة لاختيار المواقع ، حيث كانت مكونة من :
مصلحة الممتلكات ، مصلحة الشرطة الادارية ، مصلحة الجبايات المحلية ، مصلحة الأشغال البلدية ،الأمن الوطني ، الوقاية المدينة ، المكتب الوطني للماء والكهرباء ، السلطة المحلية .
هذه اللجنة ، بعد تحديدها للمواقع التي لم يكن فيها تعرض من طرف السكان ، تم تحرير محاضر من خلالها يرخص للمستفيدين ، وقد حصلتم على لائحة المستفيدين وعناوين أكشاكهم : ( تجدون أسفل الموضوع لائحة بأسماء المستفيدين والهيئة التي ينتمي إليها وموقع كل مستفيد )
1. محمد محمدي : شارع فلسطين حائط دار الشباب بجانب صيدلية فتحي
2. محمد حمداني : زاوية الامام الغزالي شارع النصر بجانب النخلة قبالة الملعب الرئيسي للملعب البلدي
3. يمينة تقني : طريق وجدة قبالة معهد التكنولوجيا التطبيقية
4. شافية بوعزاوي : شارع فلسطين حائط دار الشباب بجانب صيدلية فتحي
5. زينب غازي : ساحة النصر قبالة تأمينات قدار
6. نوال تميمي : قبالة حديقة حي بوكراع
7 . وفاء كبداني : الساحة الكبرى
8. زهير بلقاسمي : قبالة معهد التكنولوجيا التطبيقية
9. سميرة عائدي : قبالة معهد التكنولوجيا التطبيقية
10. سعيد غلامي : داخل حديقة مستشفى الدراق
11. رجاء عمراوي : مسجد عثمان
12. البكاي حدي : ساحة محمد الخامس
هذا يدل على الشفافية والوضوح ، وتيسير سبل الوصول إلى المعلومة .
23. س : تناسلت إلى مسامعنا خبر تزكيتم في الانتخابات التشريعية المقبلة . ما مدى صحة الخبر؟
ج : تقدمت بطلب ترشحي للانتخابات التشريعية المقبلة ليوم 7 أكتوبر 2016 ، هناك مترشحون آخرون ، باب المنافسة والترشح من الناحية القانونية مفتوح في وجه جميع المناضلين الذين تتوفر فيهم الشروط القانونية طبعا والنضالية .
كما هو في علم الجميع ، فقد زارت لجنة من القيادة الحزبية إقليم بركان ، تتكون من عزيز بن عزوز عضو المكتب السياسي ومحمد الحموتي منسق اللجنة الوطنية للانتخابات ، واجتمعوا مع المنتخبين وأعضاء المجلس الوطني للحزب، الأعضاء المحليون،أعضاء الأمانات المحلية والاقليمية وأعضاء الغرف المهنية بإقليم بركان ، لأخذ الانطباعات الأولية وآراء ورغبات كل الفاعلين الحزبيين واستقراء الوضعية الحزبية ومعرفة المرشحين الأكثر حظوظا ، لأن حزب الأصالة والمعاصرة يأمل في تصدر الانتخابات المقبلة ، بالنسبة لنا كمسؤول إقليمي عن الحزب بإقليم بركان ، رغبتنا الأكيدة هي الفوز بمقعد برلماني ، وكذلك أن نرى حزب الأصالة والمعاصرة يتصدر النتائج على المستوى الاقليمي والوطني .
24 . س :كلمة أخيرة ؟
ج : في الأخير ، أشكر جريدة صباح الشرق على مساهمتها الفعالة في مصاحبة الجماعات المحلية ، وفي تتبع العملية التنموية بالاقليم .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع صباح الشرق يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.
شروط النشر: نشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح الشبكة بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة ، من شأنها المسّ بالأشخاص و المعتقدات الدينية أو المقدسات