أخر تحديث : samedi 2 avril 2016 - 11:06

مع الجماعة : صباح الشرق تحاور رئيس جماعة عين الركادة بنيونس الزياني

مع الجماعة : صباح الشرق تحاور رئيس جماعة عين الركادة بنيونس الزياني
قراءة بتاريخ 23 mar, 2016

www.sabahachark.com

بعد أن أسدل الستار على الانتخابات الجماعية ففاز من فاز ، وخسر من خسر ، وبعد أن دأبت جريدة « صباح الشرق » على استضافة رؤساء الجماعات التابعة لإقليم بركان ، وسيرا منها على هذا النهج ، ولتقريب قرائها ممن وضعت فيهم ثقة المواطنين بمختلف جماعات الإقليم ، وللتغييرات التي يعتزم كل رئيس إحداثها ، ومدى التزامهم بالوعود التي قطعوها على أنفسهم في حملاتهم الانتخابية . ومن أجل كل هذا وذاك ، ارتأت صباح الشرق أن تحاور بنيونس الزياني رئيس جماعة عين الركادة ، وإليكم ما جاء فيه:
1 . س : بطاقة تعريفية ( من هو بنيونس الزياني ) ؟
ج : بسم الله الرحمان الرحيم ، في البداية أتقدم بالشكر لجريدة صباح الشرق على هذه الاستضافة والاهتمام بالعمل الجماعي ، لأن العمل الجماعي أساس كل التنمية وبالتالي إذا انخرطت الجماعات الترابية في مجال التنمية ، أكيد أن المغرب سيعرف قفزة نوعية في مجال التنمية المحلية .
الاسم الكامل : بنيونس الزياني ، من مواليد 29 أكتوبر 1969 ، متزوج وأب لطفل ، حاصل على الاجازة في الحقوق ، تخصص إدارة داخلية ، متصرف بوزارة المالية بمصلحة الضرائب ببركان ، عضو في المجلس الجماعي لعين الركادة منذ سنة 1997 ، رئيس جماعة عين الركادة منذ سنة 2009 ، أي هناك ولايتين كرئيس للجماعة الترابية لعين الركادة .
2 .س : تخلفون أنفسكم لولاية ثانية على رأس بلدية الركادة وحققتم اكتساحا في الانتخابات الأخيرة ما يؤكد تمتعكم بشعبية جارفة بين سكانها. ماذا أعددتم لرد الجميل لأبناء الركادة ؟
ج : في هذه المحطة لا بد أن أتقدم بالشكر الجزيل لساكنة عين الركادة على الثقة التي وضعتها فينا للمرة الثانية على التوالي والتي جاءت بعد مجهودات كبيرة للمكتب السابق في إطار تنمية الجماعة ، وفي الانتخابات الأخيرة قدمنا 14 مترشحا حصلنا على صناديقها بنفس عدد المترشحين ، وهو ما يضع مسؤولية جسيمة على عاتقنا ، ونتمنى أن نكون عند حسن ظن الساكنة ، وفي هذه الولاية الثانية سنحاول استكمال الأوراش التي كانت مفتوحة منذ سنة 2009 ، ومن أهمها والتي تنتظرها الساكنة : تكسية ملعب الأمل بالعشب الاصطناعي والذي أعطيت بداية أشغاله أواخر سنة 2015 ، وستنتهي به الأشغال خلال شهر أو شهرين على أبعد تقدير ، حتى يصبح الملعب في حلة جديدة ويكون قيمة مضافة لساكنة الجماعة ، هناك مشروع آخر يتمثل في بناء مدرسة جديدة فكما تعرفون أن مدرسة الابتدائية قاسم أمين كانت تتواجد بالطريق الوطنية رقم 02 وتثنية هذه الطريق تمت على حساب ستة أقسام ، وهو ما خلق مشكلا خلال الموسم الدراسي الماضي بحيث لم تكن الظروف ملائمة للتلاميذ لمتابعة دراستهم ، واشتغلنا على قدم وساق مع مجموعة من المتدخلين بما فيها وزارة التربية الوطنية ، المبادرة الوطنية والمجلس الإقليمي ، وهو ما مكننا من إخراج مدرسة ابتدائية إلى حيز الوجود ، وستنطلق بها الدراسة خلال الموسم الدراسي المقبل ، أيضا هناك المشروع الذي يمثل حلم للساكنة يتمثل في مركب سوسيو رياضي والذي تأخرت به الأشغال بعض الشيء والذي يضم ملعب للكرة المصغرة بعشب اصطناعي ونتمنى أن يسرع القطاع الوصي وزارة الشباب والرياضة في إخراجه لحيز الوجود ، بالإضافة إلى مسبح ، قاعة متعددة التخصصات بتكلفة ستبلغ 4 مليون درهم ، وننتظر فقط أن تعلن وزارة الشباب والرياضة عن الصفقة ليكون بدوره قيمة مضافة للجماعة وساكنتها . كما نعمل جاهدين على إخراج مشاريع متعددة وضعها المجلس في تصوره من قبيل: تسوية الأراضي الموزعة في إطار البام وهو مشروع تعقد عليه آمال كبيرة، وخلال سنة 2016 أو السنة المقبلة 2017 سنحاول تسوية هذا المشكل القائم والذي لم يتم حله منذ سنة 1968 .
3.س : بنيونس الزياني رئيس شاب لبلدية عين الركادة .كيف ترون هذه التجربة التي تخوضونها لثاني مرة على رأس البلدية المذكورة ؟
ج : التجربة الثانية لن تكون إلا امتداد للتجربة الأولى ومواصلة العمل رفقة كل مكونات المجلس التي تشتغل بأفكار موحدة وصوت واحد ، لاشك أن أمل ساكنة عين الركادة سيزداد وهو ما سيعطينا حملا ومسؤولية مضاعفة ، والمجلس الحالي واع تمام الوعي بهذه المسؤولية ، وبإذن الله ستأتي هذه الولاية الثانية بالجديد .
4 .س : عدة مشاريع رأت النور في عهدكم في الولاية السابقة . ماذا عن القادم ؟
ج : المشاريع الجديدة سبق لي أن أعطيت لمحة مقتضبة عنها والتي تتمثل في
– – تكسية ملعب الأمل بالعشب الاصطناعي
التي عوضت مدرسة قاسم أمين المدرسة الابتدائية الجديدة –
– الأراضي الموزعة في إطار البام
– المركب السوسيو رياضي ( مسبح ، ملعب لكرة القدم المصغرة ، قاعة متعددة التخصصات )
– الشطر الثاني لتعبيد الطرق ( تجديد قنوات الصرف الصحي الشطر الثاني بدعم من وزارة الداخلية)
– جلب اعتمادات مالية لاستكمال عملية تعبيد الطرقات
تضم قاعة لاستقبال الأنشطة) – فضاء الجمعيات ( الذي سيشكل إضافة في المجال الجمعوي
) التعاونيات المدرة للدخل ( محلات تجارية لعرض المنتوجات –
– بناء أماكن لمقرات الجمعيات
– استكمال عملية تعبيد الطرق
– تهيئة واجهة عين الركادة لتكون اكثر جمالية
بناء مركز لتحفيظ القران
تهيئة منبع عين الركادة
هيكلة دواري أقدارن وتافوغالت –
5 . س : ماهي الاكراهات التي تعاني منها جماعة عين الركادة ؟
ج : جماعة عين الركادة تعاني من عدة إكراهات لعل أبرزها : صغر حجم الجماعة من حيث حدودها والتي تحيط بها جماعة فزوان من كل الجوانب ، ما يجعل أراضي إقامة المشاريع ضيق ومحدودا ، وهو الاكراه الأبرز الذي تعاني منه الجماعة .
6 . س : حدثنا عن مداخيل الجماعة ؟
ج : موارد الجماعة شبه منعدمة ، وهنا أوضح للساكنة فمثلا سنة 2015 بلغت مداخيل الجماعة : 5884572.00 درهم موزعت كما يلي : الحصة من منتوج الضريبة على القيمة المضافة 4980000.00 درهم، الرسوم المحولة 198556.00 درهم .الموارد الذاتية 7006016.00 درهم .
المصاريف توزعت بين نفقات الموظفين بنسبة 75%، نفقات المجلس في حدود 1%، وسائل التسيير الأخرى والشؤون الاجتماعية والتقنية بنسبة 24 بالمائة، ما يجعلنا في جماعة عين الركادة نتحدث عن التسيير فقط ، أما التجهيز فيصعب الحديث عنه في ظل ما استعرضناه .
7 . س : كيف تتعاملون مع هذا المعطى المتمثل في قلة الموارد ؟
ج : بعد تقلدنا منصب الرئاسة سنة 2009 ، حاولنا إيجاد دراسة لمجموعة من المشاريع ، سواء مع المكاتب المختصة أو أطر تابعة للمصلحة التقنية والمهندس البلدي ، ومن بعد هذه الخطوة نحاول طرق الأبواب وتجهيز عدة ملفات لعرضها على وزارة الداخلية بالرباط أو وكالة تنمية أقاليم الجهة الشرقية بالإضافة إلى المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، وهو ما جعلنا نحصل على موارد كمنح لفضل تلك الدراسات ، وهنا لا بد من التذكير بدعم وزارة الداخلية فيما يخص عملية استبدال قنوات الصرف الصحي وعملية تعبيد الطرق ، بحيث أن الدعم كان مائة بالمائة تقريبا من وزارة الداخلية ومصلحة التجهيز والتطهير وكذا المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مشكورة على تقديمها يد المساعدة .
8 . س : بعد حوار سابق أجريناهم معكم وبمبدأ الحياد تلقينا رسائل تكيل لكم المديح والثناء واسترعى انتباهي رسالة من مواطن يتهمكم بالوساطة في توظيف أحد مقربيكم . بماذا تردون ؟
ج : أولا أشكركم على طرح هذا السؤال ، الحمد لله منذ تقلدنا مهام رئاسة الجماعة لم نقم بأية عملية توظيف ، وما على الأخ الكريم إلا أن يزود الجريدة بالاسم الكامل ورقم التأجير ، فنحن لم نقم بتوظيف أحد ، وكما يعرف الجميع أن عملية التوظيف أصبحت لها ضوابط وإجراءات متبعة من خوض مباريات …
9 .س :هذا يجرنا لحديثكم . هل لديكم موظفون أشباح؟
ج : لا ليس لدينا أي موظف شبح ، لدينا موظفين في حدود إمكانياتنا ، وإن كنا نعاني الخصاص في بعض التخصصات ، وهذه مناسبة لأتقدم بالشكر لكل الأطر المشتغلة بالجماعة على الدعم ، بحيث وجدنا فيهم خير مساند لفكرنا التنموي ولتوجهاتنا التي جئنا بها مباشرة بعد انتخابات سنة 2009 .
10 . س : في ظل عدم تواجد أماكن للترفيه بالركادة. ألا تفكروا بخلف فضاء يكون بلسما لساكنة الجماعة ؟
ج : خلق فضاء بالجماعة ، سؤال يعيدنا إلى مشكل العقار ، بحيث أن الحيز الترابي بالجماعة محدود جدا ، هناك أراضي تابعة للخواص ، ورغم ذلك فنحن نفكر جديا في إيجاد مساحة لإقامة منتزه لساكنة الجماعة ونحن بصدد إعادة تهيئة واد بورولو ، وهذا طبعا يحتاج لبعض الوقت خاصة وأن في الوثائق مازال ذلك المكان عبارة عن واد، ولو أن الواقع أنها قطعة مستوية .
11 .س : تفتقر الركادة لثانوية . ألا تفكرون في الموضوع ؟
ج : بخصوص الثانوية ، هناك قطعة أرضية مجهزة على جانب المدرسة الجديدة، وهنا لا بد من توضيح بعض الأمور ، فأنا كرئيس جماعة أملي أن تكون لدينا ثانوية ، وفي مقابل الأمل هناك الواقع ، هناك 45 تلميذا ، ومبرر وزارة التربية الوطنية أن العدد غير كافي . ومؤخرا، قمنا بإحصاء لتلاميذ عين الركادة الذين يدرسون بأحفير وبركان ، ووجدنا أن التخصص الكبير لا يتعدى 15 تلميذا .
12 . س : يضطر النسوة بالركادة إلى التنقل إلى بركان للولادة . هل لكم توجه في هذا الاتجاه ؟
ج : في إطار مخطط التنمية ، فتوجه الوزارة الوصية أن قاعات الولادة تكون بالمراكز الإقليمية . في سنة 2003 بنيت قاعة للولادة ، ولم تلد به أي امرأة ، لأن الفكر السائد عند الرجل أن تلد زوجته بالمستشفى باعتباره أكثر تجهيزا من المعدات والأطباء .
13 .س : تتواجدون بجهة الشرق رفقة ثلاثة آخرين . ماهي الإضافة التي سيقدمون الزياني ومن معه لمدينة بركان ؟
ج : بالنسبة للقيمة المضافة ، فتواجد أربعة أعضاء بجهة الشرق ، سيجعل صوت بركان حاضرا ، وتواجدنا بالأغلبية سيسهل علينا التعامل مع بركان ، وتوجه الجهة هو دعم جميع الجماعات ، وخير دليل أن رئيس الجهة عقد لقاءات خاصة ، وأن الدورة الأخيرة عرفت انعقاد اتفاقيات تصب في مصلحة الجماعات المحلية .
14 . س : وصلتنا أخبار تفيد بأنكم دخلتم سباقا محموما رفقة ثلة من مناضلي حزب الميزان للحصول على التزكية في الانتخابات التشريعية المقبلة . كيف تقرؤون حظوظكم ؟
ج : بخصوص الترشح للانتخابات التشريعية ، فقد تقدمنا في 2011 بطلب ولم يسعفنا الحظ، حظوظنا متساوية ، ومن ظفر بالتزكية فما على البقية إلا دعمه ومساندته .
15 س : ما هي الإجراءات التي سارعتم لاتخاذها بعد تقلدكم منصب رئيس بلدية الركادة؟
ج : الولاية الثانية ، هي خطوة لاستكمال الأوراش المفتوحة ، فنحن بمعية المكتب ، نأخذ بعين الاعتبار حاجيات ساكنة عين الركادة ، وقريبا سيكون هناك الجديد .
16 .س : ما هو تقييكم للأشهر التي قضيتموها على رأس بلدية الركادة ؟
ج : لا نحس بالفرق ، هناك استمرارية لما اشتغلنا عليه سابقا ، ونحاول السير على نفس التوجه .
17 .س : بما تعدون ساكنة عين الركادة ؟
ج : نعد ساكنة عين الركادة بالشفافية والوضوح ، فنحن نحس بثقتهم ، وسنعمل بكل جهدنا ونعطي كل وقتنا لنكون في خدمة الساكنة .
18 . س : كلمة أخيرة ؟
ج : نشكر جريدة صباح الشرق على الاستضافة وهذا ليس بالغريب عليكم ، نظرا لاهتمامكم بكل ما هو جماعي ، وهو توجه سليم لأن قطب التنمية المحلية هو الجماعات.

12899358_980825625305625_569126060_o

12920994_980825698638951_1252617720_n

12910746_980825635305624_1589362549_n

12910930_980825728638948_1257959520_n

12895314_980825661972288_136505408_n

12884453_980825645305623_1240526534_n

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع صباح الشرق يحتفظ بحقه في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الموقع وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.
شروط النشر: نشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح الشبكة بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة ، من شأنها المسّ بالأشخاص و المعتقدات الدينية أو المقدسات