غياب حاضنات الخدج يحصد أرواح الأطفال اتباعا بمستشفى الدراق ببركان

daoudi
2014-06-26T01:10:56+00:00
الجهوية
24 يونيو 2014

صورة المرضى يتكلمون لغة الاحتجاج.doc

www.sabahachark.com

من منا يطاوعه قلبه أن يرى فلذات أكباده من أرواح بريئة تتساقط اتباعا كأوراق الأشجار في فصل الخريف ؟ من منا لا يتحسر على غياب حاضنات الخدج بمستشفى الدراق ؟ من منا لا يبكي اشفاقا على أطفال أبرياء لا ذنب لهم ؟ من منا لا يتأسف على واقع مرير للدراق ؟ من منا في قلبه رحمة وشفقة يرى المنكر ولا يلقي له بالا …
هي أسئلة وأخرى لا شك أنها تتسلل في كل وقت وحين إلى قلوب وأفئدة كل من تطأ قدماه مستشفى الدراق ببركان , لن أسهب الكلام والحديث عنه فكثيرة هي المرات التي عرينا فيها عن واقعه الكارثي وتسييره العشوائي .
فلطالما اعتبر المستشفى المكان الذي يرتاده المرضى طلبا للعلاج من الأمراض والأوجاع , ولطالما اعتبر الدراق مكانا لإنقاذ أرواح الناس , ولطالما قصدته النسوة الحوامل لولادة ينعمن فيها بالراحة والاطمئنان , ويرى فيها أبرياء النور ويضفون فرحة على الأسرة وربها , والأم وأبنائها … أما من قدر عليهم أن لا يكملوا التسعة أشهر في بطون أمهاتهم فتلك فصول لحكاية درامية , مأساوية … سموها كما شئتم , واختاروا لها من العبارات ما أردتم , لأننا نتهم دائما بأننا نعطي صورة سوداء عن قطاع الصحة , فأي سواد أكثر من غياب حاضنات الخدج ( قنينات لوضع الأطفال الذين لم يصلوا تسعة أشهر ) الذين يتم نقلهم إلى مستشفى الفارابي بوجدة على متن سيارة خاصة يدفع تكاليفها المواطن المسكين المغلوب على أمره , بدعوى أن سيارة المستشفى بدون بنزين , وإن وجد البنزين فهي بدون سائق , وإن وجد السائق فهي بدون أوكسجين , وإن وجد الاوكسجين فهي معطلة وبها عطب …
حرام أن نرى مثل هذه المشاهد في مدينة كبركان , بكثفة سكانها , ومساحتها الشاسعة , وبحجم مستشفاها الاقليمي الذي يفتقر لحاضنات الخدج والذي لن يكلف الواحدة منهم أكثر من 3 مليون سنتيم , في حين يتم في هذه الايام تبليط المستشفى بالملايين في غياب شروط الصحة والعمل ,مما يدفعنا لطرح عديد الأسئلة من قبيل :
لماذل يتم صرف الملايين في أمور ثانوية في حين لا يتم اقتناء حاضنات الخدج ؟ أليست أرواح الأطفال قبل التبليط ؟ هل التبليط أهم من إنقاذ روح طفل بريء؟ لماذا تم وضع كاميرات بالدراق في وقت تم تفويت صفقة الحراسة لشركة خاصة ؟ لماذا تم اقتناء شاشات التلفاز في حين لا يتوفر المستشفى على بيتادين ؟ لماذل تعطى أموال باهضة لجمعيات لا تحمل من ذلك إلا الاسم وأرواح الناس في حاجة لمعدات وآلات داخل المستشفى ؟ لماذا تخطط المندوبية للاحتفال ب 20 سنة على تأسيسها والأطفال يموتون بسبب غياب الحاضنات ؟
” شنو خاصك العريان الخاتم آمولاي ”

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.