البنك الدولي يدق ناقوس الخطر و يعلن عن 8.5 مليون مغربي لا يستطيعون الولوج إلى العلاج

daoudi
2017-05-06T00:02:18+00:00
الوطنيةصحة وجمال
3 مايو 2017

sbitargen 121736357 - www.sabahachark.com

www.sabahachark.com

حذر تقرير حديث للبنك الدولي حكومة سعد الدين العثماني من اختلالات نظام الصحة بالمغرب،إذ كشف البنك الدولي أن حوالي 805 مليون شخص أي ما يمثل ربع المغاربة عاجزين عن الولوج للعلاج،فيما يستفيد كل 10 آلاف مواطن من خدمات 6 أطباء فقط، بينما يتضاعف هذا العدد في دول مجاورة كتونس والجزائر ليتجاوز 12 طبيبا، و 37 طبيبا بإسبانيا.
و من جهتة كشف التقرير ذاته، اختلالات أنظمة التأمين الصحي في المملكة، حيث أن 60 في المائة من السكان يستفيدون من تمويلات للخدمات العلاجية، ضمن نظامي التأمين الإجباري الأساسي عن المرض “أمو” والمساعدة الطبية “راميد”، بسبب تنامي أنشطة القطاع غير المهيكل وضعف ولوج العاملين في القطاع الفلاحي إلى خدمات التأمينات الاجتماعية، وكذا محدودية تغطية العمال المستقلين.
كما رصد التقرير، تفاقم الخصاص في ولوج فضاءات الاستشفاء، بمعدل سرير واحد فقط لكل 10 آلاف نسمة، وهو رقم أقل من متوسط في نظام تقييم الخدمات الصحية الدولي، الذي يشدد كمعدل دولي على توفير حوالي 4.4 سريرا لكل 10 آلاف نسمة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.