اليوم jeudi 25 février 2021 - 1:47
أخبار اليوم
تساقطات مطرية وثلجية قوية بعدد من مناطق المملكة بدءا من اليوم      لفتيت يستعرض جديد المشروع التعديلي لقانون الأحزاب السياسية بالمغرب قبل استحقاقات2021      إحالة شخصين على العدالة لتورطهما في تزوير العملة الوطنية بالناظور      إنفجار أنبوب للماء الصالح للشرب يحول حي بولغالغ إلى بركة عائمة،      حادث إصطدام سيارتين يخلف وفاة سيدتين ونقل 4 جرحى أخرين الى المستشفى       إنفجار أنبوب للماء الصالح للشرب يحول حي بولغالغ إلى بركة عائمة، وسط سخط سكان الحي       إحباط محاولة للتهريب الدولي للمخدرات، وحجز 680 كيلوغراما من مخدر الشيرا.      عبد الوافي لفتيت يكشف تفاصيل قانون يسمح للأحزاب بتلقي تبرعات بالملايير و تأسيس شركات      مقدم شرطة يضطر لإطلاق رصاصة تحذيرية على مختل هاجم الشرطة بسلاح ابيض      جمعیة أوفیاء العرش العلوي المجید داخل وخارج أرض الوطن لجهة الشرق/ فرع الناظور في وقفة أمام قنصلية الجزائر احتجاجا على الإساءة لرمز الأمة الملك محمد السادس     
أخر تحديث : vendredi 11 octobre 2013 - 8:33

سفارة المغرب بالسعودية تنفي توقيع اتفاقية تشغيل “خادمات البيوت”

نفت سفارة المغرب في المملكة العربية السعودية ما نشرته أخيرا صحف سعودية، وتناقلته وسائل إعلام وطنية ودولية، بخصوص قبول مكاتب العمل المتخصصة بالسعودية لاستقدام عاملات مغربيات بشروط محددة، منها أن تكون الخادمة في عمر يتجاوز الـ45 عاما.

وردت سفارة المغرب في الرياض، في بيان حقيقة توصلت به هسبريس، على مقال نُشر أخيرا في جريدة “عكاظ” السعودية، موسوما بعنوان “استقدام العمالة المنزلية المغربية مفتوح بشروط محددة”، بالتأكيد على أنه “لم يتم توقيع أي اتفاق رسمي يشير إلى موضوع الاستقدام”.

وأوضحت سفارة المغرب أن “محضر الدورة 12 من اجتماعات اللجنة المشتركة المغربية السعودية لم يتطرق قط لهذا الموضوع العمالة المنزلية، بل أشار إلى تشكيل لجنة فنية متخصصة بين الجهات المعنية لدراسة كافة أوجه التعاون في مجال استقدام اليد العاملة المغربية بصفة عامة”.

وزاد البيان التوضيحي “ما تمت مناقشته خلال زيارات المسؤولين المغاربة اقتصر دائما على تشجيع تنقل اليد العاملة المغربية في إطار الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات “لانابيك”، وهي مؤسسة وطنية تعنى بالكفاءات وتوفير فرص الشغل”، مشددا على أنه “لا وجود لأية شركة استقدام أهلية بالمملكة المغربية لغاية هذا اليوم”.

وبعد أن لفت بيان السفارة المغربية إلى أن ما تم ذكره في مقال الصحيفة السعودية وغيرها يهم فقط “العمليات الفردية التي تتم خارج الإطار الرسمي أو التعاقدي”، أشار إلى أن اجتماع اللجنة المغربية السعودية الفرعية للشؤون القنصلية التي انعقدت بجدة يوم 26 غشت الماضي تدارست القضايا التي تهم أوجه الحياة اليومية لمواطني المغرب والسعودية، مما من شأنه “أن يضمن حقوق وواجبات الطرفين في إطار القوانين الجاري بها العمل” وفق تعبير بيان سفارة المغرب في الرياض.

وكانت صحف سعودية قد أفادت أخيرا بأن مكاتب العمل المتخصصة في جلب العمالة المنزلية المغربية “تشترط أن يكون طالبو العمل من كبار السن، وليس من الفئة الشابة، كما تتطلب عملية الموافقة أن تكون العائلة الراغبة في استقدام العمالة المنزلية المغربية كبيرة، وليست أسرة صغيرة”.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.