اليوم jeudi 3 décembre 2020 - 1:00
أخبار اليوم
أخر تحديث : lundi 25 novembre 2013 - 10:35

أمراض فصل الشتاء

www.sabahachark.com

هناك بعض الأمراض التي تزداد في فصل الشتاء وهذه الأمراض غالباً ما تتعلق بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي والسفلي وهذه الأمراض تظهر بكثرة عند الأطفال وكبار السن حيث إن الجهاز التنفسي للإنسان يتصل بالعالم الخارجي مباشرة وذلك من خلال الشهيق والزفير لذلك فإننا نجد أن الجهاز التنفسي في جسم الإنسان أكثر عرضة للالتهابات والأمراض .
ولعظمة خلق الله فقد خلق الله  تعالى بعض الأجهزة الدفاعية التي تقي الإنسان من الأمراض وتلتقط الأتربة التي تدخل في عملية الشهيق ومن هذه الدفاعات :
* العطس : وهي عملية تطرد أي مواد غريبة تدخل إلى الأنف .
* الشعيرات التي بداخل الأنف : وهي بمثابة فلتر يحبس ذرات الغبار التي تدخل أثناء عملية الشهيق .
* تعرجات ومخاط الأنف : وهي تعمل بمثابة مغناطيس يجذب ذرات الغبار والأوساخ والبكتيريا التي تدخل أثناء عملية التنفس .
* السعال : وهو حارس للقصبة الهوائية لطرد المواد الغريبة والبكتيريا .
والآن سوف نتعرف على بعض الأمراض التي تصيب الأشخاص أثناء فصل الشتاء فكثيراً ما نرى معظم أفراد الأسرة الواحدة يأتون إلى عيادة الطبيب يعانون جميعاً من نفس الأعراض وهذه الأعراض كالتالي :
احمرار في العينين , صداع خفيف , إعياء خفيف , سيلان مائي واحتقان في الأنف , سعال جاف خفيف , حرقان أو ألم في الحلق , حمى خفيفة وفي بعض الأحيان تكون مرتفعة جداً وهذه الأعراض تكون في أغلب الأحيان أعراض أنفلونزا أو نزلة برد .
وفي أغلب الأحيان يزول هذا الالتهاب خلال مدة من 4 إلى 5 أيام ولكن يجب أن يتبع المريض بعض الإرشادات العلاجية الخفيفة حتى يأذن الله بالشفاء إن شاء الله:
-1 يجب على المريض عدم إرهاق نفسه , وكذلك عدم التعرض للأجواء الباردة , وكذلك الاهتمام بالتغذية الجيدة ..
2 وأيضاً يجب أن يتم الإكثار من تناول المشروبات الدافئة مثال ذلك الشاي الأخضر وعصير الليمون الدافيء والبرتقال , والماء النقي .
وفي بعض الأحيان يقوم المريض بتناول بعض المضادات الحيوية من تلقاء نفسه وهذه بالطبع عادة خاطئة لأنه لا يجب إعطاء المريض المضادات الحيوية إلا في بعض الحالات مثل :
الأطفال وكبار السن كوقاية من الالتهاب البكتيري أيضاً، وعند ضعاف المناعة .
ويجب أن نوضح أن الإصابة بالالتهابات الفيروسية خطيرة جدا وأنه يجب أن يلزم المريض الراحة أثناء هذا المرض حتى لا يتطور إلى أزمة أشد .
ومن الأمراض التي تصيب الإنسان أيضا في فصل الشتاء (التهاب اللوزتين أو البلعوم البكتيري(
وقد يظهر هذا الالتهاب في أي وقت من السنة و لكن غالبًا ما يكون في فصل الشتاء وهذا الالتهاب يكون نتيجة التهاب وانسداد الأنف وذلك لأنه عندما يكون أنف الشخص منسداً فإنه يتنفس من فمه ونتيجة لذلك فإن الهواء لا يخضع لعمليات التنقية والتدفئة التي تقوم بها الأنف ويؤدي ذلك إلى التهاب الحلق واللوز .
ولكي نتعرف أكثر على التهاب اللوزتين والحلق فيجب أن نتعرف أيضاً على أعراضه ومن أعراض هذا المرض أن يشكو الشخص المصاب من ألم وحرقان في منطقة الحلق ومن الممكن أن تكون هناك حمى شديدة أو رعشة وبرودة بالأطراف وصعوبة وألم شديد أثناء البلع.
ومن النصائح المهمة للشفاء من مرض التهاب الحلق أو اللوزتين :
1-إعطاء المضادات الحيوية المناسبة و إخراج أى تراكمات أو تجمعات صديدية والقيام بالغرغرة ويكون ذلك بالمحاليل الخاصة بنتقية الحلق أو بماء دافيء مع القليل من الملح.
و في  الأخير :
سال الطبيب لاتسال لمجرب

د. بنطالب هشام
اختصاصي جراحة المسالك البولية و الجهاز التناسلي و العقم
مستشفى الدراق   – بركان
bh0073@hotmail.com

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.