اليوم samedi 28 novembre 2020 - 7:06
أخبار اليوم
العميد الممتاز عبد الكريم بوعبيد ينال دبلوم الماستر في “السياسة العمومية في مجال الحكامة المالية للجماعات الترابية” بميزة مشرف      تسجيل 4592حالة مؤكدة جديدة « بفيروس كورونا « بالمغرب منها 196 حالة بالجهة الشرقية      الفنان محمود الإدريسي في ذمة الله      بالوعة الصرف الصحي  تُهدد حياة المارة بحي بولغالغ والجهات المختصة خارج التغطية !!      تسجيل 4197حالة مؤكدة جديدة « بفيروس كورونا « بالمغرب منها 308 حالة بالجهة الشرقية      والد الأستاذ نورالدين عمراني موظف بجماعة سيدي سليمان شراعة في دمة آلله      انقلاب سيارة وخروجها عن الرصيف بعد اصطدامها بشجرة بوجدة      الأستاذ المتقاعد جرود البشير في دمة الله      توقيف شخصين لتورطهما في قضية تتعلق بالسرقة تحت التهديد بواسطة السلاح الأبيض      تسجيل 4979حالة مؤكدة جديدة « بفيروس كورونا « بالمغرب منها 312 حالة بالجهة الشرقية     
أخر تحديث : dimanche 24 novembre 2013 - 4:25

بـــيــا ن : الجــمعـيـة الـمـغـربـيـة لحـقـوق الإنـسـان – فرع بركان

www.sabahachark.com

مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ببركان يستنكر بشدة المعاملات القاسية و المهينة الحاطة بالكرامة الإنساسية
التي يتعرض لها المهاجرون الأفارقة من جنوب الصحراء، و يحمل المسؤولية كاملة للسلطات الإقليمية على تردي أوضاعهم

في سياق تتبعه لملف الهجرة و المهاجرين الأفارقة جنوب الصحراء بالإقليم، عقد مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان لقاءا تواصليا مع السيدة عائشة باري                      يوم 03 نونبر 2013 بدار الأطفال ببركان حيث تتواجد رفقة أبنائها الخمسة، ووقف على وضعيتهم الصحية و النفسية و سجل حرمانها و أبنائها من التغذية لمدة شهر كامل ( حسب تصريحها ) من طرف السلطات الإقليمية بالمدينة كمحاولة مقصودة لطردها من دار الأطفال خاصة منذ خروجها من المستشفى الإقليمي ” الدراق ” بعد أن وضعت طفلها الخامس بتاريخ 01 أكتوبر 2013 ، علما أن مكتب فرع الجمعية ببركان قد راسل عامل الإقليم بتاريخ 10 شتنبر 2013 للتداول في عدد من الملفات ذات الصلة بانتهاكات حقوق الإنسان بالإقليم و من ضمنها ملف المهاجرين، إلا أننا لم نتوصل بأي رد منذ ذلك التاريخ، ما يفسر الموقف السلبي لعامل الإقليم من قضايا انتهاكات حقوق الإنسان .
و على إثر توصلنا بخبر إبعاد حوالي 40 مهاجر من جنوب الصحراء من الناظور إثر محاولة المرور إلى الضفة الأخرى بتاريخ 04 نونبر 2013 ، إنتقل مكتب فرع الجمعية ببركان و عضو اللجنة المركزية للهجرة و اللجوء يوم 06 نونبر 2013 إلى مدينة أحفيرحيث تم الإستماع إلى 11 مهاجرا كلهم من السنيغال، من ضمنهم 04  قاصرين أغلبهم مصابون بجروح  متفاوتة اتضح بعد نقلهم الى وجدة لتلقي العلاج، أن أحدهم أصيب بكسر على مستوى الركبة ما يستدعي عملية جراحية لتثبيت الحديد في ركبته. و قد أجمع المهاجرون على أنهم تعرضوا للتعنيف و الجلد في القدمين من قبل السلطات المغربية قبل ترحيلهم، و عملوا على تشتيتهم على الشكل التالي :
–    حوالي 23 مهاجرا تم التخلي عنه في الضواحي الفاصلة بين الناظور و بركان
–    11 مهاجرا تم التخلي عنهم قرب مدينة أحفير
–    حوالي 06 مهاجرين تم نقلهم في اتجاه وجدة ليلقى بهم في الضواحي الفاصلة بين أحفير و وجدة.
و قد أجمع المهاجرون أيضا على أن أحد الافارقة جنوب الصحراء قد سقط من أعلى الحاجز أثناء العبور إلى الضفة الأخرى بعد إصابته بالحجارة في رأسه مما يشك في كونه قد فقد الحياة.
و قد ثبت لدى مكتب الفرع مساء يوم 08 نونبر 2013 بعد البحث و التقصي و استكمال المعطيات،أن الوفاة حاصلة و أن الجثة توجد بمستودع الأموات بالناظور. و يتعلق الأمر بالمسمى قيد حياته علي صيلا  المعروف باسم بوبان  من جنسية غينية. ( غينيا كوناكري ).
و بتاريخ 09 نونبر 2013، على إثر اعتقال عدد من الأفارقة جنوب الصحراء برأس الماء ، تدخل فرع الناظور و تم الإفراج عن المهاجر الغيني                                       يوم 10 نونبر 2013 كونه يتوفر على وثائق تثبت هويته، و تأكد لدى فرع بركان يوم 11-11-2013 من خلال تنقل رئيسه لعين المكان أن البقية قد تم إبعادها مساء يوم 10-11-2013 دون التوصل إلى معرفة العدد، الوجهة، السن، الجنسيات، الجنس، و الوضعية الصحية.
و على إثر حرمان نفس المهاجر الغيني من حقه في التنقل من مدينة بركان، و بعد التنسيق مع فرع الناظور، تدخل مكتب فرع بركان للجمعية لدى شرطة بركان مساء يوم 10 نونبر 2013  و تم حل المشكل.
و حيث أن مدينة بركان ، و الجهة الشرقية بشكل عام ، بحكم موقعها الجغرافي تعد منطقة عبور بامتياز، و حيث أن ما يتعرض له المهاجرون الأفارقة من انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان بدءا بالسلامة البدنية و الأمان الشخصي وصولا الى  المس بالحق في الحياة،  و حيث أن السلطات الإقليمية – كل في مجال اختصاصه- تعتمد المقاربة الأمنية في معالجتها لملف الهجرة و المهاجرين ما يجعل من المغرب تلقائيا بلدا خارج دائرة حقوق الإنسان ليصنف أيضا في مراتب غير مشرفة عالميا.
و بناءا عليه، فإن مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ببركان، و هو يستحضر مأساة العبور،
•    يستنكر بشدة المعاملات القاسية و المهينة الحاطة بالكرامة الإنسانية التي يتعرض لها المهاجرون الأفارقة من
جنوب الصحراء و يحمل السلطات الإقليمية المسؤولية كاملة في تردي أوضاعهم.
•    يندد بعدم التعاطي الجاد لقضايا حقوق الإنسان و إغلاق باب الحوار الذي ينهجه عامل اقليم بركان، ما يجعله
خارج دائرة ما تطبل له الدولة من شعارات.
•    يتقدم بتعازيه الصادقة لأسر ضحايا العبور و من ضمنهم المغاربة، سواءا الذين ظهرت جثتهم أو تلك التي
لازالت أسرهم تنتظر الأتي الذي لن يأتي ، و يطالب ب :
•    فتح تحقيق جاد و نزيه في وفاة                    إثر محاولة العبور إلى مليلية يوم 04 نونبر 2013 و محاسبة
كل من ثبت تورطه في النازلة إذا ما تعلق الامر بوفاة غيرعادية.
•    صيانة كرامة المهاجرين و ضمان الرعاية الخاصة للحوامل و القاصرين.
•    وقف كل أشكال الانتهاكات التي تطال شخصهم وتسوية أوضاعهم وضمان حقوقهم الإنسانية ومنح حماية خاصة
للفئات الهشة منهم خاصة النساء والأطفال والمرضى..
•    الإلتزام بمضامين المرجعية الدولية لحقوق الإنسان المصادق عليها من طرف الدولة المغربية خاصة المادة 14
من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ، و كذا معاهدة جنيف وفق المواد من 03 إلى 33  و اتفاقية مناهضة عقوبة الإعدام و جميع أشكال التعذيب في مادتها الثالثة.
•    مطالبته الدولة المغربية و سلطاتها الإقليمية الحث على احترام حقوق المهاجرين و نشر قيم التسامح و التعايش
و تجريم التحريض على الكراهية و العنصرية في المجتمع .
•    إطلاق سبيل جميع الموقوفين والمحتجزين والعناية باطفالهم مع تنفيذ مضامين المذكرة الوزارية رقم 487× 13
الصادرة بتاريخ 09 أكتوبر 2013 ، بما يضمن حق التمدرس و الاندماج لأبناء اللاجئين و المهاجرين.
•    ضمان حق المهاجرين في التنقل و الكف عن لعب دور الدركي الممتثل لمصالح الدول الأوربية.

                                                                                                  عن مكتب الفرع
                                                                                             الرئيس : ميمون الزناكي

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.