اليوم dimanche 16 mai 2021 - 12:18
أخبار اليوم
مرة اخرى إقليم الدريوش يتعرض لهزة أرضية جديدة بلغت قوتها 3.3      نهضة بركان يُغرم لاعبه محسن ياجور بمبلغ 30 مليون سنتيم على خلفية “إساءته للنادي”      فوضى السويقة العشوائية و فضاء البيع بالجملة بمباركة المجلس الجماعي و السلطة المحلية      حجر صحي في انتظار لاعبي نهضة بركان بفندق الشعلة بالدوحة القطرية      الممثل المغربي حمادي عمور في ذمة الله      وجوه من تاريخ المقاومة بمنطقة بني يزناسن: المقاوم جعفر الدرقاوي الذي عينه الملك محمد الخامس عاملا على إقليم الناظور      وقفة احتجاجية ببركان تضامنا مع الشعب الفلسطيني      عاجل… مندوبية الصحة ببركان تتوصل ب 4627 جرعة من لقاح “سينوفارم” الصيني      رسميا منع نقل الأشخاص على متن الدراجات النارية الثلاثية العجلات تتوعد المخالفين      دراسة فرنسية غالبية المصابين بـ”فيروس كورونا″ يعانون من أعراض رغم الشفاء     
أخر تحديث : mercredi 27 novembre 2013 - 9:50

ربط فتح الحدود مع مشكل الصحراء يكشف التورط للجزائر في النزاع

www.sabahachark.com

أكد تقرير إخباري للجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الفرنسي أن “الجزائر كشفت عبر إقحامها مؤخرا لقضية الصحراء ضمن شروطها من أجل إعادة فتح حدودها مع المغرب، درجة تورطها” في هذا النزاع
. وسجل التقرير والذي تم بباريس عرض أبرز توصياته خلال ندوة صحفية عقدها رئيسا مجموعة العمل عضوي مجلس الشيوخ كريستيان كامبون وجوزيت ديريو أن “حلا عادلا” لهذا النزاع “أضحى مطروحا حاليا لما فيه مصلحة كافة سكان المغرب العربي”.
وذكر التقرير الذي يحمل عنوان “الالتزام من أجل تنمية المغرب العربي: تحد وضرورة” أن قضية الصحراء تشكل منذ أربعين سنة حجرة كأداء أمام الاندماج الاقتصادي للمنطقة، واصفا في هذا السياق إغلاق الحدود بين المغرب والجزائر وضعف اندماج اقتصادي البلدين ب”العبث الاقتصادي” وأن تكلفة عدم الاندماج المغاربي تقدر بفقدان نقطتين في مجال النمو سنويا.
وأكد معدو التقرير أن فرنسا تدعم جهود الامم المتحدة من أجل إيجاد حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الأطراف طبقا لمبادئ ميثاق الامم الامم المتحدة وقرارات مجلس الامن، مبرزين في هذا الصدد أن فرنسا تعتبر مبادرة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب سنة 2007، أساسا جديا وذا مصداقية من أجل حل متفاوض بشأنه لهذه القضية. وأضافوا أن التسوية السريعة لهذا النزاع تعتبر ضرورية لاستقرار وأمن واندماج منطقة المغرب العربي، معتبرين أن وضع الجمود القائم ليس في مصلحة أي أحد، وأن استمرار هذا النزاع من شأنه أن يزيد من المخاطر ضمن سياق عدم الاستقرار بمنطقة الساحل.
وأضاف معدو التقرير أن فرنسا سترحب بحل يحظى بقبول الاطراف، مسجلين أن المغرب خطا خطوات في هذا الاتجاه خلال السنوات الاخيرة من خلال اقتراحه حكما ذاتيا موسعا. وأكدوا أن المسلسل السياسي يظل أولوية طبيعية من أجل أن تتوصل الاطراف الى اتفاق. وأضافوا أن فرنسا تدعم بشكل تام الوساطة الأممية وتشجع أيضا على التقارب بين المغرب والجزائر باعتباره ضروريا من أجل حل نزاع الصحراء.
يذكر أن ما يسمى بنزاع الصحراء “الغربية” هو نزاع مفروض على المغرب من قبل الجزائر التي تمول وتأوي على ترابها بتندوف حركة “البوليساريو” الانفصالية. وتطالب حركة “البوليساريو” التي تدعمها السلطات الجزائرية بإقامة دولة وهمية في المغرب العربي، وهو الوضع الذي يعيق جميع جهود المجتمع الدولي من أجل اندماج اقتصادي وأمني إقليمي

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.