اليوم dimanche 6 décembre 2020 - 12:28
أخبار اليوم
أخر تحديث : mercredi 27 novembre 2013 - 10:09

قضاة المملكة يحصلون على زيادة في الأجور الى 5000 درهم

www.sabahachark.com

وزير العدل يسعى الى استصدار مرسوم يقضي بزيادة اجور قضاة المملكة أن الزيادات  3000 درهم و 5000 درهم ستشمل جميع القضاة
أن الصراع بين وزير العدل ونادي قضاة المغرب حول مشروعي القانون التنظيمي للقضاة والقانون التنظيمي للسلطة القضائية قد يصل إلى المحكمة الدستورية إذا لم تأخذ الوزارة  بعين الاعتبار ملاحظات الجمعيات المهنية للقضاة. حيث أكد النادي أن المحكمة ستقر ببطلان العديد من مقتضيات هذه المراسيم في حال عدم تنقيح النصوص بالتعديل والإلغاء والإضآفة. التوظيفات المشبوهة في دواوين وزراء حكومة بنكيران إلى القضاء، وذلك بتأكيد من النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية عبد العزيز افتاتي أنه يعتزم إيصال ملفات التوظيفات “المشبوهة” إلى القضاء، قائلا أنه سيبدأ بمساءلة وزراء الحكومة لمطالبتهم بالكشف عن طرق التوظيف التي كانت سارية قبل تولي بنكيران رئاسة الحكومة.
رتفاع الدين الخارجي العمومي المغربي الى 212 مليار درهم نهاية 2012، حيث فاقت ديون المؤسسات والشركات العمومية 95 مليار درهم لمؤسسات كالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والطرق السيارة بالمغرب ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط. الدين الخارجي العمومي بلغ حسب الجريدة ما يفوق ربع الناتج الداخلي الخام.
المعارضة ترفض التعامل مع الشوباني، أن رؤساء فرق المعارضة داخل مجلس النواي بصدد إعداد رسالة موجهة إلى رئيس الحكومة يعلنون فيها رفضهم التعامل مع الوزير المكلف بالعلاقات  مع البرلمان والمجتمع المدني الجبيب الشوباني، وذلك بسبب مواقف الوزير غير المسبوقة وما أثاره من صراعات مع الفرق النيابية، وإصراره على مقاطعة اجتماعات ندوة الرؤساء، حسب نفس المصادر دائما.
لحسن الداودي غرد خارج سرب تصريحات بعض قياديي العدالة والتنمية في ما يخص التشكيك في نزاهة صلاح الدين مزوار بسبب قضية العلاوات الشهيرة، حيث قال وزير التعليم العالي أن مزوار “ليس فاسدا” وأن قضية البريمات هي “مسألة أخلاقية وليست قانونية”، موضحا أن القانون يخول للوزراء الحصول على مجموعة من التعويضات، ان اختاروا الحصول عليها فذلك أمر قانوني، وان اختاروا التخلي عنها فذلك اختيار أخلاقي حسب الوزير دائما.
أن وزير الصحة الحسين الوردي يعترف بأن الأدوية موجودة بقوة وستبقى موجودة في هذا القطاع، علاوة على كون مواجهتهم ليست بالأمر السهل حسب الوزير الذي أكد أنه سيستمر في المواجهة ولو كلفه الأمر منصبه، معلنا عن صدور المرسوم المتعلق بأسعار الأدوية.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.