اليوم samedi 28 novembre 2020 - 9:09
أخبار اليوم
العميد الممتاز عبد الكريم بوعبيد ينال دبلوم الماستر في “السياسة العمومية في مجال الحكامة المالية للجماعات الترابية” بميزة مشرف      تسجيل 4592حالة مؤكدة جديدة « بفيروس كورونا « بالمغرب منها 196 حالة بالجهة الشرقية      الفنان محمود الإدريسي في ذمة الله      بالوعة الصرف الصحي  تُهدد حياة المارة بحي بولغالغ والجهات المختصة خارج التغطية !!      تسجيل 4197حالة مؤكدة جديدة « بفيروس كورونا « بالمغرب منها 308 حالة بالجهة الشرقية      والد الأستاذ نورالدين عمراني موظف بجماعة سيدي سليمان شراعة في دمة آلله      انقلاب سيارة وخروجها عن الرصيف بعد اصطدامها بشجرة بوجدة      الأستاذ المتقاعد جرود البشير في دمة الله      توقيف شخصين لتورطهما في قضية تتعلق بالسرقة تحت التهديد بواسطة السلاح الأبيض      تسجيل 4979حالة مؤكدة جديدة « بفيروس كورونا « بالمغرب منها 312 حالة بالجهة الشرقية     
أخر تحديث : samedi 30 novembre 2013 - 10:52

لماذا يمص الطفل أصبعه ؟

www.sabahachark.com

المص بشكل عام هو مجرد سلوك طبيعي كأن يكون وسيلة لعب مثلا أو ردة فعل طبيعية عندما يجوع الطفل وليس مرضا .
يبدأ مص الأصابع عندما يكون الطفل جنينا في بطن أمه وليس بعد الولادة ، يستمر بشكل آلي وطبيعي لمدة 6 أشهر ويبدأ يقل تدريجيا في عمر ستة أشهرولكنه قد لا يتوقف تماما في كل الأطفال.
75 إلى 90 بالمائة من الأطفال يمصون أصابعهم.
في الغالب يختفي سلوك مص الأصابع لوحده في سن الثالثة إلى السادسة دون تدخل أحد .
الطفل يدخل أي أصبع في فمه أو يلعب به بلسانه أو يمصه ولكن الأعم الأغلب من الأطفال يمص أصبعه الإبهام ، قد يمص الطفل يده كلها أو قدمه كلها أو أصابع القدم فقط.
العضاضات والأشياء اللينة الأخرى التي يضعها الأطفال في فمه  قد تكون مشكلة وتؤدي لنفس مضاعفات مص الأصابع ولكن أهون في العلاج.
لا تعتقد أن الطفل لا يفهم أو لا يستوعب بل العكس تماما فهو مخلوق مستوعب وبإمتياز.
العلاج بالتكريه أو التنفير ليس هو العلاج الأمثل لظاهرة مص الأصابع إذا وصلت لمرحلة المشكلة
  لماذا يمص أصبعه ؟:
كسلوك مريح جدا للطفل ويجعله يسترخي.
يعتبر المص واللعب باعضائه وسيلة تعلم للطفل وإستكشاف لما حوله ، فالطفل قد يضع في فمه أي شيء وليس فقط أصبعه .
المص يساعد على النوم .
كوسيلة طمأنة عند الخوف والقلق التفاعلي البسيط .
قد يكون أحيانا مجرد علامة على الجوع .
قد يكون علامة على الملل وعدم الرغبة في اللعب بما لديه من ألعاب .
قد يـــكون عــلامة على الإهمال أو عــدم الرضا عن عناية الوالـــدين به كغيابهم عنه طويـلا مثـلا أو ضربه او توبيخه .
قد يبدأ الطفل بمص أصبعه بعد أن يتوقف  عن ذلك لفترة طويلة كحالة نكوص عندما يولد طفل جديد في الأسرة أو عندما تحصل مشكلة حول الطفل تؤدي إلى قلقه وخوفه .
  متى نسميه مشكلة ؟:
عندما تبدأ الأسنان الدائمة بالظهور ، تبدأ  ظاهرة مص الأصابع تأخذ منحنى آخر وهو أنها تشكل مشكلة للطفل والأم ، فهي تشوه الأسنان وهذا يغير شكل الطفل أيضا، الأسنان لا تضرر لوحدها بل حتى سقف الحلق قد يتغير شكله ودرجة تقعره ايضا .
شدة المص ومدته خلال اليوم والليل هما عاملان مهمان في ظهور الشاكل والمضاعافات ، بعض الاطفال تتأذ لديهم حتى الأسنان اللبنية  أي أن المضاعفات تظهر مبكرا جدا ، في مثل هذه الحالة يتطلب الأمر اللجوء للطبيب مبكرا .
أغلب التشوهات التي تحصل لأسنان الطفل قد تشفى ويتم تصحيحها بعد أن يتوقف عن المص دون تدخل طبي ، أي لوحدها تماما.
يمكن أن نعتبره مص الأصابع مشكلة أيضا عندما يقترن بعادة أخرى غير مستحبة مثل شد الشعر أو نتفه .
ظهور مشكلة في النطق أيضا كمضاعفات لتشوهات غير ملحوظة أو غير منتبه لها هي علامة قوية على المشكلة وضرورة اللجوء للطبيب للمساعدة في حلها .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.