اليوم jeudi 3 décembre 2020 - 6:54
أخر تحديث : mardi 24 décembre 2013 - 10:41

البركاني . عبد العظيم الحافي المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر . إعطاء الانطلاقة لعملية تشجير ألف هكتار بإقليم الناظور

www.sabahachark.com

أعطى المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر السيد عبد العظيم الحافي ، اليوم الخميس بمنطقة كبدانة (إقليم الناظور) ، انطلاقة عملية تشجير ألف هكتار من المساحة الغابوية ، وذلك برسم الموسم 2013 / 2014 .
وتتوزع عملية التشجير هاته، التي تبلغ كلفتها الإجمالية خمسة ملايين درهم ، على ثلاثة أصناف غابوية هي العرعار والصنوبر الحلبي والأوكاليبتوس .
وقال السيد الحافي ، إن عملية التشجير تكسي أهمية كبرى بالنظر إلى أنها تمكن أساسا من معالجة الأحواض المائية للحد من انجراف التربة والتصحر ، فضلا عن إعادة تأهيل مواطن التنوع البيولوجي .
وأشار من جهة أخرى إلى أن المنطقة الشرقية تشكل المنطلق بالنسبة للبرنامج الوطني لمحاربة التصحر ، وكذا بالنسبة للتجارب التي ستؤسس للعشرية التنموية في المجال الغابوي (2015 2024) .
وفضلا عن إطلاق عملية التشجير اطلع المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر ، الذي كان مرفوقا على الخصوص بوالي الجهة الشرقية ، على تقدم أشغال تنفيذ برنامج 2013 2014 الخاص بالتشجير وتخليف الغابات وتحسين المراعي بالمنطقة الشرقية ، والذي يهم مساحة تناهز 5878 هكتار بتكلفة إجمالية تبلغ 35 مليون درهم .
كما اطلع على مشروع إعادة تهيئة وتحديث المشتل الغابوي لزغنغان ، الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 5ر1 مليون شتلة سنويا ، والذي رصد له مبلغ 5ر4 مليون درهم .
وحسب المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر فإنه تم خلال الموسم 2013 / 2014 انتاج 36 مليون شتلة ، على الصعيد الوطني ، مكونة أساسا من الأصناف الطبيعية كالأرز والبلوط الفليني والأركان والعرعار والخروب ، مضيفة أن عملية التشجير خلال هذا الموسم خصص لها غلاف مالي يقدر ب 338 مليون درهم على مساحة 43 ألف هكتار .
وتندرج عملية التشجير ضمن المخطط العشري 2005 2014 الذي يتطلع إلى تشجير 500 ألف هكتار في أفق 2014 ، وذلك في إطار مشاريع عملية محلية تعتمد مقاربة مجالية تنطلق من التشخيص الشامل والمتكامل لخصوصيات وإشكاليات مختلف النظم على الصعيد المحلي في ظل عمل تشاوري مع جميع المتدخلين المعنيين

mandob sami

mandob sami (1)

mandob sami (2)

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.