اليوم dimanche 23 janvier 2022 - 7:16
أخبار اليوم
اعتقال 3 أشخاص حاولوا سرقة وكالة بنكية في وجدة      بالشفاء العاجل لإبن مدينة بركان السيد محمد أمين الكروج عامل إقليم الجديدة      جمعية الشبيبة لذوي الاحتياجات الخاصة بوجدة تنظم امتحان التخرج في التكوين المهني      تصريحات قيادات الأحرار خلال المؤتمر الإقليمي ببركان      محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات      أحرار بركان يعقدون مؤتمرهم الإقليمي      عبد الحكيم الإدريسي أحسن ظهير أيمن ببطولة الهواة خلال الموسم الماضي      نزار بركة .. نسبة ملء السدود بجهة الشرق لا تتجاوز 11 بالمائة و سيتم انجاز 11 سد تلي بحوض ملوية      العبوضي نائب رئيس مجلس جهة الشرق  يترأس لقاءا  تواصليا مع فعاليات المجتمع المدني العاملة في المجال الصحي      البرلماني محمد إبراهيمي، يسائل وزير النقل واللوجيستيك حول الخصاص في الموارد البشرية بمركز تسجيل السيارات “نارسا” ببركان     
أخر تحديث : mardi 3 décembre 2013 - 11:03

البركاني محمد الصادقي الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري أن المعطيات الإحصائية الفلاحية يكتسي أهمية قصوى في مسلسل تنفيذ الاستراتيجية العالمية لتحسين الإحصائيات الفلاحية

www.sabahachark.com

قالت أماني أبو زيد مؤخرا بالرباط إن القطاع الفلاحي، وبالرغم من أهميته، يعاني من نقص في المعطيات الإحصائية من أجل بلورة وتتبع وتنفيذ السياسات التنموية وتقليص الفقر.
وقالت أبوزيد الممثلة المقيمة للبنك الإفريقي للتنمية في المغرب في مداخلة خلال ورشة لإطلاق مؤشرات القدرة في مجال الإحصائيات الفلاحية في أفريقيا أن من شأن التوفر على معطيات ناجعة ومحينة أن يساهم في تحسين السياسات والاستراتيجيات التنموية مضيفة أن نجاح مشروع الرفع من الانتاجية الفلاحية رهين ببلورة وتنفيذ وتقييم قاعدة معطيات إحصائية دقيقة وناجعة .
وأشارت إلى أن البلدان الإفريقية لا تتوفر على أنظمة وطنية مناسبة للإحصاء الفلاحي والقروي وقدرات على تحليل المعطيات المتوفرة من أجل استخدامها كأدوات للمساعدة على اتخاذ القرار .
وأضافت أن المعطيات البنيوية المهمة تعاني غالبا من ضعف في نجاعتها حيث لا تتوافر دائما معطيات عن الدخل والاستهلاك والشروط المعيشية للأسر القروية فيما تجري الأبحاث التي يفترض أن تتيح هذه المعطيات بشكل غير منتظم .
وفي كلمته أكد الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري البركاني  السيد محمد الصادقي أن الإشكالية العامة لمؤشرات التنمية في البلدان لا تنفصل عن تعزيز القدرات في مجال الإحصائيات وقدرات التحليل موضحا أن  » الهدف هو جعل الإحصائيات أداة للمساعدة على اتخاذ القرار ».
وأوضح الصادقي أن موضوع المعطيات الإحصائية الفلاحية يكتسي أهمية قصوى في مسلسل تنفيذ الاستراتيجية العالمية لتحسين الإحصائيات الفلاحية .
وأشار في هذا الصدد إلى أن أهداف الألفية الخاصة بالقارة الإفريقية تضع الإحصائيات والمواضيع المرتبطة بها والمتعلقة بالتوقع والاستباق ، في المقدمة باعتبارها أداة ضرورية لوضع وتنفيذ وتقييم السياسات العمومية خصوصا في مجال تنمية العالم القروي ومحاربة الفقر .
وأضاف في السياق نفسه أن موضوع تنمية المعطيات الفلاحية يكتسي أهمية متزايدة في سياق دولي يتميز بطلب متصاعد وأكثر تنوعا على المعلومة الإحصائية

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.