اليوم dimanche 16 mai 2021 - 1:15
أخبار اليوم
مرة اخرى إقليم الدريوش يتعرض لهزة أرضية جديدة بلغت قوتها 3.3      نهضة بركان يُغرم لاعبه محسن ياجور بمبلغ 30 مليون سنتيم على خلفية “إساءته للنادي”      فوضى السويقة العشوائية و فضاء البيع بالجملة بمباركة المجلس الجماعي و السلطة المحلية      حجر صحي في انتظار لاعبي نهضة بركان بفندق الشعلة بالدوحة القطرية      الممثل المغربي حمادي عمور في ذمة الله      وجوه من تاريخ المقاومة بمنطقة بني يزناسن: المقاوم جعفر الدرقاوي الذي عينه الملك محمد الخامس عاملا على إقليم الناظور      وقفة احتجاجية ببركان تضامنا مع الشعب الفلسطيني      عاجل… مندوبية الصحة ببركان تتوصل ب 4627 جرعة من لقاح “سينوفارم” الصيني      رسميا منع نقل الأشخاص على متن الدراجات النارية الثلاثية العجلات تتوعد المخالفين      دراسة فرنسية غالبية المصابين بـ”فيروس كورونا″ يعانون من أعراض رغم الشفاء     
أخر تحديث : mardi 3 décembre 2013 - 11:03

البركاني محمد الصادقي الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري أن المعطيات الإحصائية الفلاحية يكتسي أهمية قصوى في مسلسل تنفيذ الاستراتيجية العالمية لتحسين الإحصائيات الفلاحية

www.sabahachark.com

قالت أماني أبو زيد مؤخرا بالرباط إن القطاع الفلاحي، وبالرغم من أهميته، يعاني من نقص في المعطيات الإحصائية من أجل بلورة وتتبع وتنفيذ السياسات التنموية وتقليص الفقر.
وقالت أبوزيد الممثلة المقيمة للبنك الإفريقي للتنمية في المغرب في مداخلة خلال ورشة لإطلاق مؤشرات القدرة في مجال الإحصائيات الفلاحية في أفريقيا أن من شأن التوفر على معطيات ناجعة ومحينة أن يساهم في تحسين السياسات والاستراتيجيات التنموية مضيفة أن نجاح مشروع الرفع من الانتاجية الفلاحية رهين ببلورة وتنفيذ وتقييم قاعدة معطيات إحصائية دقيقة وناجعة .
وأشارت إلى أن البلدان الإفريقية لا تتوفر على أنظمة وطنية مناسبة للإحصاء الفلاحي والقروي وقدرات على تحليل المعطيات المتوفرة من أجل استخدامها كأدوات للمساعدة على اتخاذ القرار .
وأضافت أن المعطيات البنيوية المهمة تعاني غالبا من ضعف في نجاعتها حيث لا تتوافر دائما معطيات عن الدخل والاستهلاك والشروط المعيشية للأسر القروية فيما تجري الأبحاث التي يفترض أن تتيح هذه المعطيات بشكل غير منتظم .
وفي كلمته أكد الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري البركاني  السيد محمد الصادقي أن الإشكالية العامة لمؤشرات التنمية في البلدان لا تنفصل عن تعزيز القدرات في مجال الإحصائيات وقدرات التحليل موضحا أن ” الهدف هو جعل الإحصائيات أداة للمساعدة على اتخاذ القرار”.
وأوضح الصادقي أن موضوع المعطيات الإحصائية الفلاحية يكتسي أهمية قصوى في مسلسل تنفيذ الاستراتيجية العالمية لتحسين الإحصائيات الفلاحية .
وأشار في هذا الصدد إلى أن أهداف الألفية الخاصة بالقارة الإفريقية تضع الإحصائيات والمواضيع المرتبطة بها والمتعلقة بالتوقع والاستباق ، في المقدمة باعتبارها أداة ضرورية لوضع وتنفيذ وتقييم السياسات العمومية خصوصا في مجال تنمية العالم القروي ومحاربة الفقر .
وأضاف في السياق نفسه أن موضوع تنمية المعطيات الفلاحية يكتسي أهمية متزايدة في سياق دولي يتميز بطلب متصاعد وأكثر تنوعا على المعلومة الإحصائية

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.