اليوم jeudi 25 février 2021 - 2:17
أخبار اليوم
تساقطات مطرية وثلجية قوية بعدد من مناطق المملكة بدءا من اليوم      لفتيت يستعرض جديد المشروع التعديلي لقانون الأحزاب السياسية بالمغرب قبل استحقاقات2021      إحالة شخصين على العدالة لتورطهما في تزوير العملة الوطنية بالناظور      إنفجار أنبوب للماء الصالح للشرب يحول حي بولغالغ إلى بركة عائمة،      حادث إصطدام سيارتين يخلف وفاة سيدتين ونقل 4 جرحى أخرين الى المستشفى       إنفجار أنبوب للماء الصالح للشرب يحول حي بولغالغ إلى بركة عائمة، وسط سخط سكان الحي       إحباط محاولة للتهريب الدولي للمخدرات، وحجز 680 كيلوغراما من مخدر الشيرا.      عبد الوافي لفتيت يكشف تفاصيل قانون يسمح للأحزاب بتلقي تبرعات بالملايير و تأسيس شركات      مقدم شرطة يضطر لإطلاق رصاصة تحذيرية على مختل هاجم الشرطة بسلاح ابيض      جمعیة أوفیاء العرش العلوي المجید داخل وخارج أرض الوطن لجهة الشرق/ فرع الناظور في وقفة أمام قنصلية الجزائر احتجاجا على الإساءة لرمز الأمة الملك محمد السادس     
أخر تحديث : mardi 3 décembre 2013 - 11:03

البركاني محمد الصادقي الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري أن المعطيات الإحصائية الفلاحية يكتسي أهمية قصوى في مسلسل تنفيذ الاستراتيجية العالمية لتحسين الإحصائيات الفلاحية

www.sabahachark.com

قالت أماني أبو زيد مؤخرا بالرباط إن القطاع الفلاحي، وبالرغم من أهميته، يعاني من نقص في المعطيات الإحصائية من أجل بلورة وتتبع وتنفيذ السياسات التنموية وتقليص الفقر.
وقالت أبوزيد الممثلة المقيمة للبنك الإفريقي للتنمية في المغرب في مداخلة خلال ورشة لإطلاق مؤشرات القدرة في مجال الإحصائيات الفلاحية في أفريقيا أن من شأن التوفر على معطيات ناجعة ومحينة أن يساهم في تحسين السياسات والاستراتيجيات التنموية مضيفة أن نجاح مشروع الرفع من الانتاجية الفلاحية رهين ببلورة وتنفيذ وتقييم قاعدة معطيات إحصائية دقيقة وناجعة .
وأشارت إلى أن البلدان الإفريقية لا تتوفر على أنظمة وطنية مناسبة للإحصاء الفلاحي والقروي وقدرات على تحليل المعطيات المتوفرة من أجل استخدامها كأدوات للمساعدة على اتخاذ القرار .
وأضافت أن المعطيات البنيوية المهمة تعاني غالبا من ضعف في نجاعتها حيث لا تتوافر دائما معطيات عن الدخل والاستهلاك والشروط المعيشية للأسر القروية فيما تجري الأبحاث التي يفترض أن تتيح هذه المعطيات بشكل غير منتظم .
وفي كلمته أكد الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري البركاني  السيد محمد الصادقي أن الإشكالية العامة لمؤشرات التنمية في البلدان لا تنفصل عن تعزيز القدرات في مجال الإحصائيات وقدرات التحليل موضحا أن ” الهدف هو جعل الإحصائيات أداة للمساعدة على اتخاذ القرار”.
وأوضح الصادقي أن موضوع المعطيات الإحصائية الفلاحية يكتسي أهمية قصوى في مسلسل تنفيذ الاستراتيجية العالمية لتحسين الإحصائيات الفلاحية .
وأشار في هذا الصدد إلى أن أهداف الألفية الخاصة بالقارة الإفريقية تضع الإحصائيات والمواضيع المرتبطة بها والمتعلقة بالتوقع والاستباق ، في المقدمة باعتبارها أداة ضرورية لوضع وتنفيذ وتقييم السياسات العمومية خصوصا في مجال تنمية العالم القروي ومحاربة الفقر .
وأضاف في السياق نفسه أن موضوع تنمية المعطيات الفلاحية يكتسي أهمية متزايدة في سياق دولي يتميز بطلب متصاعد وأكثر تنوعا على المعلومة الإحصائية

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.