اليوم dimanche 29 novembre 2020 - 10:59
أخر تحديث : samedi 7 décembre 2013 - 1:31

البرلماني مصطفى الإبراهيمي ، حول ميزانية 2014، تطرق فيه إلى السياق العالمي والوطني على المستوى الاقتصادي

www.sabahachark.com

يوم السبت 30 نونبر 2013، وبحضور السيد الكاتب الإقليمي للحزب، نظمت الكتابة المحلية بأحفير، بمقر الحزب، لقاء تواصليا أطره برلماني الإقليم، الدكتور مصطفى الإبراهيمي، حول ميزانية 2014، تطرق فيه إلى السياق العالمي والوطني على المستوى الاقتصادي ثم إلى المحاور الكبرى التي أطرت مشروع ميزانية 2014. وقد وصف الدكتور هذه الميزانية بكونها اجتماعية بامتياز، رغم الحملة الرهيبة من طرف وسائل الإعلام، وذلك لكونها زادت في الميزانيات القطاعية للوزارات ذات الطابع الاجتماعي كالتعليم والصحة والتشغيل والتعليم العالي. كما ذكر أن الاقتصاد المغربي قد اعتمد نظام المقايسة فيما يخص سعر المحروقات، صعودا وهبوطا، وقد التزمت الحكومة مؤخرا خفض الثمن تماشيا مع الثمن العالمي، ووفاء بوعودها.
كما تطرق إلى مشكل صندوق المقاصة، الذي يكلف ربع ميزانية الدولة والذي يستفيد منه أقلية من الأغنياء. والذي أكد أن إصلاح هذا الصندوق لابد أن يتم بإجماع جميع مكونات الحكومة، وأن إصلاحه يجد مقاومة شرسة من طرف فئة أكثر غنى، والتي تزيد ثراء على حساب خيرات البلد.
وأهم ما حملته ميزانية هذه السنة هو إحداث صندوق خاص بالأرامل، والذي يستهدف إعانة حوالي مليون أرملة، بعدما كانت الميزانية السابقة قد استهدفت المطلقات وبرنامج تيسير وبرنامج راميد والزيادة في منح الطلبة.
أثرى اللقاء، مداخلات الحاضرين، التي حاول المحاضر، من خلال الإجابة عليها، إضاءة باقي الجوانب حول الوضع الاقتصادي والسياسي المغربي. والذي يسير، رغم الأزمة العالمية، ورغم الإمكانيات المتواضعة للبلد، بخطى حثيثة نحو الإصلاح وتحييد الفساد والاستبداد.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.