اليوم mardi 1 décembre 2020 - 8:44
أخر تحديث : dimanche 22 décembre 2013 - 10:05

السفير البلجيكي في زيارة بالمنطقة الشرقية تفقد و إعطاء الانطلاقة للشطر الثاني من مشروع تنمية زراعة أشجار اللوز ب مشرع حمادي. و اعطاء الإنطلاقة الرسمية لخدمة الشباك الموحد الخاص بالتعمير بمقر الجماعة الحضرية لبركان

www.sabahachark.com

قام السفير البلجيكي بالمملكة السيد فرانك كاروي رفقة وفد من السفارة البلجيكية بالمغرب صبيحة يوم أمس الثلاثاء 17 دجنبر 2013 بزيارة تفقدية لمنطقة ماسين بتراب جماعة مشرع حمادي القروية بدائرة العيون الشرقية، و ذلك من أجل إعطاء الانطلاقة للشطر الثاني من مشروع تنمية سلسلة أشجار اللوز الممول من طرف الحكومة البلجيكية ، الذي سيستفيد منه هذه السنة حوالي 63 مزارع من المنطقة على مساحة حوالي 100 هكتار ، وكذلك في إطار تتبع مجرى الاستثمارات السابقة في نفس المجال ، و الوقوف على طريقة اشتغال الفلاحين الذين استفادوا من الشطر الأول .
و تخللت الزيارة التي عرفت حضور ممثلين عن وزارة الفلاحة بالجهة و الإقليم و رجال السلطة ورؤساء الجماعات المحلية ( مشرع حمادي ، عين الحجر ، ريسلان ) ، بالإضافة لفعاليات جمعوية و عدد من المستفيدين و أبناء المنطقة ، جولة إلى أحد الضيعات الفلاحية المشمولة بمشروع غرس أشجار اللوز بدوار أولاد رابح ،  حيث أعطيت للسيد السفير و الوفد المرافق له شروحات شاملة عن أهمية المشروع و دوره الكبير في التنمية و تأمين دخل لا بأس به لفلاحي المنطقة ذات بنية اقتصادية هشة .
و في نفس الزيارة ، استمع السيد السفير لعرض مفصل قدمه ممثلين عن جمعية النهضة للتنمية المحلية (الجمعية المؤطرة لجمعية ماسين أولاد رابح حاملة المشروع) ، اشتمل على مجموعة من الشروحات و الاقتراحات من شأنها الرفع من مستوى المعيشي لساكنة المنطقة و ضمان استدامة هذا المشروع الطموح .
إلى ذلك تم تنظيم حفل شاي على شرف السيد السفير و الوفد المرافق له ، تخللته شروحات حول أنواع اللوز التي يتم انتاجها بالمنطقة .
بعد ذلك ، واصل السيد السفير زيارته التفقدية إلى كل من جماعة رسلان و سيدي بوهرية بإقليم بركان اعطاء الإنطلاقة الرسمية لخدمة الشباك الموحد الخاص بالتعمير بمقر الجماعة الحضرية لبركان و قد حضر هذا القاء كل من السيد عامل إقليم بركان عبد الحق الحوضي، و سفير بلجيكا بالمغرب السيد فرانك كاريوت، و رئيس المجلس البلدي الدكتور فريد عواد بالإضافة إلى رئيس الجهة الشرقية علي بلحاج، و النائبين البرلمانيين عبد المالك بكاوي و احمد الزردالي و شخصيات مدنية و عسكرية ..
و يندرج فتح هذا الشباك الموحد تنفيذا لمقتضيات المرسوم رقم 2.13.424 الصادر في 24 مايو 2013، و المتعلق بضبط البناء العام و تبسيط المساطر الإدارية و تشجيع الإستثمار و الإلتزام بالنزاهة و الشفافية ، من أجل ضمان سيرورة فعالة لملفات طلبات الرخص.
و جماعة عين الصفاء بعمالة وجدة أنكاد ، و هي الجماعات التي سبق أن أنجزت بترابها العديد من المشاريع التي تدخل في إطار تنمية زراعة أشجار اللوز .
ويهدف الدعم البلجيكي لمشروع تنمية زراعة أشجار اللوز بالمنطقة الشرقية، الذي تقدر قيمته بثمانية ملايين أورو ( ما يعادل 90 مليون درهم) ، إلى تأمين عمليات الإنتاج ومداخيل الأنشطة الفلاحية التي تتم مزاولتها في مناطق ذات بنية اقتصادية هشة .
ويهم هذا المشروع 14 جماعة قروية بالجهة الشرقية تابعة لأقاليم بركان، وجرادة ، وتاوريرت ، وكذا لعمالة وجدة – أنجاد ، حيث من المنتظر أن يتم غرس أكثر من 6000 هكتار بأشجار اللوز ، نصيب دائرة العيون الشرقية منها حوالي 800 هكتار بكل من جماعتي تنشرفي و مشرع حمادي

زكرياء ناجي / نور الدين ميموني

safir bélge mechraa haammadi (2)

safir de berkane

safir bélge mechraa haammadi (5)

safir bélge mechraa haammadi (46)

safir bélge mechraa haammadi (19)

safir bélge mechraa haammadi (29)

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.