اليوم mercredi 2 décembre 2020 - 9:52
أخبار اليوم
أخر تحديث : dimanche 1 décembre 2013 - 11:05

المدينة بركان غارقة في الأزبال

www.sabahachark.com

كثر الحديث واللغط مؤخرا داخل شوارع بركان، أزقتها.. ومقاهيها.. عن مشكل النفايات و الأزبال التي باتت تحاصر المدينة من كل جانب وتعطي وجها قبيحا لها.
أوساخ هنا وهناك ومخلفات بطن الإنسان تصادفك في حلك وترحالك وتعطر أنفك الصغير المصاب بالزكام بفضل قساوة وبرودة الطقس التي تجتاح المدينة هذه الأيام لا سيما ونحن في عز فصل الشتاء.
ولتقريب الساكنة البركانية من الكواليس التي تحيط بهذا الملف ارتأت جريدة صباح الشرق إعداد هذا التقرير:
ذهاب شركة *فيوليا*
بعد فك الارتباط مع شركة * فيوليا *  التي كانت تربطها عقدة لمدة سبع سنوات مع مجموعة الجماعات في ملف التدبير المفوض للإشراف على جمع النفايات وتخليص بركان منها وتلميع صورتها وجعلها نظيفة ترقى لتطلعات وطموحات الساكنة البركانية في صفقة ناهزت المليار و600 مليون سنتيم ,سنويا حيث كانت تغطي 5 جماعات تابعة لإقليم بركان.

مرحلة انتقالية
غادرت * فيوليا * وظلت الشوارع بعدها مكانا خصبا للمطارح والنفايات بالمدينة  فاستنجدت ساكنتها كل حسب إمكانياته المادية بوسائل ترقيعية في انتظار حل مشكل النفايات بالإقليم، فالأحياء الراقية عمد سكانها إلى التعاون والمساهمة فيما بينهم من أجل إبعاد الأوساخ عن حيهم وتكليف عامل يقوم بنقلها بعيدا عن دورهم وديارهم فيما عملت المؤسسات التعليمية والادارية إلى السير في نفس المسار لتخليص أنوفها من رائحة الأزبال الكريهة.
أفيردا * الشركة المحظوظة
بعد فتح الأظرفة ودخول 4 شركات لسباق محموم من أجل المنافسة على الظفر بصفقة الأزبال ,تم الإعلان  عن شركة أفيردا اللبنانية للإشراف على هذا  القطاع بمدينة البرتقال لكن هذه البرتقالة اتسخت بفعل رائحة النفايات التي حولت مذاقها الحلو الى طعم مر.
*أفيردا* اللبنانية فازت بالصفقة بقيمة 3 ملايير و332 مليون سنتيم أي ما يعادل 283 مليون سنتيم شهريا , حيث ستغطي 13 جماعة تابعة لإقليم بركان , ليكون زلزال أفيردا القادم من لبنان نظرا للضجة التي سبقت دخولها , بقوة3,4 درجات (3 ملايير و332 مليون سنتيم )  .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.