اليوم mardi 24 novembre 2020 - 11:03
أخر تحديث : jeudi 19 décembre 2013 - 11:27

زيادات في الخبز تتراوح بين 10 و30 سنتيما

www.sabahachark.com

يظل قطاع صناعة الخبز والحلويات في المغرب رهين لقاء مرتقب بين الفيدرالية الوطنية لأرباب المخابز وعبد الإله بنكيران رئيس الحكومة، حيث على ضوئه سيتم تقرير إصلاحات في القطاع فضلا عن زيادات في سعر الخبز تتراوح بين 0,10 و0,30 درهما.
وقال الحسين أزاز، رئيس الفيدرالية الوطنية لأرباب المخابز، إن لقاء يرتقب عقده مع رئيس الحكومة بحر الأسبوع الجاري أو الأسبوع المقبل، وينتظر أن يتمحور حول الإجراءات الكفيلة بالنهوض بقطاع موسوم بـ”عدم الهيكلة” فضلا عن زيادات في سعر الخبز.
وحسب المتحدث ذاته، فقد عقد المهنيون المنضوون تحت لواء الفيدرالية لقاءين مع محمد الوفا، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالحكامة والشؤون العامة، لكونه كلف من لدن الأخير بهذا الملف، غير أن تقرير مصير مطالب المهنيين لن يتم بمعزل عن لقاء آخر مع عبد الإله بنكيران بوصفه رئيسا للتشكيلة الحكومية.
ويطالب صناع الخبز والحلويات بـ”الإفراج” عن البرنامج التعاقدي، ارتكازا على اللقاءات التي انعقدت بشأنه بين الطرفين منذ نهاية 2002 إلى الوقت الراهن، وهو ما “أصبح ضرورة قبل أكثر من أي وقت مضى ضمانا لحقوق المهنيين وتحقيقا لمطالبهم بوصفهم فاعلين أساسيين في حماية السلم الاجتماعي المرتبط أساسا بمادة الخبز في المغرب” على حد قول أزاز.
فضلا عن ذلك، يتداول المهنيون قرارا يقضي بالزيادة في أسعار الخبز تتراوح بين 10 و30 سنتيما في الخبز، على ضوء ما قد يسفر عنه الاجتماع المنتظر مع رئيس الحكومة، وأكد أزاز، أن هذه الزيادة تعد ضرورية إزاء الزيادات التي تقررت في المواد المستعملة عموما في قطاع صناعة الخبز والحلويات.
يشار إلى أن دراسة ميدانية أجريت مؤخرا بتعاون بين الحكومة والفيدرالية التي ينضوي تحتها مهنيو الخبز والحلويات، أسفرت عن كلفة إنتاج حقيقية للخبز تتراوح بين 1,42 و1,67 درهما للوحدة التي تعرض للعموم بـ1,2 درهم.
وحسب المتحدث، فإن قرار الزيادة في الخبز بيد الحكومة التي ينتظر منها اعتماد البرنامج التعاقدي الذي يهدف تأهيل المخابز الغير مهيكلة، باعتماد مقاربة سوسيو- اقتصادية تتمثل في تدابير قانونية توفر ظروفا أحسن لأرباب المخابز ومستخدميهم، وتُشجعهم على الانصياع طوعا للمقررات القانونية التي تفيد الهيكلة، كالانخراط في صندوق الضمان الاجتماعي، وتسهيلات ضريبية، مع إنجاز دفتر تحملات يشفع في بث منافسة شريفة بين المهنيين تساوي كفتي التكلفة والأرباح بين الجميع

pain

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.