اليوم dimanche 29 novembre 2020 - 1:41
أخبار اليوم
خيانة الأمانة وتزوير صفائح السيارات تقود شخص من ذوي السوابق القضائية الى التوقيف      العميد الممتاز عبد الكريم بوعبيد ينال دبلوم الماستر في “السياسة العمومية في مجال الحكامة المالية للجماعات الترابية” بميزة مشرف      تسجيل 4592حالة مؤكدة جديدة « بفيروس كورونا « بالمغرب منها 196 حالة بالجهة الشرقية      الفنان محمود الإدريسي في ذمة الله      بالوعة الصرف الصحي  تُهدد حياة المارة بحي بولغالغ والجهات المختصة خارج التغطية !!      تسجيل 4197حالة مؤكدة جديدة « بفيروس كورونا « بالمغرب منها 308 حالة بالجهة الشرقية      والد الأستاذ نورالدين عمراني موظف بجماعة سيدي سليمان شراعة في دمة آلله      انقلاب سيارة وخروجها عن الرصيف بعد اصطدامها بشجرة بوجدة      الأستاذ المتقاعد جرود البشير في دمة الله      توقيف شخصين لتورطهما في قضية تتعلق بالسرقة تحت التهديد بواسطة السلاح الأبيض     
أخر تحديث : jeudi 26 décembre 2013 - 1:33

وقال ادريس لشكر . في المؤتمر الإقليمي الثالث بمدينة بركان . عبد الاله بن كيران ورفاقه ’ اعترفوا أنهم خرجوا في مظاهرة آنذاك دعما لقتلة عمر بنجلون مطالبين بإطلاق سراحهم

www.sabahachark.com

قال ادريس لشكر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ان عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة المغربية والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ورفاقه ‘دعموا مقتل عمر بنجلون’، الذي حلت الذكرى 38 لاغتياله قبل أيام.
وقال ادريس لشكر يوم السبت في المؤتمر الإقليمي الثالث بمدينة بركان ان . عبد الاله بن كيران ورفاقه ‘اعترفوا أنهم خرجوا في مظاهرة آنذاك دعما لقتلة عمر بنجلون مطالبين بإطلاق سراحهم، أيام قليلة بعد الجريمة التي اغتالت الشهيد أمام بيت منزله وهو يحاول امتطاء سيارته’، معتبرا أن محرك الجريمة وسببها هي ‘فلسفة يتشبع بها بن كيران والإسلاميون، وهي قناعتهم التي ترفض الاختلاف. وقناعة هؤلاء تنطلق من فكر شمولي تعتبر العنف وسيلة لإسكات الصوت الآخر، رغم أسلوب التقية الذي نهجوه منذ البداية، وهو ما تأكد خلال الانتخابات التشريعية الأخيرة التي بوأتهم الرتبة الأولى’.
وقال لشكر في وقت سابق أنه ‘على بعد يومين من الآن، تحل ذكرى اغتيال شهيدنا وقائدنا، عمر بنجلون، الذي أرادت الأيادي الآثمة إسكات صوته، ومن خلاله صوت الاتحاد وصوت النضال والتضحية، فاغتيال عمر كان إشارة واضحة لثقافة هؤلاء الذين يحكموننا اليوم، حيث كشفوا عن أسلوبهم الدموي في الحوار والجدال السياسي والفكري’.
وخاطب لشكر رفاقه قائلا: ‘عليكم أن تتذكروا أيها الاتحاديون بأن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، ووزير الدولة عبد الله باها، خرجا معا في تظاهرة وحملا شعارات مسيئة لشهيدنا عمر وأخرى مساندة لقتلته’.
القدس العربي من الرباط
وربط لشكر في مداخلته بين إسلاميي الحكومة واغتيال بنجلون، النقابي والسياسي اليساري الذي انتخب عضوا في المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في كانون الثاني/ يناير سنة 1975 وتم اغتياله في 18 من كانون الأول/ ديسمبر من نفس السنة.
وصعد لشكر من لهجة انتقاده للتيار الإسلامي المعتدل بعد وصوله للسلطة قائلا: ‘خلافنا اليوم مع الإسلاميين، خلاف جذري، لا رجعة فيه، فالصراع معهم أكبر. صراع إيديولوجي وسياسي’.
ووصف لشكر حكومة عبد الإله بن كيران بأنها ‘حكومة أضعف بكثير من دستور 1996، فهي لم تستفد من الصلاحيات الواسعة التي منحها إياها دستور 2011 ، مما حولها إلى حكومة عاجزة تنتظر الإشارات لكي تتحرك، فهاهي سنتان تمر من عمر الحكومة ولا نرى غير السراب’.
وصرحت حركة ‘الشبيبة الإسلامية’، المتهمة باغتيال بنجلون، قبل أيام أن حزب العدالة والتنمية ‘يحاول عرقلة الحل السياسي لعودة الحركة إلى المغرب’. وذلك في بيان موقع باسم حسن بكير، أمينها العام، شرحت فيه أنها تسعى من خلال اتصالاتها مع أصحاب القرار إلى إيجاد حل سياسي لقضيتها، ‘وهو الشيء الذي حاولت أطراف الالتفاف عليه باقتراحها حلولا بديلة’، متهمة مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، بكونه أحد هذه الأطراف، وذلك بإعلانه عن خطة تقادم الأحكام في حق بعض المنفيين.
وأضاف البيان ‘أن حزب العدالة والتنمية الحاكم قد شعر بخطر عودة حركتنا وقيادتنا إلى الساحة السياسية المغربية فسارع بقطع الطريق على الحل السياسي’.
واعتبرت الحركة أن حل التقادم الذي جاء به وزير العدل وقف في وجه حل ملفاتها بعد أن كانت في طريقها إليه برسالة ادريس اليازمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، التي يؤكد فيها أنها (أي: الشبيبة)”داخلة تحت العفو الصادر سنة 1994، وأنه بصدد تفعيل هذا العفو لتيسير عودة المنفيين جميعا، مشيرة إلى ‘مخاطر سياسية على مصداقية حزب تلاعب بدعوة الإسلام وتاجر بها وسخرها للأهواء والمصالح الرخيصة’. كما اتهم عبد الكريم مطيع، مؤسس ‘الشبيبة الإسلامية’ في وقت السابق بن كيران (انضم الأخير إلى الشبيبة سنة 1976 ليصبح من قياداتها، ثم انفصل عنها رفقة آخرين سنة 1981 احتجاجا على طريقة إدارة مرشدها) بتهديده بعدم حل قضية المنفيين إن لم تكف حركته عن انتقاد حزب العدالة والتنمية.
ويذكر أن مطيع غادر المغرب بعد اغتيال بنجلون إلى السعودية ثم إلى ليبيا، ليستقر بعد ذلك في انكلترا عقب سقوط نظام معمر القذافي الذي كان يوفر له الحماية. وقد وافقت السلطات البريطانية في آب/أغسطس الماضي، بعد شهور من وضع مطيع لطلب الإقامة الدائمة فيها، على طلبه باللجوء السياسي. معللة ذلك بعدم استفادة مطيع من العدالة الانتقالية التي عرفها المغرب مباشرة بعد تولي محمد السادس للحكم، حيث ما زالت السلطات تحمله مسؤولية اغتيال بنجلون

Photo 1662

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.