اليوم samedi 5 décembre 2020 - 6:19
أخر تحديث : lundi 23 décembre 2013 - 5:41

وقال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر في مؤتمر صحافي بطولة مونديال الأندية في المغرب حققت نجاحاً باهراً

www.sabahachark.com

اكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جوزيف بلاتر الخميس ان النسخة العاشرة لمونديال الاندية التي يستضيفها المغرب تشهد نجاحا مبهرا.
وقال بلاتر في مؤتمر صحافي عقب اجتماع اللجنة المنظمة للمونديال: “انها مسابقة رائعة تقام للمرة الاولى في افريقيا وتحديدا في المغرب الذي لا تزال تراوده فكرة استضافة كأس العالم”.
وأضاف “المغرب لديه دائما فكرة تنظيم كأس العالم والان بالملاعب التي تقام عليها المباريات والملاعب الاخرى جيدة بالنسبة للمستقبل، وما شاهدنا حتى الان مؤشر ايجابي جدا قبل المباراتين الاخيرتين بعد غد السبت على الملعب الرائع في مراكش”.
واوضح بلاتر ان نجاح البطولة الحالية مرتبط بعوامل كثيرة ابرزها ان “هناك جماهير كبيرة في الملاعب وفي جميع المباريات. هذه الاجواء هي التي جعلت هذه البطولة الكبيرة ناجحة، كما ان خصوصية هذه البطولة هي انها تشهد تأهل فريق غير بطل في قارته (الرجاء البيضاوي المغربي) الى المباراة النهائية”. واشار الى ان الجميع كان يتوقع مباراة نهائية بين بطلي قارتين، و”لكن الامر لن يكون كذلك لانه النهائي سيجمع بين افضل فريقين في العالم”.
واشاد بلاتر بالفريق المغربي الذي خرج من أزمته الداخلية وتألق عالميا بفضل مدرب (التونسي فوزي البنزرتي) خطفه في اللحظة الاخيرة من فريق جار” في اشارة الى تخلي البنزرتي عن تدريب مواطنه الاتحاد المنستيري لتدريب الرجاء.
لكن بلاتر اكد بان “الكمال لا يوجد في العالم ويجب تسحين بعض الامور وعدم الوقوف عند هذا الحد. سننتظر الحصيلة النهائية للبطولة لنرى ما يجب تحسينه”.
واكد بلاتر ان الاتحاد الدولي يرى شعاراته الثلاثة “تطوير اللعب” والاقتراب من العالم” و”اعداد مستقبل رائع” جسدت على ارضية الواقع في مونديال الاندية في المغرب. فهناك تطور في اللعب من خلال تقنية خط المرمى والرذاذ المتلاشي التي تشهد ارتياحا كبيرا من اللاعبين والحكام والاداء الجيد لاصحاب البدلة السوداء”.
واوضح بلاتر انه سيتم استخدام الرذاذ المتلاشي في كأس العالم الصيف المقبل في البرازيل، وذلك “بعد تقييم استخدامه في مونديال الاندية في المغرب والارتياح الكبير الذي لاقاه من الفرق واللاعبين والوفود، تمت الموافقة على استخدامه في المونديال الصيف المقبل”.
واضاف ان الرئيس الفخري لنادي بايرن ميونيخ الالماني بطل اوروبا القيصر فرانتس بكنباور اعرب عن سعادته باستخدام هذه التقنية في الملاعب بقوله “هنا على الاقل نضمن تسديد الركلات الثابتة من المسافة القانونية 9 امتار، فيما تسدد في المانيا بحاجز 6 امتار” في اشارة الى عدم احترام الحائط البشري للمسافة القانونية”.
في المقابل، اعرب بلاتر عن اسفه الشديد لغياب الجماهير الاوروبية، وقال “من المؤسف غياب الجماهير الاوروبية عن المونديال، كان هذا الامر مقبولا في السابق كون البطولة كانت تقام في اليابان والامارات وذلك لبعد المسافة واختلاف التوقيت الزمني، ولكنها الان تقام في المغرب القريب من اوروبا وليس هناك فوارق في التوقيت”.
وأضاف كان يتعين على الجماهير الاوروبية التواجد بكثافة هنا خاصة وان الامر يتعلق بفريق بايرن ميونيخ بطل اوروبا وصاحب الشعبية الجارفة سواء في القارة العجوز او مختلف انحاء العالم”.
وعزا بلاتر هذا الغياب الى روزنامة البطولات البطولات الاوروبية “التي تتضمن مباريات كل اسبوع حتى في حال توقف الدوري حيث تقام مباريات الكأس وكأس الرابطة المحلية، كما ان البطولة العالمية لا تقام في فترة توقف النشاط الكروي في القارة العجوز”.
واردف قائلا “اعتقد انها مسألة تضامن بين الجماهير الاوروبية والفرق التي تمثلها، يتعين على الفرق الاخرى الاهتمام بما يجري خارج بلدانها خصوصا على الجانب العالمي”.
لكن بلاتر أشاد بالحضور الجماهيري للمغاربة واميركا اللاتينية حيث حضر نحو 10 الاف متفرج من البرازيل لتشجيع اتلتيكو مينيرو.
وقال بلاتر “لكن البطولة الحالية تشهد مستوى كرويا رائعا يجذب قاعدة جماهيرية كبيرة واعتقد بان الامر سيتغير العام المقبل وستبدي الكثير من الجماهير الاوروبية اهتمامها بالتواجد هنا في المغرب”.
واوضح بلاتر ان النقل التلفزيوني الرائع لهذه البطولة الرائعة لنحو 185 بلدا في العالم سيساهم بدوره في جذب اهتمام الجماهير”، مشيرا الى انه تم وضع 23 كاميرا في كل ملعب لنقل كل صغيرة وكبيرة في الملعب وهذا أمر جيد لكرة القدم العالمية وللمغرب لانها تنقل صورة حية عما يجري في ملاعبه ولساعات طويلة”.
وتابع “هناك جماهير كبيرة في الملاعب وفي جميع المباريات وهو ما يجعل الاجواء مبهرة وتلفت نظر اي شخص وتغري اي مشجع للتواجد في الملعب”، مشيرا الى ان “التشجيعات صاخبة ولكنها لا تخرج عن اطار الاحترام”.
من جهته، قال رئيس اللجنة المنظمة الجزائري محمد راوراوة ان معدل الحضور الجماهيري في البطولة بلغ 85 بالمئة في المباراة الواحدة مشيرا الى ارتياح اللجنة بمستوى البطولة التي تشهد تسجيل الكثير من الاهداف بمعدل 3 اهداف في المباراة.
واوضح راوراوة ان اللجنة الطبية قامت بالعديد من فحوصات المنشطات وجاءت نتيجتها سلبية.
اما كريم العالم نائب رئيس اللجنة المنظمة المحلية ومستشار اللجنة المنظمة التابعة للفيفا فقال ان معدل الحضور في اليوم الاول بلغ 78 بالمئة (الرجاء البيضاوي المغربي مع اوكلاند سيتي النيوزيلندي) و85 بالمئة في اليوم الثاني (مباراتا غوانغجو الصيني-الاهلي المصري والرجاء البيضاوي-مونتيري المكسيكي) و71 بالمئة في نصف نهائي باغادير (بايرن ميونيخ-غوانغجو)، و92 بالمئة في مباراتي الامس (الاهلي-مونتيري والرجاء البيضاوي-اتلتيكو مينيرو)”.
واوضح ان “هناك 86 بالمئة من التذاكر تم بيعها لليوم الاخير (مباراتا المركز الثالث والنهائية)”.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.