اليوم jeudi 5 août 2021 - 11:04
أخبار اليوم
بشرى لساكنة مدينة بركان… الترخيص لمختبر كعموشي ببركان باستخدام تقنية (PCR) للكشف عن فيروس كوفيد 19      المغرب يسجل 10603 إصابة و66 وفاة جديدة “بفيروس كورونا” منها 542 بالجهة الشرقية      توقيف عيسى حياتو، الرئيس السابق للكونفدرالية الافريقية لكرة القدم وتغريمه 30 ألف فرانك سويسري.      عاجل.. وزارة الأوقاف تمنع صلاة العشاء في المساجد .      العيون سيدي ملوك تسجيل 49 حالة جديدة بفيروس كورونا      المغرب يسجل 8760 إصابة و64 وفاة جديدة “بفيروس كورونا” منها 348 بالجهة الشرقية      توقيف قاصريين يشتبه تورطهم في تهريب المخدرات إلى مدينة مليلية المحتلة.      تدافع خطير لمواطنين من باكستان على مركز تلقيح في مدينة كراتشي      ابتداء من يوم غد الثلاثاء…الحكومة تقرر حظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني من الساعة التاسعة ليلا إلى الساعة الخامسة صباحا      رفع اللواء الأزرق بالجوهرة الزرقاء بالسعيدية     
أخر تحديث : lundi 5 janvier 2015 - 7:13

الجزائر على صفيح ساخن .. تجميد للتوظيف وزيادة الأجور وتوقيف انجاز المشاريع الكبرى بعد تراجع حاد لأسعار النفط

www.sabahachark.com

قررت الحكومة الجزائرية تجميد التوظيف في الوظيفة العمومية في عام 2015 وذلك لمواجهة تراجع أسعار النفط المورد الرئيسي للبلاد، حسب ما أعلن رئيس الحكومة عبد المالك سلال .
ونقلت الصحف المحلية عن سلال أنه سيتم تجميد التوظيف في 2015 في الوظيفة العمومية بكافة قطاعاتها .
وتسهم الرسوم على منتجات النفط بنسبة 60 بالمئة في ميزانية الدولة التي تحصل على أكثر من 95 بالمئة من مداخيلها الخارجية من بيع المحروقات .
وعلاوة على تجميد التوظيف قال سلال إن “المشاريع الكبرى التي لا ترتدي طابعا عاجلا مثل ورش الترمواي والنقل الحديدي، سيتم تأجيلها”.
وألمح إلى تجميد زيادة الأجور. غضب واسع وخلف إقرار هذه الخطة التقشفية ردود فعل غاضبة على مواقع التواصل الاجتماعية. فقد تساءل الناشط مجيد بوغرارة ” ما هو مصير الاف الطلبة الجامعيين و كيف ستكون معنوياتهم بعد تجميد التوظيف و كيف تكون معنويات الذين ينتظرون إعلان مسابقات التوظيف منذ سنوات”.
وأضاف كمال “كان من المنطقي ايقاف استيراد الكماليات و تقشف الحكومة في مصاريف الحفلات و البروتوكولات “.
وبدوره كتب سليم باهوش: “حقيقة إنه أمر محير منذ1962 إلى 2014 ونحن نعتمد على إيرادات المحروقات حرام عليكم أيها المسؤولون” مضيفا “كنا نستطيع أن نصبح قوة اقتصادية حتى ولو جف البترول نهائيا عن طريق الفلاحة و الصناعات التحويلية لمشتقات البترول”.
وكانت الحكومة الجزائرية رفعت بشكل كبير في 2011 أجور موظفيها في إجراء سمح بقطع الطريق على مطالب اجتماعية نشأت في خضم “الربيع العربي” الذي انطلقت أحداثه من تونس المجاورة.
ووصف الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة الأربعاء الأزمة النفطية بأنها “قاسية” معتبرا أنه لا يمكن التكهن بانعكاساتها على الأمد القريب .
واستبعد بوتفليقة إعادة النظر في الاستثمارات العامة التي تبقى محرك النمو وتوليد فرص العمل، وقرر الإبقاء على مخططه الخماسي (2015-2019) الذي تبلغ قيمته نحو 250 مليار دولار.
وانتقدت المعارضة، من جانبها، إجراءات الحكومة في مواجهة انهيار أسعار النفط.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.