اليوم mercredi 20 janvier 2021 - 7:23
أخبار اليوم
بسبب أزمة كورونا تبون يدعو الحكومة الى قطع الكهرباء والغاز على الجزائرين      عامل إقليم تاوريرت يترأس اجتماعا لتدارس ما تم انجازه فيما يتعلق بملفات المشاريع التنموية لمدينتي دبدو والعيون الشرقية      العثماني في مجلس المستشارين السلعة مازال ماجاتش، وهذا مشكل عندهم”. صباح الشرق      بسبب انتشاره في مجموعة من الدول الأوروبية..مربو الدجاج يحذرون من عودة إنفلونزا الطيور      توقيف سبعة أشخاص للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالنصب والاحتيال      المجلس الجماعي للعيون الشرقية يصادق على تحيين القرار الجبائي      عاجل… الحكومة المغربية تمدد فترة العمل بالإجراءات الاحترازية أسبوعين إضافيين      عاجل…المغرب يعلن اكتشاف أول حالة إصابة واردة بالسلالة المتحورة لفيروس كورونا المستجد      وفاة والد عمر حدويات رئيس مصلحة كتابة النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية ببركان      تعزية ومواساة في وفاة والدة الحاج حميد الطاهري     
أخر تحديث : vendredi 10 janvier 2014 - 11:47

فلاحون من دوار أولاد بلخير يعانون من جراء الغبار المتصاعد من محجرة بوادي شراعة ببركان

www.sabahachark.com

طالب عدد من فلاحي دوار”أولاد بلخير” الواقع بتراب جماعة بوغريبة القروية التابعة لإقليم بركان من الجهات المعنية بالتدخل العاجل لوضع حد للمعاناة التي يعيشونها جراء ما يترتب عن محجرة تقع بوادي شراعة من أخطارتهدد صحة أفراد عائلاتهم خاصة الأطفال منهم والشيوخ والمرضى وذلك نتيجة الغبارالذي يتصاعد، يوميا، من المحجرة المذكورة ويكتسح منازل الدواروحتى المداشر القريبة منه. وقد ذكر المتضررون، في عريضة توصلت جريدة صباح الشرق وموقعها الالكتروني بنسخة منها، أن أشغال قلع الأحجار من وادي شراعة تتسبب في إحداث تغيير خطيرعلى مستوى مجرى الوادي حيث أصبحت مياهه تمرعبر الضفتين المحاذيتين لأراضيهم الفلاحية بعدما كانت تسيربشكل طبيعي ويزيد الأمر تعقيدا، تضيف العريضة، بمجرد ما تسقط أمطارالخيرعلى المنطقة حيث تتسبب في انجراف التربة بعد تآكلها. هذا، وأضاف المتضررون أن المحجرة المذكورة أدت إلى ردم ضفة الوادي من الجهة المقابلة لأراضيهم بواسطة أكوام من الأتربة بعد تم إتلاف قنطرة قديمة كانت تتوفرعلى أنابيب تتسرب منها مياه الوادي التي تتوغل بقوة داخل الأراضي. مصدرمن المتضررين ذكر، في حديث مع صباح الشرق وموقعها الالكتروني، أن الفلاحين بعثوا بشكايات إلى كل الجهات المعنية منها على الخصوص عمالة بركان والمكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي ووزارة التجهيزوالنقل وإدارة الحوض المائي بوجدة وقد حلت، خلال الأيام القليلة الماضية، لجنة مكونة من السلطة المحلية والدرك الملكي ورئيس جماعة بوغريبة القروية وغيرهم حيث عاينت آثارالمحجرة التي يطالب المتضررون بوضع حد لها غيرأنهم لازالوا ينتظرون الكشف عن مضامين التقريرالذي تم إعداده في الموضوع. رئيس جمعية البيئة والإنسان شدد، من جهته، على ضرورة رفع الضررعن الفلاحين المشتكين لما تشكله المحجرة المذكورة من خطورة تطال التربة والأشجار والإنسان والحيوان وتعمل كذلك على تدمير الطريق التي صرفت من أجل بنائها، أخيرا، مبالغ مالية باهضة وذلك بسبب عدد هائل من الشاحنات المحملة بالأحجاروالأتربة والتي تمربها بشكل يومي دون مراقبة من الجهات المعنية .

20_big

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.