اليوم vendredi 27 novembre 2020 - 3:02
أخر تحديث : lundi 13 janvier 2014 - 12:54

قراءة في قانون المالية لسنة 2014

www.sabahachark.com

صدر بالجريدة الرسمية بتاريخ 31 دجنبر 2013 تحت عدد 6217 مكرر الظهير الشريف رقم 1.13.115 بتنفيذ قانون المالية لسنة 2014 فما هو الجديد الذي جاء به
1-  بداية تضريب الدخول الفلاحية .مع إعفاء المستغلات الفلاحية التي تحقق رقم أعمال سنوي يقل عن 5 ملايين درهم   فيما يخص دخولها الفلاحية كما هي محددة في المادة 46 من المدونة العامة للضرائب.
غير أنه عندما يقل رقم الأعمال المحقق خلال سنة معينة عن 5 ملايين درهم لايمنح هذا الاعفاء إلا اذا ظل رقم الأعمال المذكور أدنى من هذا المبلغ لمدة 3 سنوات محاسبية متتالية.
للإشارة فالسعر المطبق على هذه المستغلات الفلاحية خلال 5 سنوات المحاسبية الأولى المتتالية ابتداء من السنة الأولى لفرض الضريبة هو 17.50 في المائة.
2-  إقرار نظام جديد لتحديد صافي الدخل المهني.فبالاظافة إلى نظام النتيجة الصافية المبسطة و نظام الربح الجزافي  جاء قانون المالية الجديد بنظام المقاول الذاتي .وقد حدد المشرع حدود و ضوابط والأسعار المطبقة على هذا النظام.على هذا الأساس يطبق سعر 1 في المائة بالنسبة لرقم الأعمال المحصل عليه الذي لا يتجاوز 500.000 درهم فيما يتعلق بالأنشطة التجارية والصناعية و الأنشطة الحرفية.ويطبق سعر 2 في المائة بالنسبة لرقم الأعمال المحصل عليه الذي لا يتجاوز  200.000 درهم فيما يتعلق بمقدمي الخدمات .
3-  الحد الأدنى للضريبة  الخاضعون للضريبة على الدخل وفق نظام النتيجة الصافية المبسطة أو الحقيقية ملزمون أن يدفعوا تلقائيا حدا أدنى فيما يخص دخولهم المهنية أو دخولهم الفلاحية أو هما معا.على هذا الأساس لا يمكن أن يقل الحد الأدنى للضريبة حتى في حالة غياب رقم الأعمال  عن
–    3000.00 درهم  بالنسبة للخاضعين للضريبة على الشركات
–    1500.00 درهم  بالنسبة للخاضعين للضريبة على الدخل
–    4-  إلزام التجار الخاضعين لنظام الربح الجزافي  والذين هم غالبا تجار بسطاء  بضرورة مسك سجل مؤشر عليه من طرف مسؤول بمصلحة الوعاء الضريبي التابع لها موطنهم الضريبي آو مؤسستهم الرئيسية وتكون صفحاته مرقمة. و تسجل في هذا السجل يوميا المبالغ المدفوعة برسم عمليات الشراء و كذا المبالغ المحصل عليها برسم المبيعات ..وفي حالة عدم مسك هذا السجل أقر قانون المالية مجموعة من الإجراءات في حق التاجر.والسؤال الذي يطرح نفسه هل كل التجار لهم مستوى تعليمي يؤهلهم لمسك هذا السجل و تحيينه .وتطبق أحكام هده المادة ابتداء من فاتح يناير 2015.
–    5- إحداث الرسم الجوي للتضامن وإنعاش السياحة.يحدث ابتداء من فاتح ابريل 2014 الرسم الجوي للتضامن و إنعاش السياحة على تذاكر السفر بالطائرة كيفما كان شكلها يتحملها المسافرون .
–    6- إحداث مساهمة ابرائية برسم الممتلكات و الموجودات المنشاة بالخارج..وتهم هذه المساهمة الابرائية الأشخاص الذاتيين و الاعتباريين و الذين ارتكبوا المخالفات المنصوص عليها في ميدان الرقابة على الصرف.
–    7- إحداث منحة تكسير و منحة تجديد المركبات المخصصة لخدمات النقل العمومي الجماعي للمسافرين عبر الطرق .وقد حدد مبلغ منحة التكسير الأقصى في 300.000 درهم عن تكسير مركبة واحدة.و حدد المبلغ الأقصى لمنحة التجديد في 400.000 درهم لكل عربة.
–    8- إحداث منحة لتأهيل مقاولات خدمات النقل العمومي الجماعي للمسافرين عبر الطرق.ولايتعدى مبلغ المنحة 200.000 درهم كحد أقصى بالنسبة لكل مقاولة.
–    9- إحداث منحة تجديد مركبات النقل الطرقي للبضائع لحساب الغير و مركبات النقل العمومي الجماعي للأشخاص داخل الوسط القروي ومنحة تكسير مركبات ذات محرك للنقل الطرقي للبضائع لحساب الغير.
هذه أهم المقتضيات التي جاء به قانون المالية لسنة 2014 مع تسجيل تغيير في بعض أسعار الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة لبيع المنتوجات و المواد.

Cannon Maliya (1)

Cannon Maliya (2)

Cannon Maliya 629

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.