اليوم samedi 5 décembre 2020 - 5:53
أخر تحديث : jeudi 13 février 2014 - 4:09

قام عبد الحق حوضي عامل إقليم بركان بزيارة مدينة السعيدية اللقاء التواصلي الثاني المتعلق بإنجاز مشروع التطهير السائل

www.sabahachark.com

في إطار الحد من مشاكل التلوث وتحسين ظروف الحياة اليومية لساكنة مدينة السعيدية، قام المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب بشراكة مع المجلس البلدي لمدينة السعيدية يومه الخميس 6 فبراير 2014 بعقد اللقاء التواصلي الثاني المتعلق  بإنجاز مشروع التطهير السائل لمدينة السعيدية.
وقد ترأس هذا اللقاء السيد عامل إقليم بركان عبد الحق حوضي بحضور السادة رؤساء المصالح الخارجية ورؤساء الجماعات الترابية وبعض فعاليات المجتمع المدني.
ويهدف هذا المشروع إلى تحسين ظروف العيش لدى الساكنة من خلال الحد من التدهور البيئي الناتج عن المياه العادمة وحماية الموارد المائية والتقليص من المخاطر الصحية التي تهدد الساكنة بسبب تجمع المياه الملوثة في الأحياء السكنية والتخلص من معاناة إفراغ الحفر يدويا من المياه المنزلية المستعملة. وفي هذا الصدد حث المشاركون مختلف شرائح المجتمع المدني الحاضرة على ربط منازلهم بشبكة  قنوات الصرف الصحي فضلا عن تحفيزهم على المساهمة في تدبير واحتضان هذا المشروع الحيوي الهام وكذا حماية نشأته للاستفادة من خدمات جيدة مستغلين في ذلك كافة وسائل وآليات التواصل بتنسيق مع الفاعلين المحليين والمنتخبين للدفع بعجلة التنمية بالاقليم خطوات إلى الأمام تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.
وجدير بالذكر ان الزبون سيؤدي مصاريف الربط التي يبلغ ثمنها 3,720 درهم (مع احتساب الرسوم) وهذا بالنسبة للمنازل المكونة من السفلي وطابقين مما سيمكن من الاستفادة من خدمة التطهير بصورة مستدامة وفعالة، كما يمكن تسديد مصاريف الربط على شكل دفعات تصل الى سنتين، ويضع المكتب تسهيلات لذوي الدخل المحدود.
وتقدر تكلفة انجاز هذا المشروع الإجمالية ب 320 مليون درهم تتوزع حول المحاور التالية:
انجاز خمس محطات للضخ بمبلغ 50 مليون درهم.
إعادة تهيئة شبكة التطهير السائل بالمحطة السياحية بكلفة مالية تقدر ب 58 مليون درهم.
انجاز الدراسة الخاصة بتصريف مياه الأمطار بمدينة السعيدية وكذا المحطة السياحية بكلفة مالية قدرها 5 ملايين درهما  في أفق إخراج تصوراتها التقنية إلى حيز الوجود بكلفة مالية مرتقبة تقدر ب 400 مليون درهم سيخصص منها مبلغ 200 مليون درهم للشطر الأول الممتد على طول 30 كلم.
وتجدرالإشارة إلى أن هذا المشروع يندرج ضمن المشاريع التنموية المحدثة في إطار المخطط الأزرق الذي يهدف إلى تشجيع وإنعاش القطاع السياحي بالمنطقة حيث عرفت هذه المدينة بمحطتها السياحية تقدما كبيرا في الأشغال يهدف تسويق المنتوج السياحي عالميا ووطنيا، لجلب واستقطاب استثمارات سياحية جد هامة تساهم بدورها في تعزيز وتقوية النسيج الاقتصادي المحلي والإقليمي على حد سواء.

amalat berkane tahmir (3)

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.