اليوم jeudi 26 novembre 2020 - 11:10
أخر تحديث : mercredi 5 février 2014 - 12:33

قام عبد الحق حوضي عامل إقليم بركان يعطي الإنطلاقة لتوثيق العلاقات الزوجية ولتعميم التسجيل في الحالة المدنية بمقر الجماعة القروية بوغريبة.

www.sabahachark.com

تنفيذا للدورية الوزارية حول قرب انتهاء الفترة الانتقالية لسماع دعاوى الزوجية وتبعا للتعديلات الخاصة  بالمادة 16 من مدونة الأسرة والتي بموجبها تم تمديد اجل سماع دعاوى ثبوت الزوجية إلى غاية الأسبوع الأول من شهر فبراير 2014 ، فقد تم تنظيم حملة تحسيسية حول توثيق العلاقات الزوجية وتعميم نظام الحالة المدنية لفائدة المواطنين بنفوذ جماعات هذا الإقليم.
وفي هذا الصدد تم القيام بحملة تواصلية واسعة النطاق بنفوذ الجماعات لتوعية المواطنين قصد الإسراع باستغلال هذه المدة المتبقية لسماع دعاوى ثبوت الزوجية للتسجيل في الحالة المدنية. وقد تم عقد عدة اجتماعات تحسيسية من اجل اتخاذ التدابير اللازمة لإنجاح هذه العملية، وذلك بمقر هذه العمالة بحضور السلطات الإقليمية والهيئة القضائية المختصة، والمنتخبين الجماعيين، والسادة رؤساء المصالح الخارجية، والسادة رؤساء مكاتب الحالة المدنية بالإقليم، والسادة ممثلي مختلف فعاليات المجتمع المدني النسوية والحقوقية، وممثلي وسائل الإعلام.
وبموجب ذلك تقرر القيام بإحصاء ميداني شامل لجميع الزيجات التي لا تتوفر على عقود الزواج وكذا الأشخاص غير المسجلين في نظام الحالة المدنية، وتم اتخاذ كل الإجراءات والترتيبات الضرورية لهذه العملية، وذلك من اجل تقديم المساعدة الضرورية واللازمة لتكوين ملفاتهم، ودراستها وانجازها طبقا للمقتضيات القانونية لمدونة الأسرة ولقانون الحالة المدنية.
وعليه فقد عرفت هذه العملية فقط إقبال العديد من المواطنين المعنيين، وذلك بفضل المجهودات المبذولة من طرف السلطات المحلية والمنتخبة لتديل كل الصعوبات التي تعترض المعنيين بالأمر من اجل الحصول على الوثائق الإدارية اللازمة لإعداد ملفات ثبوت الزوجية والتسجيل في الحالة المدنية ومنح التسهيلات الضرورية للاستفادة من المساعدة القضائية لتسوية ملفاتهم أمام القضاء مجانا.
وعلى اثر ذلك تم يومه الثلاثاء 28 يناير 2014، انعقاد جلسة تنقلية بمقر الجماعة القروية بوغريبة وذلك بانتقال الهيئة القضائية المختصة إلى عيـن المكـان ، وقد أعطيت انطلاقة هذه الجلسة القضائية بالحضور الفعلي للسيد عامل الإقليم”عبد الحق حوضي” رفقة رؤساء المصالح الخارجية وفعاليات المجتمع المدني و الهيئات الحقوقية والنسوية المهتمة وممثلي وسائل الإعلام.
والجدير بالذكر فإن هذه الحملة قد أعطت نتائج محمودة وتكللت سائر أعمالها بالنجاح، بفضل المجهودات الجبارة التي بذلت من جميع الفاعلين خلال هذه الحملة، حيث بلغ مجموع ثبوت الزوجية التي تم تسجيلها 106 موزعة على جميع الجماعات بالإقليم، من خلال إصدار الهيئة القضائية 90 حكما قضائيا بقبول الطلب، وتأخير 16 ملفا إلى حين البث فيها، أما بالنسبة لملفات الحالة المدنية فقد تم تسجيل 216 طلب من اجل التقييد في سجلات الحالة المدنية ، إلى حين بث فيها في اقرب الآجال .
وعليه فإذا كانت حملة توثيق الزواج تجسد مفهوم القضاء في خدمة المواطنين فإن تعميم الحالة المدنية يعتبر تجسيدا فعليا لسياسة القرب والحكامة الجيدة في تدبير الشأن المحلي والوطني، استجابة لمتطلبات رعايا صاحب الجلالة نصره الله وأيده.

mariyaj pogriba (5)

mariyaj pogriba (4)

mariyaj pogriba (3)

mariyaj pogriba (2)

mariyaj pogriba (1)

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.