اليوم mercredi 2 décembre 2020 - 10:03
أخبار اليوم
أخر تحديث : dimanche 30 mars 2014 - 5:04

تفويت وعاء عقاري ببلدية سيدي سليمان شراعة بركان والسعيدية يثير جدلا واسعا

www.sabahachark.com

أثارت قضية تفويت وعاءين عقاريين بكل من بلدية سيدي سليمان شراعة التابعة لبركان والسعيدية , جدلا واسعا لدى الرأي العام المحلي بالإقليم , بعدما كانا مخصيين لإنجاز بعض المرافق العمومية تتمثل في ملحقة تابعة لكلية الحقوق بوجدة , ومدرسة لكرة القدم , ومقر إصلاحية .
مصادر مقربة أكدت أن اللجنة الإقليمية ببركان أقدمت على عملية تفويت جزء من الرسم العقاري ,رقم 1587-0 الذي تقدر مساحته ب 37 هكتارا لأحد الخواص , بالرغم من أنه مخصص حسب تصميم التهيئة الحضرية لبركان الكبرى المصادق عليه بالمرسوم 12-345-2 وذلك بتاريخ 2012-08-01 , كعقار احتياطي استراتيجي للمدينة كلها .المصادر ذاتها أضافت أن وعاءين آخرين شملتهما عملية التفويت نفسها , يتعلق الأمر بموضوع  الرسمين العقاريين 5285-02 ت-ف و 14893-02 ت-ف , بمساحة تناهز حوالي 4 هكتارات تقع وسط مدينة السعيدية , وهي عبارة عن مخيم خاص بالأعمال الاجتماعية لمستخدمي وعمال شركة ” سوجيطا ” .
وتابعت المصادر موضحة أن أصل القضية يعود إلى حكم قضائي صدر بخصوص عقار فلاحي لفائدة أحد الخواص ومن معه , وأن المحكمة بعد المخاصمة أحالت الأطراف على العمل بقرارها , بعد اكتساب الحكم قوة الشيء المقضي به على المحافظ على الأملاك العقارية , الذي له وحده حق النظر في تنفيذ الأحكام , طبقا لظهير التحفيظ العقاري , لأن الحكم الصادر لا ينصب على الرسوم العقارية السالفة الذكر .
من جهة أخرى أعربت مجموعة من الجمعيات عن استغرابها الشديد من عملية التفويت المذكورة , واستعدادها للقيام بوقفات احتجاجية متواصلة خلال الأيام المقبلة للمطالبة بفتح تحقيق عاجل ونزيه في القضية .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.