اليوم samedi 28 novembre 2020 - 8:32
أخبار اليوم
العميد الممتاز عبد الكريم بوعبيد ينال دبلوم الماستر في “السياسة العمومية في مجال الحكامة المالية للجماعات الترابية” بميزة مشرف      تسجيل 4592حالة مؤكدة جديدة « بفيروس كورونا « بالمغرب منها 196 حالة بالجهة الشرقية      الفنان محمود الإدريسي في ذمة الله      بالوعة الصرف الصحي  تُهدد حياة المارة بحي بولغالغ والجهات المختصة خارج التغطية !!      تسجيل 4197حالة مؤكدة جديدة « بفيروس كورونا « بالمغرب منها 308 حالة بالجهة الشرقية      والد الأستاذ نورالدين عمراني موظف بجماعة سيدي سليمان شراعة في دمة آلله      انقلاب سيارة وخروجها عن الرصيف بعد اصطدامها بشجرة بوجدة      الأستاذ المتقاعد جرود البشير في دمة الله      توقيف شخصين لتورطهما في قضية تتعلق بالسرقة تحت التهديد بواسطة السلاح الأبيض      تسجيل 4979حالة مؤكدة جديدة « بفيروس كورونا « بالمغرب منها 312 حالة بالجهة الشرقية     
أخر تحديث : dimanche 23 mars 2014 - 1:55

ما هو سرطان البروستاتا ؟

www.sabahachark.com

سرطان البروستات هو واحد من أكثر السرطانات الشائعة التي تظهر عند الذكور. إن الحصول على نتيجة التشخيص التي تؤكد الاصابة بسرطان غدة البروستات قد يشكل حدثا مثيرا للخوف والقلق، ليس فقط لأنه مرض يهدد الحياة، ولكن أيضا لان معالجة سرطان البروستاتا يمكن أن تؤدي إلى مجموعة متنوعة من الاعراض الجانبية، بما في ذلك مشاكل في التحكم بالمثانة الضعف الجنسي، لكن اساليب التشخيص وخيارات العلاج المتاحة في مرض سرطان البروستاتا تحسنت كثيرا جدا في السنوات الاخيرة.
اذا تم اكتشاف سرطان البروستاتا في المراحل المبكرة من المرض، عندما يكون لا يزال محصورا في حدود غدة البروستات، فان فرص الحصول على العلاج الذي من شانه التغلب على مرض سرطان البروستاتا تكون اكبر.
أعراض سرطان البروستاتا
في مراحله الاولى، لا يكون سرطان البروستاتا مصحوبا، عادة، بأية اعراض جانبية يمكن تمييزها وملاحظتها. وكثيرة جدا هي الحالات التي لا يتم فيها تشخيص سرطان البروستاتا الا بعد ان يكون الورم السرطاني قد انتشر خارج الغدة. وعند معظم الرجال، يتم الكشف الاول، للمرة الاولى، عن وجود سرطان البروستاتا، غالبا، خلال فحص روتيني للكشف عن المستضد البروستاتي النوعي (Antigène Spécifique de la Prostate) او خلال الفحص الاصبعي.
وقد تشمل الاعراض الاولى لوجود ورم سرطاني في غدة البروستاتة مشاكل في التبول ناجمة عن الضغط الذي يشكله الورم السرطاني على المثانة او على الاحليل )الانبوب الذي ينقل البول من المثانة(.
العلامات التي يمكن ان تدل على مشاكل في التبول تشمل
•     صعوبة في التبول
•    بداية خروج البول، ثم توقفه (اكثر من مرة) اثناء التبول
•    ضغط متزايد في تدفق البول
أما سرطان البروستاتا، او في المناطق القريبة من غدة البروستات، فيمكن أن يسبب
•    ظهور دم في البول
•    ظهور دم في السائل المنوي
أما إذا كان سرطان البروستاتا قد انتشر نحو العظام فيمكن ان يؤدي الى
•    الم مستمر في العظام
•    ظهور كسور في العظام
•    الضغط على العامود الفقري.
تشخيص سرطان البروستاتا
قد يكون سرطانالبروستات غير مصحوب باي اعراض في البداية.
من الممكن جدا ان يكون العرض الاول الذي يظهر يتمثل في مشكلة معينة يتم اكتشافها فقط بواسطة اجراء احد فحوصات المسح المختلفة، مثل
•    الفحص الاصبعي (بالأصبع) للمستقيم
•    فحص الكشف عن المستضد البروستاتي النوعي (PSA : Antigène Spécifique de la Prostate)
•    تصوير فائق الصوت من خلال فتحة الشرج Echographie trans-rectale
•    خزعة (Biopsie) من غدة البروستاتة
تحديد مدى انتشار سرطان البروستاتا
بعد تأكيد التشخيص بشان الاصابة بسرطان البروستاتا, قد تكون هنالك حاجة الى الخضوع لبعض الفحوصات الاخرى لتحديد مدى انتشار السرطان
•    مسح العظام
•    التصوير بالموجات فوق الصوتية
•    التصوير بالرنين المغناطيسي (IRM : Imagerie par résonnance magnétique )
•    خزعة (Biopsie) من الغدة الليمفاوية
  تصنيف وتدريج سرطان البروستاتا
حين تؤكد نتائج فحص الخزعة وجود ورم سرطاني، تاتي الخطوة التالية، المسماة “التصنيف”، والتي هدفها تحديد مدى فـتـك السرطان وتفشيه. يتم فحص عينات من النسيج، ويتم اجراء مقارنة بين الخلايا السرطانية وبين خلايا البروستات السليمة. وكلما زادت درجة الاختلاف بين الخلايا السرطانية والخلايا السليمة، يكون مستوى فـتك السرطان اعلى ويزيد احتمال انتشاره بسرعة اكبر.
التدريج الاكثر شيوعا لتحديد مستوى الاصابة بسرطان البروستات يتقرر بحسب مقياس غليسون. ويحدد مقياس غليسون (Score deGleason) التدريج من 1-5 لنوعي سرطان البروستاتا الاكثر انتشارا، وذلك طبقا لشكل الخلايا تحت المجهر.
بعد تحديد مدى شدة سرطان البروستاتا ودرجة فتكه، تاتي الخطوة التالية، التي تدعى “التدريج”، التي تحدد الى اي مدى قد انتشر السرطان وتفشى.
ويتم تدريج سرطان البروستاتا، عادة، وفق اربعة مستويات، بحسب مدى انتشاره:
الدرجة الاولى: هذه الدرجة تشير الى مرحلة اولية للغاية من السرطان، اذ لا يزال محصورا في منطقة مجهرية (اي: صغيرة جدا ولا يمكن رؤيتها الا بواسطة المجهر) لا يستطيع الطبيب استشعارها باللمس.
الدرجة الثانية: في هذه الدرجة، يمكن استشعار الورم السرطاني، لكنه لا يزال محصورا في نطاق غدة البروستات فقط.
الدرجة الثالثة: في هذه الدرجة، يكون الورم السرطاني قد انتقل وانتشر الى خارج غدة البروستات، الى الحويصلتين المنويتين(Vésicules Séminales) او الى الانسجة المجاورة.
الدرجة الرابعة: في هذه الدرجة، يكون الورم السرطاني قد انتشر وتفشى في الغدد اللمفاوية، العظام، الرئتين او اعضاء اخرى في الجسم.
علاج سرطان البروستاتا
ثمة اكثر من طريقة واحدة في علاج سرطان البروستاتا. بالنسبة لبعض الرجال، يشكل الدمج بين عدد من العلاجات، مثل الجراحة مع المعالجة الاشعاعي (Radiotherapie)، او المعالجة الاشعاعية مع المعالجة الهرمونية (العلاج بالهرمونات)، افضل الحلول لحالاتهم. اختيار طريقة العلاج الافضل لرجل معين يتعلق بعدة عوامل.
هذه العوامل تشمل: سرعة نمو الورم السرطاني، الى اي مدى قد انتشر الورم، ما هو عمر الرجل وكم يتوقع ان يعيش، فضلا عن الايجابيات والسلبيات المحتملة التي تصاحب كل علاج.
العلاجات الاكثر شيوعا واستخداما لسرطان البروستاتا تشمل ما يلي:
•    المعالجات الاشعاعية الخارجية(Radiothérapie Externe)
•    غرس طعوم نووية مشعة( Curiethérapie)
•    المعالجات الهرمونية :العلاج الهرموني يهدف الى منع الجسم من انتاج هرمون الذكورة تستوستيرون، الذي يمكن ان يحفـز انتاج الخلايا السرطانية.
•    استئصال غدة البروستات:ازالة غدة البروستات بواسطة العملية الجراحية، والتي تدعى ” استئصال غدة البروستات “، يتم اجراؤها، غالبا، كوسيلة لمعالجة الورم السرطاني الذي لا يزال محصور في داخل غدة البروستات. اثناء العملية، يقوم الجراح باستخدام عدد من التقنيات الخاصة لاستئصال غدة البروستات والعقد اللمفاوية المجاورة لها.
•    التريث والانتظار تحت المراقبة اللصيقة والمشددة.
•    المعالجةالكيميائية)العلاج الكيماوي( Chimiothérapie).
•    المعالجة بالتجميد (Cryothérapie).
•    المعالجة الجينية (الوراثية) او علاج جهاز المناعة.
الوقاية من سرطان البروستاتا
لا يمكن منع الاصابة بسرطان البروستاتا، ولكن يمكن اتخاذ عدة تدابير للحد من خطر الاصابة بسرطان البروستاتا، او الحد من تطوره ماأمكن.
•    التغذية الصحية
•    ممارسة النشاط الجسماني، بانتظام
وقد اظهرت الدراسات التي اجريت على موضوع الوقاية من سرطان البروستاتا ان الدواء فيناستريد (Finasteride) برسكار(Proscar)يمكن ان يمنع، او يعيق، تطور سرطان البروستاتا لدى الرجال الذين في سن 55 عاما وما فوق.
ويستخدم هذا الدواء اليوم من اجل السيطرة على تضخم البروستات وتساقط الشعر لدى الرجال. ولكن، تبين ايضا ان الـ “فيناستريد” (finasteride) يكثر من المشاكل في الحياة الجنسيةويزيد قليلا من خطر الاصابة بانواع اكثر فتكا من سرطان البروستاتا. وحاليا، لا ينصح بهذا الدواء كعلاج روتيني يمكن أن يمنع الاصابة بسرطان البروستاتا .
د. بنطالب هشام
اختصاصي جراحة المسالك البولية و الجهاز التناسلي و العقم
مستشفى الدراق   – بركان
bh0073@hotmail.com

prostat 629

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.