اليوم mercredi 25 novembre 2020 - 10:41
أخبار اليوم
توقيف شخصين لتورطهما في قضية تتعلق بالسرقة تحت التهديد بواسطة السلاح الأبيض      تسجيل 4979حالة مؤكدة جديدة « بفيروس كورونا « بالمغرب منها 312 حالة بالجهة الشرقية      وفاة أسطورة الكرة الأرجنتينية دييجو مارادونا بسكتة قلبية      تسجيل 3999حالة مؤكدة جديدة « بفيروس كورونا « بالمغرب منها 199 حالة بالجهة الشرقية      بايدن يعين فلسطينية مسلمة ضمن طاقمة الجديد في البيت الأبيض      روسيا تؤكد أن لقاحها “سبوتنيك 5” المضاد لكوفيد-19 فعّال بنسبة 95 بالمئة…      الذكرى الـ22 لوفاة المغفور له الحسن الثاني.. محطة بارزة لاستحضار المسار المتفرد لموحد البلاد      تساقطات ثلجية ورياح قوية ابتداء من يوم غد الأربعاء وإلى غاية يوم السبت المقبل      وتستمر مبادرة إبداع الأطر التربوية في تزيين فضاء مدرسة المطار بالعيون الشرقية      ارتفاع استهلاك مادة الأوكسجين بالمغرب تتضاعف إلى أزيد من 15 مرة     
أخر تحديث : mardi 22 avril 2014 - 12:54

الآلاف حجوا لمسجد الحاسي سوق السبت بأولاد داوود الزخانين لإحياء الوعدة السنوية جريا على عادات الاجداد

www.sabahachark.com

جريا على التشبت بعادات سنها الأجداد و من أجل إعادة الروح لمنطقة أولاد الداوود الزخانين انعقد بمسجد الحاسي بسوق السبت يومه الأحد 13 أبريل الجاري ابتداءا من الساعة التاسعة صباحا إلى حدود الثاثة بعد الزوال من نفس اليوم ما يطلق عليه بالوعدة السنوية وذلك في إطار إحياء صلة الرحم كون أن سكان المنطقة هاجروها لمدة طويلة و ذلك لعدة أسباب أهمها انعدام ظروف العيش في المنطقة .
و قد لقي الحفل استجوابا كبيرا من طرف الساكنة سواء التي هاجرت البلاد أو حتى من لا زالت تقيم بالمغرب إذ ناهز الحضور الألف و مئتي شخص ، النشاط استهل بوجبة فطور من أجل استقبال الزوار و سهرت على توفيره جمعية أولاد داوود للتنمية . و كما سلف الذكر فإن الوعدة التي أقيمت جاءت من أجل رد الإعتبار للمنطقة و إحياءا لصلة الرحم التي أوصى بها رسول الله محمد صلى الله عليه و سلم كما ساهمت عدة جمعيات من بلاد المهجر في تأثيث و إخراج الصدقة إلى بر الوجود .
إذ عبر الحاضرون و خصوصا الجالية المغربية المقيمة بالخارج عن فرحهم العارم برجوعهم للأصل و خصوصا و أن المنطقة عرفت تغيرا كبيرا من خلال مشاريع عدة من أهمها إصلاح الطرق التي من شأنها أن تجعل سوق السبت محجا لعدد أكبر من الزوار باعتبارها مفخرة طبيعية رائعة .
وساهمت عدة مؤشرات في التأثير على نفسية الزوار و إنزال دمعة فرحهم والذين منهم من غاب عن مسقط رأسه أزيد من أربعين سنة كصوت الآذان الصافي و الخالي من مؤثرات صداع المدينة إضافة إلى البيوت القديمة و التي ما زالت حية لأزيد من عقود… الشيء الذي يثلج الصدر و يزيد من الحنين لمنطقة الأجداد .
يشار إلى أن النشاط مر في أجواء احتفالية و عرف حضورا وازنا من ممثلي السلطة المحلية و فعاليات سياسية ، جمعوية و مدنية إضافة إلى أبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج .
جدير بالذكر أن الساهرين على النشاط دعوا الحضور لمأدبة غداء  أقيمت على شرفهم ، كما تخلل الحفل يوما للفحوصات الطبية من تنظيم جمعية أولاد داوود للتنمية البشرية بتنسيق مع جماعة ذات المنطقة ليسدل الستار على الوعدة السنوية بالدعاء الصالح لجلالة الملك محمد السادس ،و لكل من ساهم في لم شمل قدماء سكان المنطقة وإعادة الروح إليها .
عبد الجليل بكوري

daoudi zaio (2)

daoudi zaio

daoudi zaio (3)

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.