اليوم dimanche 25 juillet 2021 - 9:25
أخبار اليوم
4110 إصابة جديدة و1525 حالة شفاء و30 وفاة خلال ال24 ساعة الماضية      بسبب فيروس كورونا إسبانية تمدد إغلاق الحدود البرية مع المغرب إلى هذا التاريخ      عكس ما أعلنت عنه الحكومة في بلاغها الأخير غضب كبير بسبب رفض جواز التلقيح كوثيقة للتنقل      شركة التنمية المحلية “مرافق بركان تُشغل اليد العاملة في إطار الزبونية والمحسوبية واستياء عارم يعم شباب المنطقة      توقيف ثلاثة أشخاص للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالهجوم المسلح باستعمال السلاح الأبيض.      تعزية في وفاة والدة الإخوة جبار      وزارة الصحة تعلن فتح مراكز التلقيح الى غاية الثامنة مساء طيلة أيام الأسبوع      تسجيل 5494 إصابة جديدة بفيروس كورونا بالمغرب خلال 24 ساعة      تسجيل 113 حالة مؤكدة جديدة « بفيروس كورونا « بالجهة الشرقية منها 25 حالة ببركان      بسبب كوفيد-19.. وزارة القصور الملكية تعلن تأجيل الاحتفالات والمراسم التي تقام بمناسبة الذكرى الـ 22 لعيد العرش     
أخر تحديث : vendredi 23 mai 2014 - 12:08

الحكومة تخفض سعر البنزين والفيول ولا تغيير في ثمن الغازوال

www.sabahachark.com

من المرتقب تخفيض سعر البنزين والفيول، ابتداء من يوم غد الجمعة وإلى غاية 15 ماي المقبل، في حين، لن يطرأ على سعر الغازوال تغيير .
وأوضحت مصادر مطلعة، أن التخفيض سيقارب 20 سنتيما بالنسبة للتر البنزين، وحوالي 90 درهما لطن الفيول، موضحة أن دراسة المعطيات المتعلقة بمعدلات الأسعار الدولية للمواد البترولية المصفاة المعتمدة بسوق روتردام، وكذا معدل صرف الدولار مقابل الدرهم، وأخذا بعين الاعتبار للدعم الأحادي الموجه لفائدة الغازوال، تبين أن وقع تغيرات الأسعار الدولية على السعر الداخلي للغازوال لم يتجاوز نسبة 2,5 في المائة .
وتحدد أسعار البنزين في اليوم الأول واليوم السادس عشر من كل شهر، حسب تقلبات المؤشر العالمي لأسعار النفط، وفق تركيبة وقع الاتفاق عليها في إطار لجنة مشتركة بين وزارة المالية ووزارة الطاقة والمعادن والوزارة المكلفة بالشؤون العامة، فيما يحدد السعر الأقصى لتسويق الغازول في اليوم السادس عشر من كل شهر، أخذا بالاعتبار الجدول الزمني لرفع الدعم الحكومي بشكل تدريجي عن الغازوال .
يشار إلى أن دعم الدولة حاليا للغازوال، كما حددته، أخيرا، يعادل 1,70 درهم. وسينتقل الدعم إلى 1,25 درهم في 16 يوليوز، حتى يصل في 16 أكتوبر إلى 0,80 درهم للتر، في إطار مخطط العمل لرفع الدعم نهائيا عن الغازوال، بعد أن ألغته عن البنزين والفيول وال رقم 2، بداية السنة الجارية .
وكانت أسعار المحروقات شهدت زيادات في 16 مارس الماضي، ناهزت 33 سنتيما في كل لتر من الغازوال، و14 سنتيما في لتر البنزين، بالإضافة إلى زيادة على سعر الفيول الصناعي بلغت 24.59 درهما في الطن .
يذكر أن أسعار العقود الآجلة لخام برنت ارتفعت فوق 109.50 دولارات للبرميل، أول أمس الأربعاء، وسجلت أعلى مستوى لها في أسبوعين، مدعومة بتوقعات لهبوط مخزونات النفط الأمريكية وتدهور الوضع في أوكرانيا .
وارتفع سعر برنت تسليم يونيو 39 سنتا إلى 109.63 دولارات للبرميل، بعد أن أنهى الجلسة السابقة على مكاسب بلغت 83 سنتا .
وصعد الخام الأمريكي 37 سنتا إلى 102.07 دولار للبرميل، بعد أن قفز 1.11 دولار الثلاثاء، عندما سجل أعلى مستوى عند التسوية منذ 24 أبريل الماضي .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.