اليوم dimanche 24 octobre 2021 - 7:22
أخبار اليوم
ضمنهم عبد اللطيف طهار من استئنافية الناظور : إنتخاب 12 قاضيا عضوا في المجلس الأعلى للسلطة القضائية      بلاغ.. مخرجات المكتب التنفيذي لنقابة المحامين حول قرار إجبارية جواز التلقيح بالمغرب      وزارة الصحة تظفر بالوصاية على CNSS وCNOPS بديلا عن وزارة الشغل      هذه أبرز أبرز التعديلات التي عرفتها اختصاصات الوزراء في حكومة أخنوش      بنصديق ينهزم بالضربة القاضية أمام خصمه ريكو      مسؤولة اسبانية تراهن على استقطاب السياح المغاربة بعد فتح المنافذ البرية      الجمع العام العادي لفريق نهضة بركان لكرة القدم يصادق على التقريرين الأدبي والمالي      سلطات العيون سيدي ملوك تشرع في تطبيق إلزامية التوفر على جواز التلقيح لولوج المرافق العمومية      مركز التلقيح ضد كورونا بالعيون سيدي ملوك .. ازدحام كبير و سوء تدبير      وزارة الصحة: الحصول على جواز تلقيح مؤقت ممكن بعد تلقي الحقنة الأولى ابتداء من هذا التاريخ     
أخر تحديث : jeudi 12 juin 2014 - 12:41

المغرب يشرع في تسييج الحدود البرية مع الجزائر بأسْلاك شائكة بين شاطئ مرسى بن مهيدي بتلمسان و شاطئ السعيدية

www.sabahachark.com

شرعت، الأسابيع الماضية السلطات المغربية في إقامة سياجات شائكة يتعدى طولها الخمسة أمتار في حدودها الفاصلة ما بين شاطئ مرسى بن مهيدي بتلمسان و شاطئ السعيدية. ولاحظ جل المصطافين، الذين قصدوا شاطئ مرسى بن مهيدي أمس الجمعة مساحة كبيرة منالحدود البرية، تم تسييجها بأعمدة حديدية و شباك شائك مشيدة على بعد 40 مترا عن شاطئ مرسى بن مهيدي، كما ظهرت أيضا للعيان أشغال بناء و حفر و جرافات تقوم بحفر مايشبه الخنادق على طول الشريط الحدودي المغربي بالقرب من الخنادق الجزائرية .
وقالت مصادر إعلام جزائرية، أن هذا المشروع الذي تتجاوز تكلفته 33 مليون يورو، و سيمتد على مسافة 450 كم انطلاقا من منطقة السعيدية إلى غاية منطقة فيقيق المحاذية لبشار، وإنكان في ظاهره حجة مغربية تندرج في إطار محاربة تدفق المهاجرين غير الشرعيين من الجزائر باعتبار أنها أصبحت منفذا لتنقل الأفارقة و حتى السوريين إلى المغرب و من تم إلى اسبانيا إلا أن واقع الحال .
وحسب ذات المصادر، فإن تسييج الحدود من طرف المغرب، احتجاج غير معلن على الخنادق، التي تم حفرها على طول الشريط الحدودي من قبلالسلطات الجزائرية لمكافحة ظاهرة التهريب، بالرغم من أن المملكة لها الحق و كل السيادةعلى أراضيها فإنها بهذه الخطوة تحاول استعطاف المجتمع الدولي، و لفت انتباهه للحدود المغلقة من قبل السلطات الجزائرية و التي تتهمها في كل مرة بإجهاض مشروع ما يسمى باتحاد المغرب الكبير .
هذا و ان هذا التسييج للحدود البرية الفاصلة بين الجزائر والمغرب، قد أثار ردود فعل جمعيات مغربية حول تكلفة هذا المشروع الباهظة المقدرة بـ 33م ليون يورو، مستدلين بذلك بمشروع الجدار الحديدي الشائك الذي شيد بين أمريكا والمكسيك و الذي كفل أموالا طائلة، و لم ينجح في محاربة الهجرة غير الشرعية بينالدولتين، فيما تثار العديد من الأسئلة حول هذه الخطوة التي تقدم عليها المملكة المغربية، وهي أدرى أن اقتصاد جهتها الشرقية مبني على تهريب المخدرات. حيث اعتبر سكان الحدود في حديث بالشروق أن الخطوة التي تقدم عليها المغرب تخدم الجزائر أكثر خصوصا و أنمرتادي شاطئ السعيدية و السياح لن يتمكنوا من التزود بالوقود الجزائري، كما اعتادواعلى ذلك لنقل السياح عبر الزوارق المطاطية .

maroc + algeri 629

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.