اليوم jeudi 26 novembre 2020 - 11:58
أخر تحديث : dimanche 8 juin 2014 - 11:57

الملك يحمل الجزائر مسؤولية إجهاض الحلم المغاربي من تونس

www.sabahachark.com

الغنوشي: زيارة الملك دعم لمسلسل الانتقال الديمقراطي
يبدو أن الزيارة الملكية لتونس حققت جزءا مهما من أهدافها. فبعد أن نزلت الجزائر بثقلها المالي والعسكري إلى جانب تونس، كما يقول الخبير المغربي، عبد الرحمان مكاوي، حيث منحت ملايير الدولارات لتونس، بمناسبة الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة التونسية للجزائر، وأقدمت على نشر عشرات الآلاف من قواتها العسكرية على الحدود مع تونس»، سعى المغرب إلى إعادة تونس، على الأقل إلى موقفها الحيادي، وفكها من الكماشة الجزائرية، «حتى لا تُمضغ من طرف الجزائر»، يقول مكاوي. وهو ما وجد صدى في كلمة رئيس المجلس التأسيسي التونسي، مصطفى بن جعفر، حيث قال فيها «إن تونس تعمل، وفق ما يمليه عليها واجبها القومي ومسؤولياتها تجاه أشقائها، على تطويق كل الخلافات، وإعمال الحكمة للتوصل إلى حلول عادلة بروح المصالحة وبنفس إيجابي وبعمق الروابط الأخوية التي تربطها بجميع دول المغرب العربي .
وقد زار الملك محمد السادس تونس رفقة فريق كبير من الوزراء والعشرات من رجال الأعمال، مقدما دعمه لتونس في وقت عصيب تمر منه تجربتها، مستعملا ورقتي تطوير التعاون الاقتصادي والمساهمة في محاربة الإرهاب، بالأخص عن طريق تكوين أئمة ورجال دين تونسيين .
من جانبه، قال راشد الغنوشي، رئيس حزب النهضة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء: «إن الزيارة تأكيد للدعم المغربي لمسلسل الانتقال الجاري في تونس .»
واغتنم الملك محمد السادس الفرصة ليوجه اتهاما مباشرا إلى الجزائر بإجهاض الحلم المغاربي، وهو الموضوع الأثير لدى الرئيس التونسي المؤقت، المنصف المرزوقي، الذي دعا إلى قمة مغاربية على أرض تونس لم يكتب لها الانعقاد. وقال الملك: «مخطئ من يتوهم أن دولة بمفردها قادرة على حل مشاكل الأمن والاستقرار، فقد أكدت التجارب فشل المقاربات الإقصائية في مواجهة المخاطر الأمنية التي تهدد المنطقة، خاصة في ظل ما يشهده فضاء الساحل والصحراء من تحديات أمنية وتنموية .

med 6 TONAS 629

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.