اليوم dimanche 29 novembre 2020 - 12:55
أخبار اليوم
خيانة الأمانة وتزوير صفائح السيارات تقود شخص من ذوي السوابق القضائية الى التوقيف      العميد الممتاز عبد الكريم بوعبيد ينال دبلوم الماستر في “السياسة العمومية في مجال الحكامة المالية للجماعات الترابية” بميزة مشرف      تسجيل 4592حالة مؤكدة جديدة « بفيروس كورونا « بالمغرب منها 196 حالة بالجهة الشرقية      الفنان محمود الإدريسي في ذمة الله      بالوعة الصرف الصحي  تُهدد حياة المارة بحي بولغالغ والجهات المختصة خارج التغطية !!      تسجيل 4197حالة مؤكدة جديدة « بفيروس كورونا « بالمغرب منها 308 حالة بالجهة الشرقية      والد الأستاذ نورالدين عمراني موظف بجماعة سيدي سليمان شراعة في دمة آلله      انقلاب سيارة وخروجها عن الرصيف بعد اصطدامها بشجرة بوجدة      الأستاذ المتقاعد جرود البشير في دمة الله      توقيف شخصين لتورطهما في قضية تتعلق بالسرقة تحت التهديد بواسطة السلاح الأبيض     
أخر تحديث : mercredi 11 juin 2014 - 1:16

“سيرة ابن نيشان” قصص قصيرة جدا بمكتبات بركان

www.sabahachark.com

ازدان بالمكتبة البركانية مؤلف جديد في الجنس الجديد من أدب القصة ، ألا وهو جنس القصة القصيرة جدا . والمؤلف للأديب البركاني عبد الله لحسايني الذي يوقع سادس مطبوع له بعد مؤلفه السابق في لقصة القصيرة تحت عنوان “وعاد أبو جهل ”
تتميز القصة القصيرة جدا بالقصر والتكثيف وانفتاح النص على تأويلات متعددة .ويعتبر هذا الجنس فتيا لا يزال في مرحلة تمخض. من أبرز رواده في المغرب سعيد منتسب وفاطمة بوزيان ومحمد تينفو وعبد الله المتقي،إضافة إلى زعيم الجنس القصصي القصير جدا الأديب أحمد بوزفور .
يتألف “سيرة ابن نيشان” من65 صفحة وتتكون من 56 قصة تتميز عناوينها بصيغة النكرة مثل “قيديرالية” و “تجارة حرام” أو أفعال كـ “يريد”  بشكل يثير القارئ على استكشاف مراد القارئ ليفاجئ بأن القصة مرآة تتعدد تأويلاتها و أحيانا تتكون العناوين في شكل جمل قصيرة كما في قصة “تأكلهم من خوف” و “قالت الدولة” و “مالحل؟” كما اعتمد على تحوير معنى القصص الكلاسيكية كقصة “القرد والغيلم ” أو قصة قالت الدولة حيث استعار قصة بوكماخ في قصة الولد الذي يأبى أكل البطاطس . كما حول بعض الأمثال العربية إلى قصص كما في قصة “الحرة “التي تقول:
جاعت الحرة .. فأبت أن تأكل من ثدييها .. أكلت من حلمتيهما فقط…
كما أبدع مجموعة من الومضات والتي هي قصص جد قصيرة تتكون من جملة واحدة فقط نذكر على سبيل المثال قصة “استيقاظ” حيث يقول :
استيقظ التاريخ ، فارتبكت الجغرافيا…
تعتبر “سيرة ابن نيشان” أيضا مجموعة قصص تبدو وكأنها سيرة لشخيصة ابن نيشان الذي يتجسد في شخوص ووظائف كالوزير والصحفي والخطيب الواعظ بينما تبدوا في الوقت نفسه سيرة المجتمع الذي يعيش بساطة تصل السذاجة .

إن أهم ما يميز “سيرة ابن نيشان ” غناه بالتأويلات بدءا من العنوان إلى أخمص قصة من قصصه كما يتميز بأسلوب السهل الممتنع حيث تبدو القصة في القراءة الأولى بسيطة أو لا معنى لها . لكن القراءة الثانية والثالثة تجعل القارئ يكتشف أنه لم يقرأ القصة بعد ..

سيرة ابن نيشان 629

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.