اليوم vendredi 27 novembre 2020 - 7:20
أخر تحديث : mardi 22 juillet 2014 - 2:53

استئنافيّة الرباط الإدارية تُؤيد قضيّة التّوأمين سلمى و سُمية

www.sabahachark.com

لم تُخيب المحكمة الاستئنافية الإدارية بالرباط آمال التوأمين سلمى و سمية المقصيتين من امتحانات البكالوريا لهذا الموسم الدراسي، بسبب مزاعم عن وجود حالة غش، بسبب تطابق أجوبتهما في مادة الفلسفة، رغم التفوق الجلي للتلميذتين في المواد العلمية. حيث قضت إدارية الرباط بتأييد قرار المحكمة الإدارية بوجدة الذي أكد على عدم مشروعية قرار الأكاديمية الشرقية قي اعتبار وجود تطابق الإجابتين دليلا قطعيا على وجود “غش”، مع تمكين الضحيتين من اجتياز الامتحان الاستدراكي .
سبق لوزارة التربية الوطنية أن أصدرت بيانا توضيحيا يهم هذه القضية، مؤكداً صواب قرارا لجنة التصحيح و عدم تنفيذ قرارا محكمة وجدة باللجوء إلى الاستئناف، رغم كون حكم وجدة استعجالي لا يحتمل التأخير مع اقتراب موعد الاختبارات الاستدراكية. إلا أن استئنافية الرباط خيبت أمل الوزارة و ذلك تأييدها حق التلميذتين. و هو ما سيضع الوزارة أمام إشكالية ووضعية غير مسبوقة؛ بين أن تُعلن نجاح التلميذتين بتصحيح الورقتين، أو تخصيصهما بامتحان خاص قد يكون أبعد الاحتمالين .
جدير بالذكر أن ظاهرة لجوء رجال و نساء التعليم باتت في تنامٍ واضح في السنوات الأخيرة، رغم إصرار المدعَى عليهم من نيابات و أكاديميات على عدم تنفيذ العشرات من هذه الأحكام، إلا أن قضية سلمى و سمية قد تفتح الباب أمام آلاف التلاميذ لمقاضاة المسؤولين التعليميين مستقبلا، ما دامت تقنينات  و تشريعات القطاع تظل عاجزة على إنصاف الأستاذ و التلميذ على حد سواء .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.