اليوم dimanche 25 juillet 2021 - 7:54
أخبار اليوم
4110 إصابة جديدة و1525 حالة شفاء و30 وفاة خلال ال24 ساعة الماضية      بسبب فيروس كورونا إسبانية تمدد إغلاق الحدود البرية مع المغرب إلى هذا التاريخ      عكس ما أعلنت عنه الحكومة في بلاغها الأخير غضب كبير بسبب رفض جواز التلقيح كوثيقة للتنقل      شركة التنمية المحلية “مرافق بركان تُشغل اليد العاملة في إطار الزبونية والمحسوبية واستياء عارم يعم شباب المنطقة      توقيف ثلاثة أشخاص للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالهجوم المسلح باستعمال السلاح الأبيض.      تعزية في وفاة والدة الإخوة جبار      وزارة الصحة تعلن فتح مراكز التلقيح الى غاية الثامنة مساء طيلة أيام الأسبوع      تسجيل 5494 إصابة جديدة بفيروس كورونا بالمغرب خلال 24 ساعة      تسجيل 113 حالة مؤكدة جديدة « بفيروس كورونا « بالجهة الشرقية منها 25 حالة ببركان      بسبب كوفيد-19.. وزارة القصور الملكية تعلن تأجيل الاحتفالات والمراسم التي تقام بمناسبة الذكرى الـ 22 لعيد العرش     
أخر تحديث : vendredi 1 août 2014 - 11:39

الصراع بين عامل إقليم بركان وأعضاء المجلس البلدي لبركان و فريد عواد ، يفتح المواجهة ضد عامل الإقليم

www.sabahachark.com

يواصل تعبئة مكونات المجلس ضد العامل على خلفية التنازع حول الاختصاصات

يواصل فريد عواد، رئيس مجلس بلدية بركان، والمنتمي إلى حزب الاستقلال، مقاطعته لكل الأنشطة التي يُشرف عليها عامل الإقليم عبد الحق الحوضي، في إطار الصراع الذي تدور رحاه بين الطرفين، منذ فترة، والذي بلغ قمته في ملف تفويت عقار عمومي لأحد الخواص، يتهم فيه رئيس البلدية عامل الإقليم بالتورط فيه. وقالت مصادر «الصباح»، إن رئيس بلدية بركان، في خطوة غير مسبوقة، عبأ جزءا من الأغلبية المساندة له ضد العامل، مدعوما بموقف المعارضة بالمجلس، لتنفيذ وقفة أمام مقر عمالة بركان، الخميس الماضي للاحتجاج ضد عامل الإقليم على خلفية ما يعتبره رئيس المجلس البلدي للمدينة تطاولا للعامل في حدود اختصاصاته، واضعا ملف عقار “الاحتياط الإستراتيجي”، في الواجهة .
وطالبت الوقفة، التي غاب عنها عدد كبير من الأغلبية المسيرة للمدينة، في مقدمتهم الأعضاء المنتمون إلى الاتحاد الاشتراكي، بـ»الكشف عن ملابسات وظروف ” تفويت عقار الاحتياط الإستراتيجي للخواص بطريقة وصفوها بـ”المشبوهة .
وطالب المشاركون في الوقفة الاحتجاجية بدعم استقلالية مؤسسة المجلس البلدي، والدفاع عن حرمتها ضد تدخل السلطة الإقليمية والحيلولة دون تدخلها في تدبير الشأن العام المحلي الذي يبقى من اختصاص المجلس البلدي، وهو ما يُعيد إلى الواجهة الصراع الذي كان دائرا بين رئيس مجلس بلدية الناظور طارق يحيى، وعامل الإقليم السابق، العاقل بنتوهامي، والتي تفجرت على خلفية التنازع حول الاختصاصات بين جهة منتخبة لتمثيل مصالح المواطنين وسلطة وصية على تدبير الشأن الجماعي بقوة القانون .
وطالب المشاركون في الوقفة الاحتجاجية بفتح تحقيق في ما سمي “الفضيحة” ومساءلة كل من تورط فيها، خاصة بعد ما أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية على لسان وزيرها في جلسة البرلمان ليوم الثلاثاء 08 يوليوز 2014، عن إلغاء عملية التفويت، وتحميلها مسؤولية الخطأ الذي وقع للجنة الإقليمية .
وفي السياق ذاته، وفي إطار انتقادهم للحملة الممنهجة التي يقودها رئيس بلدية بركان ضد عامل الإقليم، ندد عدد من المنتخبين المحليين بالإقليم، في بيان يضم توقيع أزيد من عشرة رؤساء جماعات ترابية بإقليم بركان، بالاتهامات الصادرة من طرف رئيس البلدية وبعض مكونات المجلس ، متهمين إياها بالتحرك بخلفية “سياسوية ونفعية ضيقة”، ضد عامل إقليم بركان. وانتقد هؤلاء المنتخبون، في بيان لهم، موقف رئيس بلدية بركان من عامل الإقليم، مُشيدين بالعمل الذي يقوم به العامل، ومُنوهين بجديته ونزاهته في العمل وتجسيده للمفهوم الجديد للسلطة، ومؤكدين على أنه منذ تنصيبه ، شهد الإقليم تنمية محلية حقيقية بفضل جرأته في اتخاذ القرارات والسهر على تنفيذها، ومتابعته وإشرافه على جميع المشاريع والأوراش المفتوحة .
والتحقت جموع من سكان بركان بالمنتخبين (رؤساء جماعات)، للتعبير عن احتجاجها ضد رئيس المجلس البلدي لبركان، مطالبين برحيله .

2

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.