اليوم lundi 6 décembre 2021 - 6:00
أخبار اليوم
تطورات ملف الباعة الجائلين تخرج رئيس المجلس الجماعي للتوضيح      معطلو العيون الشرقية في وقفة احتجاجية أمام مقر الباشوية للمطالبة بالتراجع عن قرار تسقيف سن الولوج لمباراة التعليم      العيون سيدي ملوك : بسبب تردي الخدمات الصحية بالمستشفى المحلي .. أكثر من 60 جمعية تصدر عريضة مطلبية لوزير الصحة      العيون سيدي ملوك : أسواق نموذجية أو نماذج « سوقية »      تطورات ملف الباعة الجائلين تخرج رئيس المجلس الجماعي للتوضيح      جولة داخلة سوق القرب النموذجي بجماعة بركان      تأسيس فرع للفيدرالية المغربية لناشري الصحف بجهة سوس ماسة      العيون سيدي ملوك : في وقت غابت فيه الثقافة عن إهتمامات الساهرين على الشأن المحلي .. مبادرة نوعية من أبناء المدينة لانجاز مكتبة عمومية      عاجل… الحكومة تقرر منع جميع المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية      انتخاب إدريس مبارك رئيسا لفرع فيدرالية ناشري الصحف بجهة سوس ماسة     
أخر تحديث : jeudi 28 août 2014 - 7:46

عروض مسرحية لجمعية دروب الفن أكادير ضد البيدوفيليا بالمنطقة الشرقية والرباط

www.sabahachark.com

تواصل جمعية دروب الفن أكادير عروضها لمسرحية “حبر العين” المخصصة لظاهرة الاعتداءات الجنسية على الأطفال بالمنطقة الشرقية : – يوم السبت 30 غشت 2014 على الساعة 8 مساءا بنادي ملوية بركان- يوم الأحد 31  غشت 2014 على الساعة 8 مساءا بالمركب الثقافي  حي الطوبة وجدة – يوم الثلاثاء 2 شتنبر 2014 على الساعة 8 مساءا بدار الشباب السعيدية. وبعدها مباشرة ستقدم الفرقة  يوم الجمعة 5 شتنبر 2014عرضها المسرحي بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط .
تدور أحداث المسرحية حول طفلة تعرضت لاغتصاب جماعي سبب لها جروحا نفسية واجتماعية، جروح لاتندمل إلا بفعل المقاومة والتصدي، والاستشفاء بتحويل الأزمة إلى طاقة إيجابية (ممارسة الرياضة والموسيقى والمسرح) في حين يسعى الطفل بطرح تساؤلات لا تنتهي حول فعل الاغتصاب،  حول فعل غريب، شنيع، مدمر ،لا يفهم لماذا وكيف وقع؟
تصب هذه الأسئلة البريئة في محور نقد الصمت والتواطؤ الرسمي حول الحلول الخجولة لظاهرة كبرى .
تقوم المسرحية على مبدأ الانشطار، فإلى جانب الشخصية المركزية ، توجد شخصيتان، هما في طبيعتهما أصوات للشخصية المركزية، ووعي ولا وعي ،شعور ولا شعور، صوت وبوح، جرح وشفاء جرح الشخصية المركزية، أي الشخصية المحورية في كل تجلياتها وتشعباتها المتعددة .
وتعتمد المسرحية في هذه الصياغة الإستيطيقية على التعدد اللساني في الأداء ( العربية، الدارجة، الفرنسية، الأمازيغية ) لضمان انتشار الرسالة، ومخاطبة أكبر قاعدة ممكنة من المتلقين .
وللإشارة، حظيت مسرحية “حبر العين” باهتمام كبير لدى الصحافة والإعلام والنقاد والمهتمين، نظرا لجرأتها في الطرح والمعالجة لقضية شائكة تهدد مستقبل الطفل وبراءته في بلادنا. واعتبارا لحساسية الموضوع وعنفه، فإن الفرقة وضعت برنامجا تحسيسيا مكثفا على امتداد ثلاثة سنوات لتقديم 50 عرضا مسرحيا داخل المغرب وخارجه، وقد دشنت جولتها منذ 1 مارس بأكاديرثم تنغير والدشيرة الجهادية وأولاد تايمة وتدارت .
المسرحية دراماتورجيا وسينوغرافيا وإخراج المسرحي المغربي محمد جلال أعراب، تشخيص كبيرة البردوز, صفية زنزوني’ صفاء رمضاني’ بدر نزار أعراب، الإضاءة والتقنيات سعيد عادل .

aarab (629)

aarab 629

aarab (629+)

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.