اليوم mercredi 27 janvier 2021 - 1:30
أخر تحديث : mercredi 27 août 2014 - 1:58

عين الركادة تحتضن الملتقى الأول بعنوان ” إبداعات عن عين الركادة “

www.sabahachark.com

نظم المجلس البلدي لعين الركادة مؤخرا بمركز التربية و التكوين الملتقى الأول تحت عنوان “إبداعات عن عين الركادة “شارك في هذا الملتقى كل من :
1 الدكتور عبد المالك المومني الباحث الأكاديمي،الروائي والزجال وهو من مواليد عين الركادة. حاصل على الدكتوراه في الأدب.. له عدة إصدارات أهمها رواية  الجناح الهيمان بنبع «الركادة» الوسنان وريحة لبلاد خضرا»..
2 احمد اليعقوبي وكما يحلو للبعض تسميته ب فارس الزجل ولد في مدينة بركان ، وأصوله تعود إلى عين الركادة . تعاطى الزجل منذ صغره ، وقد أثمرت هذه الموهبة على صدور ديوان (الكصبة والطير)و رياح النور
3 عبدالعزيز أبو شيار من مواليد مدينة أبركان  شاعر وكاتب وموسيقي، بدأ النشر بداية الثمانينات، له مجموعة من الإسهامات والمشاركات في الملتقيات واللقاءات الأدبية، عازف على آلة العود، ساهم في تأسيس مجموعة الرحل الموسيقية، ينشر في عدة منابر.
4 جمال قادة (الخلادي : نسبة إلى خلاّد بجبال بني يزناسن)، من مواليد دوّار ميلّي، قرب عين الركادة. أستاذ، حاصل على الإجازة في العربية و آدابها. يكتب الشعر، و يهتم بالفنون الشعبية، و يهوى الفوتوغرافيا. يديرعدة مدوّنات أهمها : حاسي ميلي، زجليات الحادي و العشرين، البستان الشرقي.
5 الشاعر عبد المجيد زروقي .
اللقاء أطره باحترافية وحنكة عاليتين ابن عين الركادة البار الدكتور محمد رحو.
في هذا اللقاء تغنى الإخوة الشعراء بعين الركادة و ب لالة خضرة وهي كناية عن عين الركادة فهي بالنسبة لهم الماضي و الحاضروالمستقبل.
فمن منا لا يحب مسقط رأسه؟، ومن منا لم يتغن بدواره وإن كان أطلالا؟، ومن منا لا يشده الحنين إلى أرض الآباء والأجداد؟، ومن منا لا يعتصر أسى وألما وهو بعيد عن “تْراب لبْلاد”و وْ “ريحْتْ لبلاد” و “وْلاد البلاد” ؟، وكم من مرة زال الهم والحزن والضجر بزيارة صغيرة تعانقت فيها الأرواح قبل الأجساد بملامسة “تراب لبلاد” و “شَمِّ رائحة لبلاد” ؟كما يقول الأخ مصطفى بوصحابة حفظه الله.
في هذا اللقاء عبر المشاركون عن حبهم وتعلقهم بهده القرية الصغيرة ,فهي ملهمتهم, ويتمنون رؤيتها في أحلى صورة , ملتقى جميل ، انبعثت منه مشاعر ملتهبة، وأحاسيس فياضة، من حناجر السادة الأساتذة المشاركين.
اللقاء مر في أجواء رائعة وحضرته عدة وجوه منهم باشا مدينة عين الركادة, ورئيس المجلس البلدي لعين الركادة, و رئيس المجلس القروي لفزوان بالاضافة إلى عدد مهم من المواطنين.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.