اليوم samedi 5 décembre 2020 - 5:18
أخر تحديث : vendredi 19 septembre 2014 - 8:40

الله يهدي الجزائر علينا.. 7.5 ملايير أورو كلفة سياسة “راسي يا راسي”

www.sabahachark.com

في كل سنة، تضيع سبعة ملايير ونصف مليار أورو، أي من 2 إلى 3 في المائة من الناتج الداخلي الخام للدول الخمسة في المنطقة المغاربة (المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا وموريطانيا، في حين يظل حجم المبادلات التجارية بين هذه البلدان هزيلا جدا، وهو لا يتعدى 3,3 في المائة من مجموع صادرات المنطقة، فضلا على أنه الحجم الأقل على الصعيد العالمي .
دراسة، قدمت في 27 غشت الماضي من طرف معهد أوكسفام بمناسبة الذكرى العشرين لإغلاق الحدود بين المغرب والجزائر، خلصت إلى عدم قدرة المنطقة المغاربية على القضاء على الفقر واللامساواة أمام عوائق النمو الاقتصادي والاجتماعي بسبب الافتقار إلى سياسة جماعية ومندمجة تتفادى إهدار الفرص الاقتصادية والمالية والتجارية المتاحة على مستوى المنطقة .
الدراسة أفادت بأنه رغم الانخفاض الحاصل في نسب الفقر المدقع في غضون العشر سنين الأخيرة، وإيجابية الأرقام الرسمية في الدول المغاربية، فمعدلات البطالة تظل مرتفعة في تونس بنسبة 16 في المائة، الحزائر 9,4 في المائة، المغرب 9,1 في المائة .

maroc + algeri 629

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.