اليوم lundi 25 janvier 2021 - 10:37
أخبار اليوم
فرنسا تصدر قرارا بلم شمل الأسر والأزواج والأجانب غير الأوروبيين من بينهم المغاربة.      وزارة التربية الوطنية توقف بث الدروس المصورة الموجهة إلى جميع المستويات الدراسية      كبير المسؤولين الطبيين في إنجلترا يحذر من نشر كورونا من شخص ملقّح إلى شخص عادي      الوزارة تعلن عن قائمة المنتوجات الصناعية المستوردة التي ستخضع للمراقبة      اكتشاف أقدم نقوش صخرية بشمال إفريقيا تعود للعصر الحجري الأعلى بمغارة الجمل”بزكَزل” إقليم بركان      لتخفيف الضغط على الدوائر الأمنية.. رئاسة النيابة العامة تتخذ إجراءات جديدة      منظمة الصحة العالمية تتوقع بلوغ 100 مليون إصابة بحلول نهاية يناير الجاري      نشوب حريق بالسوق المغطاة ” المرشي”بحي الهناء جماعة سيدي سليمان شراعة بركان      لأول مرة بجهة الشرق، إجراء عملية لزرع القرنية بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بوجدة      وأخيرا…”طائرة الخطوط الملكية” تُقلع من الهند محملة باللقاح اتجاه المغرب     
أخر تحديث : jeudi 9 octobre 2014 - 12:23

مكفوفو وجدة قرروا قضاء يوم عيد الأضحى في الشارع

www.sabahachark.com

باشرت مجموعة من المكفوفين العاطلين حاملي الشواهد الجامعية المنتمين لتنسيقية مجموعتي الشرق وصوت الضرير، وقفاتهم الاحتجاجية، ابتداء من مساء الأربعاء فاتح أكتوبر 2014، بساحة سيدي عبدالوهاب بوجدة، مع تنفيذ قرار اعتصام مفتوح صباح الأحد 4 أكتوبر 2014 المواقف ليوم عيد الأضحى والامتناع عن الاحتفال بهذا العيد مع أسرهم وذويهم .
جاء هذا في خطوة غير مسبوقة في إطار استمرار التصعيد النضالي بسبب التمادي المجحف للمسؤولين مركزيا ومحليا، حسب تعبير بيان التنسيقية، في فرض سياسة الآذان الصماء واستمرار نهج التماطل والإقصاء والتهميش حيث يتجرع المكفوف وحده مرارة الإهمال والقهر والظلم الاجتماعي واستفحال المعاناة العميقة بسبب الحرمان والفقر المدقع .
المكفوفون المحتجون، عبروا عن أسفهم لاتخاذ القرار الصعب بالامتناع عن الاحتفال بهذه المناسبة الدينية التي لها وزنها في ديننا الحنيف الذي يدعو إلى الاهتمام بفئة المكفوفين بإنسانية ورفق جميل، حسب البيان الذي صدر بالمناسبة، ونادي في بمائده السامية إلى العدل والكرامة والمساواة .
وفي الأخير، أكدت تنسيقية مجموعتي الشرق وصوت الضرير على إصرارها على مواصلة نضالاتها لتحقيق مطالبها المشروعة والمنصوص عليها في الدستور المغربي الجديد وقوانين الرعاية الاجتماعية والمواثيق الدولية التي التزم باحترامها، وهي المطالب التي تتمثل في “التشغيل المباشر في الوظيفة العمومية ورفع الإقصاء الحيف والإقصاء عن هذه الشريحة المنسية من المجتمع .
يذكر أن  مجموعة صوت الضرير العاطلين حاملي الشواهد الجامعية، سبق لها أن نفذت وقفات واعتصامات احتجاجية أمام مكتب رئيس الجماعة الحضرية لوجدة كما سبق لمجموعة الشرق للمكفوفين  من حاملي الشهادات أن اعتصمت فوق سطح قصر البلدية وخاضت وقفات احتجاجية امام مقر ولاية الجهة الشرقية، ونفذت سلسلة  من الوقفات والاعتصامات والمسيرات الاحتجاجية بمدينة وجدة .
عبدالقادر كتـرة

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.