اليوم dimanche 11 avril 2021 - 6:21
أخبار اليوم
إحباط محاولة تهريب 1500 قرص مهلوس كانت بداخل إرسالية قادمة من إحدى الدول الأوروبية.      العثماني يمثل أمام مجلس النواب يومين قبل رمضان لشرح القرار الأخير القاضي بالإغلاق !      في تقرير إحصائي جديد الجائحة الوبائية ترفع حجم الدين الخارجي للمغرب بحوالي 6.6 مليار دولار      الأوقاف تراسل أئمة المساجد وتمنع أداء التراويح وصلاتي العشاء والفجر      بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك المغرب يعلن الرجوع إلى “الساعة القانونية”      بعد تعليقها في وقت سابق بسبب جائحة كورونا ..المغرب يعلن عن الموعد الرسمي لإعادة فتح المجال الجوي      إنقاذ طاقم سفينة هولندية واجهت أمواجاً عاتية قبالة النرويج      ما السر وراء اختفاء عامل إقليم بركان عن الأنظار..؟!      تسجيل 625 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس “كورونا” 12 حالة وفاة      معركة طاحنة بين “حراڭة” والأمن يتدخل بالسلاح الناري     
أخر تحديث : mardi 25 novembre 2014 - 12:22

الأمن والدرك بالسعيدية و بركان يحققان في ملفات تأشيرات إيطاليا

www.sabahachark.com

أن وزارة الخارجية والتعاون أحالت ملفات تزوير أختام المصادقة على وثائق للحصول على تأشيرة التجمع العائلي بإيطاليا، على القضاء بعد أبحاث قامت بها السفارة الإيطالية وقنصليتها بالبيضاء. وكشفت مصادر مطلعة أن شكايات السفارة الإيطالية استنفرت الأجهزة الأمنية ببركان والسعيدية، إذ أعطى وكيل الملك تعليماته لرجال حسني بنسليمان بالسعيدية ورجال ارميل ببركان لمباشرة الأبحاث في الملف، والبحث عن سماسرة، مذكورين في الشكايات بالاسم، وكذا المهاجرين الذين استفادوا من تأشيرات بمساعدة المبحوث عنهم. ويتعلق الأمر، حسب ما أوردته المصادر ذاتها، بسماسرة يتحدرون من ضواحي بركان يتاجرون في إعداد ملفات التجمع العائلي بإيطاليا، إذ يعمدون إلى استخدام وسائل تكنولوجية حديثة لتزوير أختام وزارة الخارجية للمصادقة على الوثائق التي تلزم بها القنصلية الإيطالية بالدار البيضاء الراغبين بالالتحاق بأزواجهم .
ولم يتبين، تقول المصادر ذاتها، إن كان للسماسرة أنفسهم علاقة ببعض الموظفين المتواطئين معهم داخل القنصلية أو داخل مصالح وزارة الخارجية بالرباط، وهو ما ستكشف عنه الأبحاث التي تجريها الأجهزة الأمنية على قدم وساق. وتوصلت عناصر الدرك الملكي بالسعيدية إلى أن أحد المذكورين في شكايات السفارة الإيطالية، كانت ألقت عليه القبض قبل حوالي شهرين، في قضية «نصب واحتيال» تتعلق بالهجرة، وأخلي سبيله بعد أن تقدم المشتكون بتنازلات، وبعد أن أكدوا أن الأمر يتعلق بدين .
وقالت مصادر مطلعة إن الأبحاث التي باشرها القنصل العام للقنصلية الإيطالية أسفرت عن وجود خلل، ما دفع السفارة إلى تقديم شكايات إلى وزارة الخارجية والتعاون المغربية، وذلك لأن الأمر، تقول المصادر ذاتها، يتعلق بوثائق مصادق عليها من قبل مصالحها، وتضمنت الشكايات أسماء المتورطين المحتملين في العملية .
وكان مواطن قدم شكاية إلى سفارة إيطاليا بالرباط وكشف من خلالها معلومات خطيرة عن شبكة تتاجر في ملفات الهجرة، عبر إعداد ملفات متكاملة للراغبين في الهجرة إلى إيطاليا تتضمن وثائق رسمية مصادقا عليها بأختام وزارة الخارجية .
وأشارت شكاية المواطن الذي استمع إليه القنصل العام لإيطاليا بالدار البيضاء، إلى السماسرة بالأسماء، كما ذكرت المهاجرين الذين تمكنوا من الحصول على التأشيرة بفضل هذه الملفات بالأسماء، وهو ما دعا القنصلية بعد التأكد من مجموعة من المعطيات إلى تقديم شكاية إلى وزارة الخارجية التي أحالتها بدورها على القضاء. وكشفت الشكاية أن الراغبين في الحصول على التأشيرة يتقدمون بصفة شخصية لوضع الطلب أمام المصالح القنصلية وسحب التأشيرات بعد «تسوية الأمور مع وسطاء». وذكرت شكاية المواطن أن السماسرة يتقاضون ما بين 80 إلى 100 ألف درهم عن هذه الوثائق .
زين الدين “الصباح”

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.