اليوم lundi 25 janvier 2021 - 9:38
أخبار اليوم
فرنسا تصدر قرارا بلم شمل الأسر والأزواج والأجانب غير الأوروبيين من بينهم المغاربة.      وزارة التربية الوطنية توقف بث الدروس المصورة الموجهة إلى جميع المستويات الدراسية      كبير المسؤولين الطبيين في إنجلترا يحذر من نشر كورونا من شخص ملقّح إلى شخص عادي      الوزارة تعلن عن قائمة المنتوجات الصناعية المستوردة التي ستخضع للمراقبة      اكتشاف أقدم نقوش صخرية بشمال إفريقيا تعود للعصر الحجري الأعلى بمغارة الجمل”بزكَزل” إقليم بركان      لتخفيف الضغط على الدوائر الأمنية.. رئاسة النيابة العامة تتخذ إجراءات جديدة      منظمة الصحة العالمية تتوقع بلوغ 100 مليون إصابة بحلول نهاية يناير الجاري      نشوب حريق بالسوق المغطاة ” المرشي”بحي الهناء جماعة سيدي سليمان شراعة بركان      لأول مرة بجهة الشرق، إجراء عملية لزرع القرنية بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بوجدة      وأخيرا…”طائرة الخطوط الملكية” تُقلع من الهند محملة باللقاح اتجاه المغرب     
أخر تحديث : dimanche 30 novembre 2014 - 11:11

المغرب يتقدم بـ12 رتبة في مؤشر أداء الضرائب

www.sabahachark.com

احتل المغرب الرتبة السادسة والستين في تقرير جديد صادر عن البنك الدولي ومؤسسة “برايس واتر هاوس كوبرز”، يهم مؤشر سهولة أداء الضرائب لسنة 2015 في 189 دولة شملتها الدراسة وتصدرتها كل من قطر والإمارات العربية المتحدة، الدولتان اللتان لا تؤدى فيهما الضريبة على الربح .
المغرب الذي ربح 12 رتبة مقارنة بالسنة الماضية، حل سادسا على صعيد القارة الإفريقية، حيث تحتل جزر موريس الرتبة الأولى إفريقيا متبوعة بجنوب إفريقيا. أما على الصعيد المغاربي يبقى المغرب في المركز الأول متبوعا بتونس التي تحتل الرتبة 82 عالميا، وليبيا التي تحتل الرتبة 157 عالميا فالجزائر التي تقترب من ذيل الترتيب العالمي حيث تحتل المركز 176 ثم موريتانيا التي تحل على بعد مركزين فقط أسفل الترتيب (المركز 187).
ويبدو أن المغرب يتقدم في الترتيب الذي يتناول سهولة دفع الضرائب سنة بعد أخرى، حيث احتل هذه السنة الرتبة 66 عالميا بعدما احتل السنة الماضية الرتبة 78، في حين كان يحتل الرتبة 110 في سنة 2012. والمثير في تقرير هذه السنة أن المغرب يحتل رتبة متقدمة مقارنة بعدد من البلدان المتقدمة كألمانيا التي تحتل الرتبة 68 عالميا وفرنسا التي تحتل المركز 95
ووفقا للتقرير فإن تسديد الضرائب “أصبح أكثر سهولة بالنسبة للشركات متوسطة الحجم حول العالم خلال العام الماضي، إذ انخفض الوقت اللازم للامتثال بالالتزامات الضريبية للشركة بأربع ساعات”. كما كشف التقرير أن إجمالي الضرائب الذي تدفعه الشركة وعدد الدفعات التي تسددها قد انخفض أيضا في العام الماضي .
التقرير الصادر في نسخته العاشرة هذا العام سجل أيضا أن 78 في المائة من 189 دولة التي شملها الدراسة أجرت تعديلات هامة في أنظمتها الضريبية مرة واحدة على الأقل خلال السنوات العشر الأخيرة .
يشار إلى أن تقرير سهولة أداء الضرائب يعتمد على عدة معايير من بينها عدد ساعات الامتثال الضريبي، وإجمالي معدل الضرائب وعدد أقساط الضرائب، والوقت الذي يستغرقه دفع الضرائب، وكيفية التزام الشركات بتنفيذ قوانين الضرائب .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.