اليوم mardi 20 avril 2021 - 7:19
أخر تحديث : mardi 2 décembre 2014 - 12:34

هذا هو المخطط الذي تراهن عليه السلطات لتخلي سكان وجدة عن التهريب

www.sabahachark.com

بعد أسابيع من انطلاق المشاورات بين مختلف المتدخلين بالقطاعات الحكومية بمدينة وجدة، حول رؤية “وجدة في أفق 2020″، استعرضت مصالح وزارة الفلاحة مساء اليوم بمقر ولاية الجهة الشرقية، المشاريع الفلاحية التي تطرحها الدولة بالمناطق الحدودية لدفع ساكنة الشريط الحدودي لترك التهريب، والانخراط بالتالي في القطاع الفلاحي .
المدير الجهوي لوزارة الفلاحة، كشف بأن اللقاء سبقته لقاءات تشاورية عقدت على صعيد الجماعات القروية التابعة لعمالة وجدة، أيام 13، 17، 19، 21 أكتوبر 2014، جردت خلالها عدة إكراهات واقتراحات من أجل التنمية الفلاحية بالجماعات المذكورة، ومن المشاكل التي قال نفس المتحدث أن المنطقة تعاني منها، مشاكل ندرة وتعبئة الموارد المائية، وضعف الاستثمار في القطاع الفلاحي خاصة بالمناطق الحدودية، نتيجة وضعية الوعاء العقاري، ونقص في الإلمام بالإجراءات للولوج لإعانات الدولة، بالإضافة غلى الخصاص في تثمين وتسويق المنتوجات الفلاحية والمجالية .
المشاريع التي تقترحها وزارة الفلاحة لتنفيذها على مدى الخمس سنوات القادمة، والتي قال والي الجهة محمد مهيدية بان الدولة تراهن عليها حتى لا تظل ساكنة الحدود تربط مصيرها بالتهريب، ستهم بالخصوص تعبئة الموارد المائية، حيث تقرر تنفيذ مشروع بجماعة آهل انكاد المتاخمة لوجدة، بواسطته سيتمكن الفلاحون من إعادة استعمال المياه المعالجة بمحطة وجدة لأغراض زراعية، بمبلغ إجمالي قدره 240 مليون درهم، وهو مشروع وصف بالضخم، يتوخى تحسين دخل الفلاحين وإعادة استعمال المياه المعالجة لري حوالي 1500 هكتار من الأراضي الفلاحية .
في السياق نفسه تقرر أيضا في الرؤية المذكورة، إنشاء عدة سدود الأول بمنطقة كنفودة، مع توسيع المدارات السقوية بمبلغ مالي قدره 185 مليون سنتيم بالمجال الترابي لجماعة “سيدي بونوار” وسيدي موسى “لمهاية” على واد اسلي، وسد تلي ثاني ومدار سقوي بمنطقة “العجرة” بالجماعة القروية آهل أنكاد بمبلغ مالي قدره 80 مليون درهم .
أما السد الثالث سيقام على “وادي العطشان”، بمبلغ مالي قدره 20 مليون درهم بالجماعة القروية مستفركي، بالإضافة إلى إعادة تأهيل مدارات الري الصغير والمتوسط بسيدي “بونوار” بمبلغ إجمالي قدره 20 مليون درهم .
أما بخصوص توسيع وتثمين المنتوجات الفلاحية والمجالية، فالرؤية تحمل 4 مشاريع الاول يتعلق توسيع وتنمية الأشجار المثمرة بجماعتي “أهل أنكاد” و”بني خالد”، بمبلغ إجمالي قدره 100 مليون درهم، فيما المشروع الثاني يهم توسيع وتثمين الصبار بالمناطق السفحية بمبلغ 2 ملايين درهم، أما المشروع الثالث فيهم توسيع وتنمية الأشجار المثمرة بجماعة لبصارة بقيمة 20 مليون درهم، ثم رابعا مشروع إحداث مجزرة عصرية بين الجماعات بمبلغ 47 مليون درهم .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.