اليوم mardi 20 avril 2021 - 8:10
أخر تحديث : lundi 12 janvier 2015 - 1:59

صحفيون مغاربة يتضامنون مع ” شارلي إيبدو ” أمام سفارة فرنسا بالرباط

www.sabahachark.com

نظم عشرات الصحفيين والنشطاء المدنيين المغاربة، مساء اليوم السبت، وقفة تضامنية مع ضحايا الهجوم على مقر صحيفة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، أمام السفارة الفرنسية بالعاصمة المغربية الرباط .
وكان 12 شخصًا قتلوا، بينهم رجلا شرطة، و8 صحفيين، وأصيب 11 آخرون، الأربعاء الماضي؛ في هجوم استهدف مقر صحيفة “شارلي إيبدو”، الأسبوعية الساخرة في باريس.
ورفع المشاركون في الوقفة الصامتة، التي دعت لها كل من النقابة الوطنية للصحافة والفدرالية المغربية لناشري الصحف (حكوميتين)، صورا للصحفيين الفرنسيين ضحايا الهجوم، وشموعا للتعبير عن تضامنهم وتنديدهم بـ”العمل الإرهابي” تعرضت له الصحيفة .
وعبرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، في بيان لها، عن تضامنها “المطلق”مع الجريدة الفرنسية، مستنكرة هذا العمل “الإرهابي” الذي يهدف لـ”المس بالحريات والتضييق عليها”.
وكان مئات الصحفيين المغاربة قد نظموا وقفة سابقة أمام مقر وكالة الأنباء الفرنسية بالرباط، للتنديد بالهجوم المسلح على “شارلي إيبدو” الفرنسية .
ووصف الناطق باسم الحكومة المغربية مصطفى الخلفي، الهجوم على الصحيفة الفرنسية بـ”المدان” و”المرفوض”، داعيا لـ”عدم وقوع خلط بين الإسلام والإرهاب، ومواجهة أي خطر جديد يعطي وقودا لتنامي مشاعر العداء للمسلمين في الدول الأوروبية”.
كما بعث العاهل المغربي الملك محمد السادس برقية تعزية للرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، على خلفية الهجوم على مجلة “شارلي ايبدو”.
ووصف العاهل المغربي الهجوم بـ”الإرهابي” و”الجبان”، معبرا عن “عميق حزنه” وعن تعازيه لأسر الضحايا والشعب الفرنسي، وتمنياته بالشفاء للمصابين، بحسب الوكالة الرسمية .
وأعلنت الشرطة الفرنسية أمس الجمعة أن المشتبه بهما في الهجوم على مقر الصحيفة الشقيقان سعيد وشريف كواشي، قتلا أثناء قيام الشرطة بمحاولة تحرير رهينة كانت بحوزتهما في بلدة دامارتان جويل، شمال شرقي باريس .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.