اليوم mardi 30 novembre 2021 - 6:36
أخر تحديث : mercredi 7 janvier 2015 - 12:54

عدد هيئات المجتمع المدني بلغ 116ألفاً في المغرب

www.sabahachark.com

قالت وزارة الداخلية إن عدد منظمات وهيئات المجتمع المدني وصل إلى أكثر من 116 ألف جمعية تشتغل في ميادين ومجالات عدة .
وقالت دراسة حديثة لوزارة الداخلية إن تواتر تجديدات المكاتب المسيرة للجمعيات المدنية في المغرب سنة 2013 كان بمعدل 23 مكتبا في اليوم وإن معدل الإحداث وصل إلى 85 جمعية يوميا، مع تسجيل إحداث 750 جمعية في يوم واحد سنة 2013، مشيرا إلى أنه من أصل 116 ألفا و836 جمعية، تتمتع 202 بوضعية المنفعة العمومية أي ما نسبته 0.15 ٪
وأكدت دراسة الوزارة التي حملت عنوان «النسيج الجمعوي في المغرب» أن توزيع الجمعيات بشكل غير متساو على الجهات المغربية، وتحتل جهات سوس ماسة درعة المرتبة الأولى بأكثر من 19 ألف جمعية ومراكش تانسيفت الحوز والدار البيضاء الكبرى بأكثر من 12 ألفا، مشكلة بذلك الأقطاب الأكثر أهمية في ما يتعلق بتمركز الجمعيات .
وأوضحت الدراسة أن 24 ٪ من الجمعيات تشتغل في مجالات الأعمال الاجتماعية، و21 ٪ في مجال البيئة والتنمية المستدامة و19 ٪ في مجالات الرياضة والترفيه، وأن نسبة الجمعيات التي تنشط في مجالات السياسة والدين وحقوق الإنسان تتراوح بين 1 و3 ٪ حسب الجهة .
وأشارت الدراسة إلى كون النسيج الجمعوي تطور بشكل سريع وتنوع في تكويناته منذ تسعينيات القرن الماضي، مع إطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مسجلا ارتفاعا من حوالي 4000 جمعية إلى أزيد من 116 ألف و800 جمعية حاليا .
ووفق الدراسة، فإن نسبة 93 ٪ من الجمعيات، تعتبر ذات إشعاع محلي، مقابل 24 ٪ تنشط في المجالات الاجتماعية و21 ٪ في مجالات البيئة والتنمية المستدامة و19 ٪ في مجالات الرياضة والترفيه .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.