اليوم jeudi 5 août 2021 - 11:18
أخبار اليوم
الشرطة توقف شخصا قتل والدته وخرج يتجول برأسها بالدار البيضاء      بشرى لساكنة مدينة بركان… الترخيص لمختبر كعموشي ببركان باستخدام تقنية (PCR) للكشف عن فيروس كوفيد 19      المغرب يسجل 10603 إصابة و66 وفاة جديدة “بفيروس كورونا” منها 542 بالجهة الشرقية      توقيف عيسى حياتو، الرئيس السابق للكونفدرالية الافريقية لكرة القدم وتغريمه 30 ألف فرانك سويسري.      عاجل.. وزارة الأوقاف تمنع صلاة العشاء في المساجد .      العيون سيدي ملوك تسجيل 49 حالة جديدة بفيروس كورونا      المغرب يسجل 8760 إصابة و64 وفاة جديدة “بفيروس كورونا” منها 348 بالجهة الشرقية      توقيف قاصريين يشتبه تورطهم في تهريب المخدرات إلى مدينة مليلية المحتلة.      تدافع خطير لمواطنين من باكستان على مركز تلقيح في مدينة كراتشي      ابتداء من يوم غد الثلاثاء…الحكومة تقرر حظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني من الساعة التاسعة ليلا إلى الساعة الخامسة صباحا     
أخر تحديث : lundi 12 janvier 2015 - 1:51

مريدو الزاوية الهبرية يحيون ليلة عيد المولد النبوي بمداغ بإقليم بركان

www.sabahachark.com

على غرار الزاويا المتواجدة بالمملكة، أحيى مريدو وأتباع الزاوية الهبرية بـ “حرشة” مداغ بإقليم بركان على بعد عشرات الأمتار من الزاوية القادرية البودشيشية ، مساء السبت 03 يناير 2015 الموافق ل11 ربيع الأول1436، بمقر الزاوية ليلتهم احتفالا بذكرى العيد المولد النبوي الشريف، بقراءة الأذكار والإنشاد والسماع، وذلك في حضرة شيخ الطريقة الشاذلية الدرقاوية الهبرية الشيخ محمد بن المختار الهبري .
عشرات من مريدي الزاوية الهبرية من مختلف مناطق الجهة الشرقية حجوا إلى الزاوية الهبرية بـ”حرشة” مداغ، كما حضر وفد من الأتباع  يمثل فروعها بفرنسا، في الوقت الذي لم يتمكن  مريدو الطريقة الهبرية بمختلف المدن الجزائرية  القريبة من الشريط الحدودي من الحضور  بسبب إغلاق الحدود البرية المغربية الجزائرية .
الاحتفاء انطلق مباشرة بعد صلاة المغرب بآيات من الذكر الحكيم وترديد قصائد  صوفية وأمداح نبوية هزت مشاعر مريدي الطريقة بعمارات على إيقاع نغمات الطبل الذي يستعمله مريدو الطريقة في ذكر الله،  كما تميز الحفل بمواعظ ودروس توصي بتقوى الله ويحثهم على ذكره والمحافظة على الطريقة والابتعاد عن البدع الضالة والتمسك بالكتاب والسنة، قبل الدخول في “الحضرة” على إيقاع دقات الطبل ال\ي اعتبره الشيخ “وجدا ربانيا”.
شيخ الطريقة صرح بأن الزاوية مدرسة دينية صوفية سنية بنيت على الاستقامة والتقوى جاعلة من العقيدة الإسلامية الأشعرية عمودها الفقري، ومن ثوابت الأمة عقيدة ومذهبا وسلوكا روحيا  وتستمد تاريخها   من النسب الروحي والجسدي الذي يستمده من الشاذلية الدرقاوية الهبرية المبني على التقوى والورع والتصوف السني بأواصره الروحي. كما اعتاد المريدون والأتباع التلاقي كل مساء يوم سبت للذكر والحضرة، مع الإشارة إلى أن الزاوية تتوفر على مدرسة قرآنية بها 33 طفلا يحفظون القرآن ويتلقون دروسا دينية .
استعمال الطبل في طريقة الذكر والذي ينتقده كتير من الناس فأكد على مشروعيته بدليل ورد في صحيح البخاري عند إحدى قبائل أهل الحبشة جاؤوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم يضربون برماحهم على ألات بشكل طبل يمدحون رسول الله صلى الله عليه وسلم بلهجتهم ولم ينكر عليهم ذلك مدام هذا في ذكر الله
يذكر أن “سيدي محمد الهبري” الشيخ المربي ومؤسس الطريقة، كما جاء على لسان شيخ الطريقة الهبرية الحالي المختار الهبري، أخد وتشبع على عدة مشايخ الطريقة وأبرزهم الشيخ قدور الكركري والشيخ الباشا  من مولاي العربي الدرقاوي إلى أن يصل هذا التسلسل إلى الإمام الجنيد والحسن البصري .
ومن جهة أخرى، مقر الزاوية الهبرية كان في الأصل بمنطقة تريفة بين بركان والسعيدية قبل أن تتحول إلى الزاوية المركزية بدوار الحرشة ببلدة مداغ،  كما يؤكده التاريخ  وصرح به الشيخ المختار الهبري، بسبب القصف العشوائي التي تعرضت له، في الخمسينات في القرن الماضي، من السلطات الاحتلال الفرنسية آنذاك، حيث كانت الزاوية ملاذا ومكانا آمنا للمجاهدين من المجاهدين الجزائريين .
عبدالقادر كتــرة

الشيخ-محمد-بن-المختار-الهبري6-620x413

629

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.