اليوم mardi 26 octobre 2021 - 8:23
أخبار اليوم
البوكسر البركاني سيف الدين هرنافي يُطيح بخصمه الروماني في بطولة الكيك بوكسينغ التي نظمت بألمانيا      تعزية ومواساة في وفاة عم صديقنا عبد العالي مباركي مستخدم في محل لبيع الهواتف النقالة محاذي لمسجد القدس ببركان      عودة مسلسل السرقات بالعيون سيدي ملوك .. و مطالب بزجر المتهورين من أصحاب الدراجات النارية      إحباط شحنة من الأقراص المخدرة على متن طائرة من نوع (درون)      بعض مداخلات أعضاء المجلس الجماعي لمستكمار حول مشروع النظام الداخلي      إنتخاب الناظوري عبد الحفيظ الجرودي نائبا أولا لرئيس جامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات      في دورة استثنائية،،المجلس الجماعي لمستكمار ينتزع المصادقة على نظامه الداخلي      في دورة استثنائية،،المجلس الجماعي لمستكمار ينتزع المصادقة على نظامه الداخلي      إجهاض مخطط لتنظيم عملية للهجرة غير الشرعية عن طريق تسلق السياج الحديدي بين الناظور ومليلية      « انقلاب عسكري » في السودان.. اعتقال رئيس الوزراء ومسؤولين آخرين والقوى المدنية تدعو الشعب للتدفق إلى الشوارع     
أخر تحديث : mercredi 29 avril 2015 - 1:42

89 في المائة من المغاربة غير راضين عن الخدمات الطبية

www.sabahachark.com

أكدت دراسة جديدة للمندوبية السامية للتخطيط أن رضا المغاربة عن مستوى معيشتهم يظل دون المعدل، حيث لم يتجاوز مستوى الرضا عن السكن 4.7 على 10، والصحة 3.4 على 10، والتعليم 4.3 على 10 والشغل 4.7 على 10 والحياة الأسرية 4.5 على 10، والترفيه 3.6 على 10
وكشفت الدراسة عن معطيات مثيرة بشأن أكثر المنغصات والأحاسيس السلبية للمغاربة، حيث أظهرت مضامينها أن ظروف السكن المتعلقة بالجودة والمساحة والمرافق العمومية تسهم بنحو 64 في المائة ضمن الأحاسيس السلبية للمغاربة في حياتهم اليومية.
واستنادا إلى نتائج البحث الوطني حول العيش الكريم، الذي تم تقديمه في لقاء نظم، مؤخرا  بمقر المندوبية في الرباط، فإن 68 في المائة من المغاربة يرون أن ثقتهم في الأحزاب السياسية منخفضة أو منعدمة.
وأوضحت الدراسة أن 64 في المائة من المستجوبين عبروا عن ثقة منخفضة أو منعدمة تجاه المجالس المنتخبة، في حين تصل نسبة الأشخاص الذين لديهم نفس الإحساس تجاه البرلمان إلى 57.2 في المائة. واستنادا إلى خلاصات البحث الوطني، فإن 70 في المائة من المغاربة يرون أن هناك تفاوتات اجتماعية قوية، خاصة في الوسط الحضري، بينما يعتبر 48.2 في المائة أنه لا يوجد تضامن بين الغني والفقير.
وعبر 53 في المائة عن عدم رضاهم على جودة السكن لأسباب تتعلق بالتقادم والرطوبة وغيرهما، فيما تصل النسبة إلى 47 في المائة فيما يتعلق بالمساحة.
وتحتل مضايقات الجوار المرتبة الثانية ضمن الأحاسيس السلبية المتعلقة بالسكن، حيث يشتكي 19 في المائة من المستجوبين من الضوضاء، و17.8 من الإجرام.
وبخصوص الأحاسيس السلبية أو الصعوبات المعبر عنها إزاء القطاع الصحي، فإن 80.7 من المغاربة يرون أن تكلفة الاستشارة الطبية مرتفعة، شأنها في ذلك شأن تكلفة الاستشفاء والتحاليل الطبية والفحص بالأشعة بنسبة 90 في المائة.
كما أكد 89.8 أن سعر الأدوية مرتفع أو مرتفع جدا.
وعموما فإن 62.6 في المائة من السكان يعتبرون أن الخدمات الصحية هي ذات جودة منخفضة أو منخفضة جدا، وما يقارب النصف (51 في المائة) يرون أن التغطية الصحية ذات جودة منخفضة أو منخفضة جدا.
وفيما يخص الأحاسيس السلبية الناتجة عن ظروف العمل، أظهرت الدراسة أن 43 في المائة من النشيطين المشتغلين يظنون أنه من المحتمل أو من المحتمل جدا أن يتعرضوا لفقدان عملهم خلال 12 شهرا المقبلة، فيما يعتبر ما يقرب من 64 في المائة من النشيطين المشتغلين أن دخل عملهم غير كاف.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.