البركاني أنيس بيرو ، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة .. قمنا ما بوسعنا في قضية مغاربة هولندا لكننا لم نصل لنتيجة مرضية

daoudi
2015-05-27T00:49:04+00:00
الجهوية
20 مايو 2015

أنيس-بيرو،-الوزير-المكلف-بالمغاربة-المقيمين-بالخارج-وشؤون-الهجرة

www.sabahachark.com

استنكر أنيس بيرو الوزير المكلف بالجالية المقيمة بالخارج الاتهامات الموجهة لوزارته بشأن غياب أي تدابير تصب لصالح مغاربة هولندا المهددين بخفض تعويضاتهم.
ويتعلق الأمر بقرار الحكومة الهولندية إلغاء الاتفاقية الثنائية بين المغرب وهولندا حول الضمان الاجتماعي، وتخفيض تعويضات المهاجرين، الذين عادوا ليستقروا في المغرب بنسبة تبلغ 40 في المائة، تطبيقا لمفهوم يحدد مستوى التعويض حسب تكاليف العيش في بلد الإقامة . مؤسسات المجتمع المدني الهولندية وجهت اتهاماتها للحكومة المغربية بكونها لا تتخذ اي إجراءات تحول دون تطبيق قرارات الحكومة الهولندية.
وفي هذا الإطار قال بيرو في تصريح . نحن نجتهد ونبدل قصارى جهدنا وإن لم ننجح في أن نحصل على نتيجة بنسبة مائة في المائة “، مذكرا بأن الحكومة المغربية تمكنت من إقناع نظيرتها الهولندية تجميد قرارها بتوقيف الاتفاقية مؤقتا.
وأكد بيرو أن الاجتماعات سارية على قدم وساق من أجل إيجاد حلول تحافظ على الحقوق المكتسبة لمغاربة هولندا قائلا: “قمنا باجتماع للخبراء ما بين الوزارة المكلفة بالجالية المقيمة بالخارج ووزارة التشغيل واليوم هناك أيضا اجتماع على مستوى الوزراء سأحضره أنا ووزير التشغيل والوزيرة المنتدبة لدى وزارة الخارجية وسيعقد يوم الجمعة اجتماع آخر مع أكثر من 20 جمعية مغربية ناشطة في هولندا”.
وأردف بيرو: “الأساسي أن تكون هناك مشورة وإنصات للدفاع عن حقوق المغاربة”.
يذكر أن تجميد الاتفاقية الثنائية بين هولندا والمغرب حول الضمان الاجتماعي، يهدد مستوى معيشة حوالي 8000 متقاعد و800 أرملة، إضافة إلى 4500 طفل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.