اليوم lundi 26 juillet 2021 - 7:48
أخبار اليوم
تسجيل 2205 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و 22 حالة وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية.      وزارة الصحة توسع عملية التلقيح الوطنية ضد كورونا لتشمل الفئة العمرية 25 سنة فما فوق      سكتة قلبية تنهي حياة شاب ثلاثيني بشاطئ كيمادو بالحسيمة…      شاحن كهربائي يتسبب في مقتل شاب في مقتبل العمر بحي المكتب ببركان      4110 إصابة جديدة و1525 حالة شفاء و30 وفاة خلال ال24 ساعة الماضية      بسبب فيروس كورونا إسبانية تمدد إغلاق الحدود البرية مع المغرب إلى هذا التاريخ      عكس ما أعلنت عنه الحكومة في بلاغها الأخير غضب كبير بسبب رفض جواز التلقيح كوثيقة للتنقل      شركة التنمية المحلية “مرافق بركان تُشغل اليد العاملة في إطار الزبونية والمحسوبية واستياء عارم يعم شباب المنطقة      توقيف ثلاثة أشخاص للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالهجوم المسلح باستعمال السلاح الأبيض.      تعزية في وفاة والدة الإخوة جبار     
أخر تحديث : mercredi 27 mai 2015 - 12:46

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بوجدة تدق ناقوس الخطر حول الأوضاع بالسجن المحلي

www.sabahachark.com

يتابع فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بوجدة بقلق بالغ الأوضاع الخطيرة التي يوجد عليها عدد من المعتقلين سواء معتقلي الحق العام أو المعتقلين السياسيين بالسجن المدني بوجدة ،وقام بمراسلة المندوب العام العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج في موضوع زيارة السجناء ، وحاول يوم الخميس 14 ماي 2015 الإتصال المباشر بالمدير المحلي دون السماح بذلك ،بعد توصله برسائل من عائلاتهم او ببيانات ، و التي تفيد جميعها خوضهم إضرابات عن الطعام ويتعلق الأمر ب:
محمد جرودي رقم الإعتقال 84502 يخوض إضرابا عن الطعام منذ 20 أبريل 2015  إحتجاجا على حرمانه من تسلم ما تجلبه له والدته من مأكل وحاجيات لمدة تفوق 35 يوما وأوقفه بحسب جواب السيد الوكيل العام للملك على مراسلة الجمعية.
أحمد يشو رقم الإعتقال 99135 يخوض إضرابا عن الطعام غلى عدم الأخذ بالإعتبار. حالته الصحية كونه يعاني من مرض القلب ووضعه داخل زنزانة مع معتقلين مدخنين ، ويشتكي من كثرة “القمل” بالسجن.
كما يعرف السجن خوض المعتقلين السياسيين نشطاء الإتحاد الوطني لطلبة المغرب خوض إضرابات عن الطعام متقطعة ولا محدودة أحيانا.
ونذكر بالإضراب عن الطعام الذي خاضته كل من مجموعة خلية بلعيرج و مجموعة ما يسمى بالسلفية الجهادية و عددهم 12 سجينا من 03 فبراير 2015 إلى 17 فبراير 2015 ويتعلق الأمر بالسجناء التالية أسماءهم:
البوراصي نور الدين 67265-  قشيري ميمون 67266  – ولعيز محمد 67267   -أمهياوي محمد 67268  – اشداد محمد 82671  العامري ياسين 86782- الدرغالي عبد الصمد 93662 –  وكيل محمد 96317 – طالبي صابر 87190  – الباي جمال 86611  – بختي عبد اللطيف 86612  – شيغنو عبد العالي 86613 وفرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بوجدة أمام سياسة التجاهل وأسلوب الأذان الصماء من قبل المسؤولين إزاء الوضعية المتفاقمة بالسجن المحلي بوجدة ، وللخطر الذي يتهدد المضربين عن الطعام في حقهم في الحياة وسلامتهم البدنية وأمانهم الشخصي وأمام صرخات الإستغاثة من قبل عائلاتهم ،يعبر عن ما يلي:
مطالبته بالتدخل العاجل من طرف المسؤؤلين قصد حماية الحق في الحياة المنصوص عليه في العهود و المواثيق الدولية لحقوق الإنسان المصادق عليها من قبل بلادنا وكذا الدستور المغربي في مادته العشرين .  وتحسين الأوضاع داخل السجن على أساس الحد الأدنى للمعايير الدولية في المجال.
-دعوته جميع المسؤولين ذوي الصلة بقطاع السجون الإسراع بفتح الحوار والتجاوب الفوري مع المطالب المشروعة للمعتقلين المضربين عن الطعام وإحترام حقوقهم ، ووقف كل أشكال التضييق والتعسف التي تمس المعتقلين بالسجن المحلي بوجدة.
-تأكيده على ضرورة التدخل من أجل التجاوب مع مطالب المضربين ، قبل وقوع فواجع جديدة تمس بحقهم في الحياة أو بسلامتهم البدنية و أمانهم الشخصي.
-مطالبته بفتح باب السجن أمام الحركة الحقوقية ووسائل الإعلام قصد زيارة المعتقلين المضربين عن الطعام ، والوقوف مباشرة على حالاتهم ، والتدخل من جانب الحقوقيين حسب إمكانياتهم للتواصل معهم بما يساهم في إنقاذ حياتهم و إيجاد الحلول لأوضاعهم.
مكتب الفرع

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.