اليوم jeudi 5 août 2021 - 10:08
أخبار اليوم
بشرى لساكنة مدينة بركان… الترخيص لمختبر كعموشي ببركان باستخدام تقنية (PCR) للكشف عن فيروس كوفيد 19      المغرب يسجل 10603 إصابة و66 وفاة جديدة “بفيروس كورونا” منها 542 بالجهة الشرقية      توقيف عيسى حياتو، الرئيس السابق للكونفدرالية الافريقية لكرة القدم وتغريمه 30 ألف فرانك سويسري.      عاجل.. وزارة الأوقاف تمنع صلاة العشاء في المساجد .      العيون سيدي ملوك تسجيل 49 حالة جديدة بفيروس كورونا      المغرب يسجل 8760 إصابة و64 وفاة جديدة “بفيروس كورونا” منها 348 بالجهة الشرقية      توقيف قاصريين يشتبه تورطهم في تهريب المخدرات إلى مدينة مليلية المحتلة.      تدافع خطير لمواطنين من باكستان على مركز تلقيح في مدينة كراتشي      ابتداء من يوم غد الثلاثاء…الحكومة تقرر حظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني من الساعة التاسعة ليلا إلى الساعة الخامسة صباحا      رفع اللواء الأزرق بالجوهرة الزرقاء بالسعيدية     
أخر تحديث : lundi 11 mai 2015 - 2:43

القطاع الصحي بالمغرب يعاني من اختلالات في التسيير والخدمات الصحية

www.sabahachark.com

كشف تقرير للمجلس الأعلى للحسابات لسنة 2013، أن القطاع الصحي يعاني، على الرغم من بعض المكتسبات الهامة التي تحققت، من عدة اختلالات على مستوى التسيير والخدمات الصحية.
هذه الخدمات الصحية، لا ترقى في جودتها إلى مستوى طموحات المواطنين.
وأبرز التقرير ، الذي قدمه الرئيس الأول للمجلس السيد ادريس جطو خلال جلسة مشتركة لمجلسي البرلمان اليوم الأربعاء ، أنه بناء على مراقبة تدبير مشاريع توسيع شبكة المؤسسات الصحية ، تم الوقوف على العديد من الاختلالات، منها عدم توفر الوزارة على خريطة صحية خلافا لما ينص عليه القانون المتعلق بالمنظومة الصحية وعرض العلاجات.
، تواجد ما يقارب 151 مؤسسة للعلاجات الصحية الأساسية
وأضاف التقرير أنه من أهم الانعكاسات السلبية لهذه الوضعية، تواجد ما يقارب 151 مؤسسة للعلاجات الصحية الأساسية جاهزة وغير مشغلة في المجالين الحضري والقروي “الأمر الذي يعتبر وضعية شاذة وغير مقبولة ، بالنظر إلى الخصاص الذي يعرفه قطاع الصحة العمومية بالمغرب”.
وسجل التقرير عدم تقييم الوزارة لمخططاتها الاستراتيجية وذلك بغية تحديد وتقييم النتائج التي تحققت بالمقارنة مع الأهداف المتوخاة، مشيرا إلى غياب نظرة شمولية ومندمجة لعمليات تهيئة المؤسسات الصحية والاكتفاء بتدخلات ظرفية تهدف إلى معالجة مشاكل التدهور في البنايات، وكذا إعادة تأهيل بعض المستشفيات على الرغم من كلفتها المرتفعة، في حين كان من المفروض التخلي عنها وتعويضها بمشاريع استشفائية جديدة.
اعتماد النصوص التشريعية والتنظيمية ذات العلاقة بتدبير المعدات البيو طبية
وبخصوص تدبير المعدات البيو طبية، أبرز التقرير أن المهمة الرقابية وقفت على المجهودات الكبيرة لوزارة الصحة قصد توفير التجهيزات والمعدات الطبية للوحدات الصحية خصوصا المراكز الاستشفائية الجامعية الجديدة.
وأضاف أن هذا المجهود لم يواكبه تأهيل الإطار القانوني قصد تحيين واعتماد النصوص التشريعية والتنظيمية ذات العلاقة بتدبير المعدات البيو طبية، مشيرا إلى أنه لم يتم إحداث الهيآت المكلفة بالتنسيق والتقنين والتخطيط والمراقبة وسلامة المعدات البيوطبية وذلك خلافا لما ينص عليه التشريع الحالي.
وبخصوص مشتريات الوزارة، أبرز التقرير أنها لا تؤطر بسياسة عامة للاقتناءات ولا تخضع لجدولة زمنية مضبوطة توازي مستوى تقدم المستشفيات المحدثة “مما يتسبب غالبا في التأخر في شروع استغلال هذه المعدات والاضطرار إلى تخزينها مع ضياع الضمانات التعاقدية بشأنها.
وبعد أن سجل المجلس التفاعل الإيجابي لوزارة الصحة مع ملاحظاته وتوصياته ، أشار إلى غياب سياسة ناجعة للصيانة ، سواء منها الإصلاحية أو الوقائية لضمان توفير الخدمات العمومية العادية والمستعجلة بصفة دائمة وبالجودة المطلوبة.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.