اليوم mardi 20 avril 2021 - 6:32
أخر تحديث : dimanche 24 mai 2015 - 11:24

الملك محمد السادس يعين أربعة وزراء جدد

www.sabahachark.com

عين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الأربعاء، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، أربعة وزراء جدد.
و يتعلق الأمر بالسيدين محند العنصر الذي عينه جلالة الملك وزيرا للشباب و الرياضة، و ادريس مرون الذي عين وزيرا للتعمير و إعداد التراب الوطني.
كما يتعلق الأمر بالسيد عبد العزيز العماري الذي عينه جلالة الملك وزيرا مكلفا بالعلاقات مع البرلمان و المجتمع المدني، و خالد برجاوي الذي عين وزيرا منتدبا لدى وزير التربية الوطنية و التكوين المهني، و السيدة جميلة المصلي التي عينت وزيرة منتدبة لدى وزير التعليم العالي و البحث العلمي و تكوين الأطر.
وبهذه المناسبة أدى الوزراء الجدد القسم بين يدي جلالة الملك.
حضر هذا الاستقبال رئيس الحكومة السيد عبد الإله بنكيران ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد رشيد بلمختار، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الاطر السيد لحسن الداودي، والحاجب الملكي سيدي محمد العلوي.
إدريس مرون
إدريس مرون، الذي عين وزيرا للتعمير وإعداد التراب الوطني، من مواليد مدينة تاونات، درس في المدرسة الحسنية للأشغال العمومية، وفي جامعة جون مولان بليون، كما وشارك في اللجنة الخاصة للتربية والتكوين من أجل بلورة الميثاق الوطني للتربية والتكوين. وأسس بعد ذلك مجموعة مدرسية خاصة في الرباط.
مرون عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية، وكان رئيسا للفريق البرلماني الحركي بالغرفة الثانية.
وكان إدريس مرون مرشحا لتولي حقيبة تحديث القطاعات العمومية خلال المشاورات التي أفضت إلي تشكيل حكومة عبد الإله بنكيران الثانية.
خالد برجاوي
خالد برجاوي، الذي عين وزيرا منتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، من مواليد سنة 1967 في مدينة الرشيدية، عضو المجلس الوطني لحزب الحركة الشعبية، تولى عدة مناصب من بينها مسؤولية كرسي اليونسكو: (المرأة وحقوقها)، حاصل على دكتوراه في القانون في يوليوز 2000، وشهادة من المعهد السويسري للقانون المقارن، وشهادة من أكاديمية القانون الدولي بلاهاي.
شغل مناصب مختلفة بكلية السويسي، حيث كان مدير مركز البحث والدراسات حول المهن القضائية والقانونية، ومسؤولا عن الماستر المتخصص في المهن القضائية والقانونية، ورئيس شعبة القانون الخاص بكلية الحقوق، ومسؤولا عن الوحدة الخاصة بالمهن القضائية والقانونية.
خالد برجاوي حاصل على دكتوراه الدولة في الحقوق، وعلى شهادة أكاديمية لاهاي للقانون الدولي، وعلى شهادة المعهد السويسري للقانون المقارن، خبيرا قانونيا لعدة منظمات وطنية ودولية في مجال قضايا الأسرة والمرأة خاصة، وعضو فاعل في عدة جمعيات حقوقية وجمعيات تهتم بقضايا الأسرة والمرأة، ونشرت له العديد من الإصدارات.
عبد العزيز عماري
ولد عبد العزيز عماري، الذي عين وزيرا مكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني يوم 8 أبريل 1968، تابع دراسته العليا بالمدرسة المحمدية للمهندسين فحصل على دبلوم مهندس، ليشتغل في القطاع الخاص، ثم حصل على ماستر في القانون العام.
عبد العزيز عماري نائب برلماني عن دائرة عين السبع الحي المحمدي لثلاث ولايات، وشغل منصب رئيس فريق العدالة والتنمية ثم مديرا عاما للحزب . وكان ابن كيران اعتمد على عبد العزيز عماري خلال السنوات الأخيرة بشكل كبير في تدبير شؤون الحزب الداخلية وإصدار المذكرات والمقررات التنظيمية.
جميلة المصلي
ولدت جميلة المصلي، التي عينت وزيرة منتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، سنة 1969 في مدينة وزان، حصلت على شهادة الباكالوريا في الآداب سنة 1988 بمدينة اكادير، ثم الاجازة سنة 1992 من جامعة ابن زهر في أكادير، وحصلت على  شهادة الدراسات العليا المعمقة سنة 1999 من جامعة محمد الخامس في الرباط، ثم شهادة الدكتوراه سنة 2010 من جامعة محمد الاول في وجدة.
المصلي نائبة برلمانية منذ سنة 2002، شغلت منصب أمينة مجلس النواب منذ 2011، سبق لها أن درّست في المدرسة السعودية في الرباط، وعلمت لأستاذة للتعلم الثانوي، باحثة ومهتمة بقضايا المرأة، وخبيرة لدى العديد من المنظمات الدولية والعربية المختصة في قضايا المرأة.

280

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً. شروط النشر: ان موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا يسمح موقع جريدة صباح الشرق الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.